Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

مهدئ ومحسن المزاج.. ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات
الموز الفاكهة المظلومة لم تقدرها إلا القرود

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

تقرير - منيف خضير :

الموز الفاكهة المظلومة، فالسمعة للتفاح بألوانه المختلفة، ولكن بالمقارنة الطبية نجد الموز يتفوق، ولم يدرك هذه الخاصية على ما يبدو إلا القردة، فهل سينافس الإنسان القرد على هذه الفاكهة بعد أن يدرك فوائدها ؟

طاقة هائلة

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف، ويمنحنا الموز دفعة كبيرة من الطاقة. أثبتت البحوث أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودا بطاقةكافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين الرائدين في العالم. الموز banaana أصل التسمية عربي حيث كان العرب يطلقون عليه اسم بنان الموز وقام الأوروبيون بأخذ كلمة بنان والحرف الأول من كلمة الموز فأصبحت تنطق على ما هي عليه الآن في أغلب اللغات ومنها اشتق اسمه في اللغات الأخرى، وقد عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة. ومن أشهر الدول المنتجة للموز المكسيك ونيكاراجوا وكوستاريكا وفنزويلا وكولوبيا والإكوادور والبرازيل وأرجواي وشيلى وجزر الهند الغربية وخاصة جزيرة جاميكا.

الإنتاج العربي

أما عن الدول العربية المنتجة للموز في قارتى أفريقيا وآسيا، فطبقاً لإحصائيي الأمم المتحدة عام 2000 فإن معظم إنتاج شمال أفريقيا يتركز في مصر ثم المغرب التي حدث فيها توسع كبير في إنتاج الموز تحت المحميات ويلى المغرب كل من السودان وجزر القمر والصومال.. أما باقى الدول العربية في آسيا فأكبر منتج حالياً هولبنان معظم الإنتاج تحت المحميات يليها اليمن، الأردن وعمان ثم الضفة الغربية في فلسطين

وقد انتشرت زراعة الموز في مصر انتشاراً كبيراً وسريعاً حيث يحتل الموز في مصر المكانة الرابعة من حيث الأهمية الاقتصادية في تجارة الفاكهة بعد الموالح والعنب والمانجو.

الموز والبشرة

يستعمل الموز في بريطانيا لصناعة الصابون والشامبووكريمات الشعرومرطب الشفاه ويستخدم لترطيب البشرة حيث يمكنك تقطيعه إلى شرائح ووضعه على بشرتك لمدة 20 دقيقة وبذلك يمكن لبشرتك أن تمتص الزيوت والفيتامينات العديدة الموجودة فيه.

كما يمكن خلط كمية من الموز المهروس مع كمية من زيت اللوز ووضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة وسيظهر فرقاً في نوعية الشعر الذي سيصبح أكثر لمعاناً ونعومة كما ويمكن للبشرة أن تصبح أكثر نضارة وذلك بخلط كمية من الموز المهروس مع كريم البشرة الأبيض اللون كما يمكن الحصول على يدين ناعمتين وذلك بخلط كمية من الموز المهروس مع الزبدة ثم تدهن اليدان بهذا الخليط وستلاحظون الفرق.

محسن للمزاج

الموز يحتوي على أكثر نسبة من مادة البوتاسيم من أي فاكهة أخرى عدا الافوكادووالبوتاسيم يساعد على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى تنظيم نسبة السوائل في الجسم وعمل العضلات بطريقه جيدة.

والموز يحتوي على أكثر نسبة من فيتامين B6 بالنسبة للغذاء الطازج ويشكل نسبة 33% مما يحتاجه الجسم في اليوم، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من حامض الفوليك (folic acid) والمغنسيوم ويساعد الموز على تحسين المزاج نظرا لوجود بعض المواد المهدئة في تركيبته.

الموز طبياً

ثبت طبياً أن الموز يعالج الأمراض العديد من الأمراض مثل الاكتئاب فالمعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

ويعالج أيضاً فقر الدم يحتوي الموزعلى نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

ويعالج ضغط الدم فهذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم المنخفض الملح، مما يجعله مثاليا لمكافحة ضغط الدم. وأكثر من ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحت فقط لصناعة الموز للادعاء رسمياً بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

ولقد أثبتت البحوث أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

ومن الأمراض التي يعالجها الإمساك حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة. وأيضاً الحموضة المعوية واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هوعمل مشروب الموز بالعسل (ميلك شيك) لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة. وهومفيد للدغ البعوض ففرك المنطقة المتأثرة بقشرة الموز الداخلية.

كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحاً بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج. وكذلك الأعصاب أيضاً لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب) التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

ومن التجارب فهو يهدئ الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن) لأنه يحتوي على محسن المزاج الطبيعي التربتوفان. ويمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

فوائد أخرى للموز

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا، وإرسال الأوكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.. عندما نشعر بالإرهاق، ترتفع نسبة الأيض، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

وفقا لبحث نشر في مجلة New England الطبية فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة تصل إلى 40؟.

أولئك الذين يحرصون على البدائل الطبيعية ويريدون معالجة ثؤلول، تأخذ قطعة من قشرة موز وتوضع على ثؤلول، من الجانب الأصفر الخارجي (القشرة) بعناية واستمرار على الجلد بشريط لاصق (بلاستر) أوالشريط الطبي!

الموز في الشعر العربي

أدرك الشعراء العرب أهمية الموز ومنهم ابن الرومي"، الذي قال فيه :

إنما الموز إذ تمكن منه

كاسمه مبدلا من الميم فاء

وكذا فقده العزيز علينا

كاسمه مبدلا من الزاي تاء

فهوالفوز، مثلما فقده الموت

لقد عم فضله الأحياء

ولهذا التأويل سماه موزا

من أفاد المعاني الأسماء

نكهة عذبة وطعم لذيذ

نعيم متابع نعماء

لوتكون القلوب مأوى طعام

نازعته قلوبنا الأحشاء

هذان بيتان جميلان لعلي بن ظافر الأزدي، وهووزير مصري من الشعراء الأدباء، ولد في القاهرة سنة 567هـ وتوفي 613هـ فيها

كأنما الموز إذا ما جاءنا بالعجب

أنياب أ فيال صغار طليت بالذهب

وشاعر آخر اسمه نجم الدين إسرائيل قال فيه :

أنعت لي موزا شهي المنظر

مستحكم النضج لذيذ المخبر

كأنه في جلده المعصفر

لفات زبد عجنت بسكر

وهناك شعراء آخرون وصفوه منهم

البهاء زهير والحسن بن رشيق أبوعلي ومحمد بن شرف القيرواني. وابن الساعاتي علي بن محمد خراساني

الخوارزمي. ومحمد بن العباس.

المراجع

1 الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

2 مجلة "صحة القلب"-العدد 16-أكتوبر 2003.

3 ديوان رياض الأزهار والأثمار.

4 كتاب الصحة والغذاء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة