Saturday  02/07/2011/2011 Issue 14156

السبت 01 شعبان 1432  العدد  14156

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مصر تعترف بالجنوب وتحول القنصلية بجوبا إلى سفارة
السودان يسمح للأمم المتحدة بزيارات محدودة لعاصمة جنوب كردفان

رجوع

 

القاهرة- مكتب الجزيرة - نهى سلطان - الأمم المتحد ة -رويترز

قال متحدث باسم الأمم المتحدة: إن حكومة السودان وافقت على السماح للمنظمة الدولية بزيارات محدودة لمدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان التي شهدت عمليات قتل ونهب قبل الانفصال المقرر لجنوب السودان.

وأضاف المتحدث فرحان حق أن الوصول دون عوائق إلى عاصمة ولاية جنوب كردفان لا يزال أمرًا بعيد المنال.

ومن المقرر أن يصبح جنوب السودان دولة إفريقية مستقلة في التاسع من يوليو تموز بعد أن صوت الجنوبيون لصالح الانفصال في استفتاء أجري في يناير كانون الثاني بموجب اتفاق سلام 2005م الذي أنهى عقودًا من الحرب الأهلية.

وتصاعدت التوترات في ولاية جنوب كردفان وهي ولاية منتجة للنفط تقع في الأراضي الشمالية وستضم الكثير من ثروات البلاد النفطية في المستقبل بعد انفصال الجنوب.

ويخوض الجيش السوداني معارك مع جماعات مسلحة متحالفة مع الجنوبيين.

وقال حق استنادًا إلى معلومات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن محتويات مكاتب جميع وكالات المنظمة الدولية تعرضت للنهب ماعدا مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ووكالة أخرى.

من جانب آخر أكَّد وزير الخارجية المصري محمد العرابي أمس أن القاهرة سوف تعترف بدولة جنوب السودان، وستكون ثانى دولة في الاعتراف بجمهورية الجنوب بعد حكومة الخرطوم، منوهًا إلى أن مصر ستحول قنصليتها في جوبا إلى سفارة اعتبارًا من يوم إعلان الدولة الجديدة في 9 يوليو الحالي وأصدر الوزير العرابي قرارًا بتعزيز التمثيل الدبلوماسي المصري في جوبا، وبما يتناسب مع الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لجمهورية جنوب السودان الشقيق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة