Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

6آلاف كيس شعير لمربي حائل والمذنب تشهد تدفقاً للمستهلكين
أسعار الأسمنت تهوي10ريالات مع تراجع المخزون بـ7.7%

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ماجد إبراهيم - المذنب - عبد الله الشتيلي - حائل - سعود الرفاع

عادت أسعار الأسمنت في المملكة خلال الأيام الماضية إلى مستواها السابق عند 15 ريالاً للكيس. بعد أن شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية. ألقت بظلالها على كثير من المشروعات. حيث وصل سعر الكيس إلى 25 ريالاً في بعض المناطق. فيما بلغت مبيعات شركات الأسمنت لشهري إبريل ومايو من العام الحالي نحو 9 ملايين طن بزيادة 16.5% عن نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ المخزون لدى الشركات بنهاية مايو الماضي ما يزيد عن 8 ملايين طن بانخفاض 7.7 % عن نفس الفترة من 2010م

من جهته أكد لـ»الجزيرة» تركي فدعق مدير إدارة الأبحاث والمشورة بشركة البلاد للاستثمار أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة مؤخراً ساهمت بخفض الأسعار.. مشدِّداً على أن الاحتكار الذي كان يمارسه بعض الوسطاء بين شركات الأسمنت والمستهلك النهائي ساهمت بشكل كبير في رفع الأسعار خلال الفترة الماضية. إلى جانب تعثر بعض خطوط الإنتاج لدى بعض الشركات المدرجة في السوق بسبب مشكلة الوقود. وتوقع فدعق عدم ارتفاع الأسعار مجدداً خلال هذا العام في حال قامت الشركات بتشغيل كافة خطوطها الإنتاجية عند طاقتها القصوى. ملمحاً إلى قدرة الشركات على تلبية الطلب المتزايد خلال الفترة المقبلة. وأضاف فدعق: من أهم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة هو عدم تجديد رخصة التصدير لشركة أسمنت الجوف والتي كانت تقوم بتصدير 25% من إنتاجها.. مؤكداً أن توجيه هذه الحصة إلى السوق المحلية سيساهم في استقرار الأسعار. يُذكر أن وزارة التجارة قد أوقفت تجديد رخصة التصدير لشركة أسمنت الجنوب. مشدِّدةً على أنها لن تجدد رخصة التصدير للشركات الثلاث المخوَّلة بالتصدير من قبل إلا عند التأكد من وجود فائض من الإنتاج عن حاجة السوق المحلي.

وعلى صعيد ذي صلة بالسلع الإستراتيجية بالمملكة شهد سوق بيع الشعير والأسمنت بمحافظة المذنب عصر أول أمس الاثنين تزاحما شديد وتدفقا لأكثر من (80) سيارة توقفت على طريق الملك عبد العزيز الرئيسي» لعدة ساعات» لعدد من مربي المواشي والمقاولين ومتعهدي المشاريع العمرانية من أجل الحصول على أكياس من الشعير والأسمنت. وكشف مشترون معاناتهم لـ»الجزيرة» خلال جولة قامت بها بسبب قلة المعروض في السوق كما هو في السابق في ظل الشّح الذي تعاني منه السوق مع زيادة الطلب بسبب الطفرة العمرانية التي تشهدها المحافظة وقراها. مطالبين الجهات المعنية بضرورة زيادة عدد الشاحنات وتوفير المكعبات بشكل أفضل من ما هو عليه الوضع الحالي.

وتحدث متعهد الأسمنت صالح عبد الرحمن الشبل مبدياً تذمره من وزارة التجارة بتقليص عدد الردود من (72 إلى 66) ردا شهرياً موزعة على (8) سيارات لمتعهدي المذنب وقراها التي تتجاوز الخمسين مابين مركز وقرية وهجرة وهي بحاجة ماسة للزيادة نظراً للحركة العمرانية غير المسبوقة في أنحاء المملكة مطالباً الوزارة بزيادة الردود حتى ولو كانت هذه الزيادة للتشطيب فقط مساواة بالمحافظات المجاورة.

وفي حائل تم توزيع 6 آلاف كيس شعير زنة 50 كيلوجرام أول أمس الاثنين على المواطنين حيث تم توفير عدد كثير من السيارات سعة كلٍّ منها 550 كيسا وتم توزيع الحمولة بالكامل على مربي الماشية في المنطقة لسد احتياجاتهم. كما أن الكميات المخصصة لحائل زادت إثر تدخل من سمو الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل. حيث وجّه سموه عدة خطابات لشركة الحبوب والأعلاف السعودية القابضة لزيادة الكميات للمنطقة

علماً بأن التوزيع كان بحضور مندوب من وزارة التجارة والإمارة وقوات المهمات الخاصة والمرور هذا وقد أمَّن موظفو الجمعية التعاونية الزراعية في حائل وجبات غداء وماء لمربي الماشية القادمين من خارج المنطقة. وقد لاقى هذا الصنيع استحسان الكثيرين. من جهة أخرى طالب العديد من مربي الماشية بزيادة الكميات لأن الفترة طويلة وماشيتهم تحتاج الغذاء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة