Saturday  02/07/2011/2011 Issue 14156

السبت 01 شعبان 1432  العدد  14156

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ابنة الزعيم الليبي تتحدث عن مفاوضات مباشرة مع المعارضة
القذافي يتعهد بالبقاء ويحذر حلف الأطلسي من (كارثة)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس- باريس - موسكو - وكالات :

ألقى الزعيم الليبي معمر القذافي كلمة عبر الهاتف من خلال مكبرات الصوت أمام آلاف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس أمس الجمعة، وتعهد بالبقاء ودعا التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي إلى وقف حملته الجوية وإلا فسيواجه «كارثة».وأضاف أمام حشد من المؤيدين الذين كانوا يلوحون بالأعلام الخضراء وملصقات تحمل صوره: «أنصحكم أن تتراجعوا قبل أن تحل بكم الكارثة».

ونصح القذافي الحلف بوقف الحرب الجوية مضيفا «أنصحكم إذا تريدون السلام وتعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل 100 يوم تتفاهموا مع الشعب الليبي.» كما دعا أنصاره إلى الاستيلاء على الأسلحة التي ألقتها فرنسا للثوار الليبيين في منطقة جبل نفوسة، مهددا بنقل المعركة إلى «البحر المتوسط وأوروبا». واستنكر الزعيم الليبي مذكرة الاعتقال التي أصدرتها بحقه يوم الاثنين المحكمة الجنائية الدولية.وختم القذافي كلمته على وقع هتافات الجموع قائلا «الكفاح مستمر حتى النصر هذه بلادنا لا نتركها أبدا ونموت من اجلها».

فيما أكدت ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي أن «مفاوضات مباشرة وغير مباشرة» بين السلطة في طرابلس والثوار تجري حاليا، وذلك في مقابلة مع شبكة تلفزيون فرانس 2 أجريت مساء الأربعاء وبثت مساء الخميس. وقالت عائشة القذافي «هناك مفاوضات مباشرة وغير مباشرة حاليا. نعمل لكي تتوقف إراقة دماء الليبيين ولذلك نحن على استعداد للتحالف مع الثوار».

وقالت ابنة القذافي وهي محامية في الخامسة والثلاثين من العمر، ان النزاع «وحد» عائلتها، نافية أي «انقسام» أو «خلاف». وردا على سؤال حول إمكانية تنحي والدها عن السلطة، لم تجب مباشرة، لكنها أكدت أن معمر القذافي «رمز»، «مرشد» للشعب الليبي. من جهة أخرى صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه أثناء زيارة إلى موسكو الجمعة أن فرنسا أبلغت الحلف الأطلسي ومجلس الأمن الدولي بتسليمها الثوار الليبيين أسلحة. ولفت الوزير ردا على سؤال بشأن الانتقادات الروسية لتسليم أسلحة للثوار في ليبيا «لم نخرج عن إطار قرارات مجلس الأمن» الدولي. واضاف «لقد ابلغنا مجلس الأمن وشركاءنا في الحلف الأطلسي». وتابع جوبيه «لدينا خلافات حول هذه النقطة (مع روسيا)، وهذا لا يمنعنا من العمل معا». وبدا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته منتقدا إلقاء أسلحة فرنسية للثوار في ليبيا الذين يقاتلون نظام العقيد معمر القذافي، منددا بـ»التفسيرات» المختلفة لقرار الأمم المتحدة التي تتيح اللجوء إلى القوة لحماية المدنيين .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة