Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

إذا هاج ثور هاجم البشر أولاً ثم يهاجم بقية الكائنات الحية، ومنها أبناء وبنات جنسه ثانياً، فإن لم يجد أحداً يقاومه بالتقييد وإحكام السيطرة فسوف يهاجم المزروعات والمنشآت والممتلكات العامة. انزعج الخليفة الراشد علي - كرم الله وجهه - من كثرة اللحن في كلام الناس حتى وصل إلى آيات القرآن الكريم؛ فقال لأبي الأسود: «ضعوا لهذه البقر ردائم». كان التطبيق العملي بذلك الأمر التشكيل والتنقيط، ولاحقاً عِلْم النحو. الخليفة الراشد - رضي الله عنه - شبَّه اللحن في القول بما تفعله البقر السائبة، وطالب بوضع الردائم دونها. تُرى ما هو التشبيه المناسب لما تفعله الألسنة السائبة في أعراض الناس من سب وقذف واتهامات ملفقة وصلت إلى شخصيات وضعتها الدولة في أعلى مراكز الثقة والمسؤولية مثلما وصلت أيضاً إلى الغافلين؟ لا أعتقد أن هناك تسمية أصدق في هذا المجال من التشبيه بالثيران الهائجة التي لا تجد من يردعها ويردها إلى حظيرة العدل واحترام حقوق الآخرين العقدية والمعنوية والعائلية والاجتماعية.

يدهشني ويزعجني حساسية الدولة تجاه نقد مؤسساتها، وكذلك حساسية شيوخنا الأفاضل تجاه التعرض لبعض آرائهم، مقارنة بالصمت غير العادل والمريب عن التعرض لشخصيات بعينها ولسيدات مجتمع بذواتهن ولكُتّاب الرأي المختلف بأسمائهم، حتى وإن وصل التعرض للطعن في المعتقد والعِرْض والذمة والولاء الوطني.

عندما نتقبل أن لحوم العلماء مسمومة؛ لأنهم ورثة الأنبياء دون تمييز الصالح والطالح منهم، والعالم وناقص العلم بينهم، والحليم الحكيم والمهيج الأحمق في أوساطهم، هل هذا القبول على إطلاقه يعني ضمناً تقبل العبث بلحوم الآخرين وأعراضهم ومكانتهم الاجتماعية؛ لأن لحومهم صالحة للمضغ، وليسوا بورثة للأنبياء؟ أريد حقيقة أن أعرف تصنيفاً شرعياً واجتماعياً للحوم المواطنين الآخرين من غير العلماء. أعرف أنهم ورثة آبائهم وأجدادهم الذين تحدروا من أصلابهم، وليسوا ورثة الأنبياء. ألا يكفي ذلك لمساءلة وتأديب آكلي لحومهم والوالغين في أعراضهم من باب المساواة في الحقوق الشرعية والإنسانية والوطنية؟ أعرف أيضاً من سيدنا ونبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى». لكنني لا أعرف مقياساً دقيقاً وواضحاً وعادلاً لقياس التقوى. كثرة العِلْم في شيء أو نقصه ليسا أداة قياس؛ لأن التقوى في القلب، وليست في كثرة العِلْم أو نقصه.

أعداد المهيِّجين والمحرضين والمكفرين في مجتمعنا تتزايد باستمرار، وخصوصاً في الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة. وصلت الأمور إلى حد التهديد باستعمال العقال لتأديب النساء في الشوارع، والترهيب بالاصطدام المتعمد بالسيارة. هل يتوقع أحد أن من ضُرِب له قريب بالعقال أو صُدِم بالسيارة عمداً سوف يتماسك في لحظته ويسيطر على ردود أفعاله حتى يتم رصد الحدث وتوثيق ملابساته ثم رفعه للقضاء ثم الانتظار حتى يتم الحُكْم فيه؟ كم نسبة الذين سوف يتصرفون بهذه الطريقة؟.. هذا مجرد سؤال يحتاج إلى إجابة صادقة بدون (فذلكات) وتلفيق.

بدلاً من توقع ما لا يتوقع على مَنْ يُهمُّه الأمر أن يضع للثيران الهائجة ردائم قبل أن تُلحق الضرر بالبشر والممتلكات، وتُحدث الفوضى الاجتماعية.

 

إلى الأمام
ضعوا للثيران الهائجة ردائم
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة