Thursday  30/06/2011/2011 Issue 14154

الخميس 28 رجب 1432  العدد  14154

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سبعة قتلى في قريتين بمحافظة ادلب.. ودعوة لتفجير الثورة اليوم من حلب
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على أجهزة الأمن السورية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - دمشق - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات ضد أجهزة الأمن السورية لقمعها العنيف للتظاهرات في هذا البلد. وهذه العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة، تقضي بتجميد أصول هذه الأجهزة التي يمكن أن تكون تملكها في الولايات المتحدة وتحظر على كل شركة أو مواطن أميركي التعامل التجاري معها.

وكان الرئيس باراك أوباما وقع في 18 ايار/مايو مرسوما يقضي بفرض عقوبات على نظيره السوري بشار الأسد وستة مسؤولين كبار آخرين في النظام. وأكد المسؤول عن العقوبات في وزارة الخزانة ديفيد كوهين « هذا الإجراء يعزز جهود الإدارة للضغط على الأسد ونظامه بهدف وضع حد لاستخدام العنف الوحشي والبدء بعملية انتقالية نحو نظام يحترم الحقوق الكونية للشعب السوري».

فيما اعلن كبير مستشاري الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب جون برينان في معرض تقديم الاستراتيجية الاميركية الجديدة لمكافحة الارهاب، الاربعاء ان ايران وسوريا تبقيان «الدولتين الرئيسيتين الداعمتين للارهاب».

وقال «سنواصل بالتالي استخدام كل ادوات سياستنا الخارجية لمنع هذين النظامين والمنظمات الارهابية من تهديد امننا القومي»، منددا ايضا بالتهديد الذي تمثله حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحزب الله لاسرائيل والمصالح الاميركية. وعلى الصعيد الميداني قتل سبعة على الاقل بنيران القوات السورية في قريتي الرامي ومرعيان في محافظة ادلب شمال غرب البلاد. وقال الناشط الموجود في هذه المنطقة قتلوا «برصاص الجيش في قريتي الرامي ومرعيان. ويفر الرجال باعداد كبيرة خشية اعتقالهم».

وكانت قوات من الجيش السوري دخلت الاربعاء قرى جديدة في ادلب حسب ما اعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن ومقره لندن. وقال ان «دبابات وعربات نقل جنود دخلت الى قريتي مرعيان واحسم وباتت في ضواحي البارة». واضاف ان «الجنود انتشروا في القرى وينفذون عمليات دهم». ودخل الجيش الثلاثاء بلدة الرامي القريبة من الطريق السريعة المؤدية الى حلب ثاني كبرى المدن السورية والمركز الاقتصاد للبلاد والقريبة من الحدود التركية.

فيما كانت التظاهرات المناهضة للنظام قليلة نسبيا في حلب حيث نفذ حوالي 300 محام الاربعاء اعتصاما في داخل قصر العدل. ورفع المحامون هتافات من اجل الحرية والافراج عن السجناء السياسيين مثل «الدم السوري غالي!» والشعب السوري واحد!» بالموازاة نظم محامون مناصرون للاسد اعتصاما في قاعة اخرى في المبنى. ودعا الناشطون من اجل الديموقراطية على فيسبوك الى التعبئة الخميس في حلب وقالوا «الى جميع الثوار في ارياف حلب وادلب ومدن الشمال والوسط والشرق عليكم بالتوجه الى قلب مدينة الشهباء الخميس لتفجير المظاهرات واشعال فتيل الثورة في مدينة حلب الشهباء، اذهبوا مع كافة اصدقائكم وعوائلكم ومع الشباب منسقي المظاهرات في مدنكم ازحفوا الى حلب لإنجاح المليونية».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة