Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

على هامش الاجتماع السنوي السادس والثلاثين
ندوة عن دور مؤسسات التمويل التنموي في إنشاء فرص العمل بـ»الاسلامي للتنمية»

رجوع

 

جدة - عبدالقادر حسين

عقد البنك الإسلامي للتنمية يوم أمس بالتعاون مع «اتحاد المؤسسات للتمويل التنموي في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية» ندوة مشتركة تحت عنوان «دور مؤسسات التمويل التنموي في إنشاء فرص العمل». وطرحت الندوة قضية ارتفاع نسبة البطالة في العالم الإسلامي، والتأثيرات السلبية للظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة على سوق العمل.

وقد أوضح دانكن كامبل، مدير التخطيط في منظمة العمل الدولية، في الورقة التي قدمها خلال الندوة أن العالم في مجمله يعيش حالة من اللاعدالة في تقسيم الثروات والموارد، وذكر على سبيل المثال أن 10% من المواطنين الأمريكيين يحصلون على 35% من الدخل القومي، بينما العشرة الأوائل بينهم يحصلون على 50% منها. والصورة مشابهة في جميع أنحاء العالم. حيث إن 80% من سكان العالم لا يحظون بضمان اجتماعي لائق.

كما أكد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد أعلى نسبة للبطالة في العالم، بينما 60% من سكانها هم دون سن الثلاثين.

وناقش الدكتور إبراهيم ترهان، نائب محافظ مصرف تركيا المركزي، الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية على هيكلية سوق العمل، وشدد على أهمية القيام بإصلاحات شاملة. كما أكد على أهمية الزراعة كقطاع حيوي في المنطقة، يجب التركيز عليه كميدان واسع لتوفير فرص العمل. إضافة إلى ذلك تطرق إلى أهمية تنظيم العملية التعليمية والمناهج الأكاديمية لتناسب متطلبات سوق العمل. وفي الختام ركز الدكتور ترهان على أهمية دور القطاع الخاص في خلق فرص العمل.

وعلى صعيد آخر، استعرض الدكتور محمد رادزيف يونس، الرئيس التنفيذي لبنك (إس إم إي) الماليزي، تجربة التنمية الاقتصادية في ماليزيا منذ الاستقلال حتى الوقت الراهن، والدور الفاعل الذي لعبته «المؤسسات الوطنية للتمويل التنموي» في خلق فرص عمل متنوعة، إضافة إلى عملية الدعم الواسع الذي تلقته المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تقليص حجم البطالة.

وعن التجربة البحرينية، تحدث توفيق القطان، رئيس قسم تنمية ريادة الأعمال في بنك البحرين للتنمية، منوهاً بدور بنك البحرين للتنمية في نشر ثقافة المبادرة والابتكار في مجال الأعمال، وما خلفته تلك الثقافة من توفير فرص عمل متنوعة في قطاعات حيوية لم تكن مزدهرة من قبل.هذا وقد تخلل الجلسات حلقات نقاش مفتوحة، تمكن من خلالها المشاركون من طرح الأسئلة ومناقشة القضايا التي تطرحها الجلسات.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الإسلامي للتنمية يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وتشتمل وظائف البنك على تقديم أشكال مختلفة من المساعدة الإنمائية لتمويل التجارة ومكافحة الفقر من خلال التنمية البشرية، والتعاون الاقتصادي، وتعزيز دور التمويل الإسلامي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة