Saturday  02/07/2011/2011 Issue 14156

السبت 01 شعبان 1432  العدد  14156

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

شركات التأمين وإصلاح السيارات المصدومة

يحدث أن تتعرض سيارتك لحادث، فإن كان تقرير «نجم» عن الحادث لمصلحة الطرف الآخر، فأنت في خير ونعمة لأن شركة التأمين ستستلم سيارتك وستقوم بإصلاحها على الفور، والمفارقة هي أنه إذا كنت أنت المعتدى عليه 100% حسب تقرير «نجم»، فإن عليك أن تراجع المرور وأن تحصل على تقييم للأضرار من ثلاث ورش، وإذا لم يقتنع المرور بتسعيرة الأضرار فسوف يحيلك إلى شيخ المعارض للحصول منه على تقييم، وسيارتك واقفة طوال هذه المدة. سينصحك بعض المحبين بأن تحب خشم مندوب «نجم» ليكتب في تقريره أن الحق عليك 100% لتتخلص من كل هذه الإجراءات وتكسب الوقت، إلا أنني أتعشم أن تُكلَّف شركات التأمين بتصليح السيارة ومتابعة تلك الإجراءات مع المرور لأنها ببساطة هي المستفيدة من أي مبلغ يسترد من المتسبب في الحادث.

تعديل نظام المطبوعات

قرأت العديد من المقالات التي تهيّبت تلك التعديلات، وأخرى ناصرتها، بين مؤيّد لقمع الانفلات في التعبير عن الرأي، وضبط بوصلة الكتّاب، ومَن يرى أن في ذلك حِجرا على الفكر وتضييقا في المساحة يؤدي إلى تكوّن هاجس الخوف من العقوبة لدى رؤساء التحرير يؤدي بهم إلى ممارسة رقابة ذاتية صارمة تحرِّم المباح تحاشياً للعقوبة.

تُرى: هل سيأتي اليوم الذي يُقدم فيه رئيس تحرير إلى المحاكمة لسبب مخالفته لهذا القانون المعدّل؟ الجواب عندي وبكل تحفظ ولأطمئن رؤساء التحرير وأدعوهم للتحرر من أي هواجس بأن ذلك لن يحدث لسببين: الأول - أن جل مَن يكتب في وقتنا الحاضر هم مَن عايش مراحل تطوّر حرية التعبير في بلادنا ويميِّزون بين المحظور والمباح والمتشابه، والثاني أن المشرِّع بحاجة إلى شفافية التعبير، لأنه صدى لحديث المدينة بغثه وسمينه، وهو المرآة لآلامهم وآمال وتطلعات المواطنين الذي أكَّد خادم الحرمين الشريفين أكثر من مرة على المسئولين ضرورة التعامل معها بإيجابية.

الريال السعودي

المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الخليج من حيث السكان والمساحة وأقوى اقتصاد، وهذا ليس دعاية انتخابية لزعامة سياسية، بل هو حقيقة وواقع، لكن المفارقة، أن المواطن السعودي عندما يصطحب معه رياله إلى الدول الخليجية الأخرى، فإن سعر صرفه أقل من سعر صرف ريالات ودراهم ودنانير الدول الخليجية.

هذا الفرق لصالح العملات الأخرى لا يفهمه المواطن السعودي مع أنه يسمع أن كل الدول الخليجية ربما ما عدا الكويت قد ربطت عملتها بالدولار الأمريكي.

إذا كان فك الارتباط بالدولار له آثار سلبية على الريال، وأن رفع سعر الريال أو تعويمه أو ربطه بسلسلة من العملات سابق لأوانه، فما رأيهم بالتضخم المتزايد شهراً بعد آخر في أسعار المواد الاستهلاكية الذي يجمعون على أنه أحد نتائج الربط بين الريال والدولار.

شوارع الاتجاه الواحد

استدعى تنظيم المرور إلى تحويل بعض شوارع الرياض إلى الاتجاه الواحد، لكن الملاحظ أنها تسببت في عرقلة المرور والاختناق، فهذه الشوارع تمتد إلى كيلومترات ولا توجد نقاط فيها تسمح للسيارات بالدوران U. TURN للتخلص من الزحام وسلوك طرق فرعية، فالسيارة التي تدخل في أحد تلك الشوارع مضطرة إلى أن تتم السير في ذلك الطريق رغم انسداده أو توقف الحركة فيه مما يزيد من الزحام.

المفارقة الأخيرة

تجتهد إحدى المصالح الحكومية فتخطئ، وعلى الرغم من أن الأقلام تؤمن بأن الذي لا يعمل هو وحده الذي لا يخطئ، إلى أن معظمها يشرئب ليهاجم تلك المصلحة فيغمز ويلمز وينغز.

المفارقة أن تلك المصلحة قد خدمت جمهور المواطنين بصمت طوال سنوات طويلة، لكنها لم تسمع كلمة إطراء أو تسلم شهادة تقدير، وأقول لمَن سيتمتم بأن ذلك شغلها، بأن الله عز وجلّ خلق الكون وأكرم الإنسان وهو ليس بحاجة إلى الإنسان ليشكره، إلا أنه سبحانه وعد الشاكرين بالزيادة.

وفي النهاية.. أستئذن القارئات العزيزات والقراء الأفاضل وأسرة التحرير في أن أذهب في إجازة، وأستودع الجميع ونفسي رعاية الله وأمنه وأمانه.

info@almullalaw.com
 

مفارقات لوجستية
مفارقات متنوعة محلية (2-2)
د. حسن عيسى الملا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة