Sunday  03/07/2011/2011 Issue 14157

الأحد 02 شعبان 1432  العدد  14157

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

أعتذر بشدة عن استخدم هكذا عنوان. إذا كانت العبارة أعلاه صادمة، فهي لا تعدو أن تكون نقطة في بحر الحملة التي انطلقت قبل عدة أشهر، تحت هذا الشعار الصادم: (أسلمة الأندية الأدبية)..! والذين شرّعوا الشعار إياه، وشرعوا في الحملة إياها، ليسوا ممن أدركتهم حرفة الأدب بطبيعة الحال،

وإلا ما كانوا جعلوا من أنفسهم كفاراً يحملون على كفار مثلهم في هذه الأندية، والمشرّعون لشعار الحملة، والمجيزون لمفرداته النابية، ما قصدوا أسلمة الكراسي الخشبية في صالات الأندية الأدبية، ولا أسلمة المايكات والكاميرات، ولا النوافذ والبوابات، ولا المكاتب الخشبية، لأنهم هم قبل غيرهم، يتعاملون مع هذه الجمادات الطيبة، ومع التقنية الحديثة في منابرهم ومنتدياتهم الكثيرة، وإنما قصدوا بكل تأكيد، عشرات الناس الذين هم وراء هذه الأدوات في مقار الأندية الأدبية.

* إن العملية الانتخابية في المؤسسات الأدبية والثقافية الست عشرة في عموم المملكة، ليست مجالاً للتصنيف الاجتماعي، ولا ميداناً للفرز الفكري والأيدولوجي، حتى نصبح بين إسلاميين وغير إسلاميين. كان ينبغي أن يكون هذا مفهوماً عند جميع شرائح المجتمع، بعد أن صدرت لائحة الأندية، وأخذت مسارها الطبيعي في الوسط الأدبي والثقافي.

* كيف يمكن لنا أن ننكر على رافعي شعار (أسلمة الأندية الأدبية) هذا التفريز البغيض، والصديق عبد العزيز قاسم في برنامجه (البيان التالي)، ظهيرة يوم الجمعة قبل الفارطة؛ يبدأ حلقته عن الانتخابات في الأندية الأدبية، بلغة تصنيفية تقول: بوجود (إسلاميين وغير إسلاميين) في المشهد الثقافي..! الأندية، ولائحة الأندية، ووكالة وزارة الثقافة.. الجميع متهم بالسعي لإقصاء (الإسلاميين)..! وهذه اللغة تفترض أن (المُقصَى إسلامي)، وأن (المُقصِي) غير إسلامي..! هذا إن وجد من يفكر بهذه الطريقة أصلاً في الجهات المتهمة.

* أعتذر مرة أخرى، لأني أعتقد أن زميلنا الطائفي المحب للطائف عبد العزيز قاسم، لم يقصد معنى العبارة التي تكررت منه في الحلقة عشرات المرات، وقد وافقني الصديق الدكتور جميل اللويحق ضيف الحلقة في الاعتراض عليها على الهواء مباشرة، ولكن ماذا نفعل مرة أخرى، وكيف نلوم أصحاب شعار (أسلمة الأندية الأدبية)، والحلقة تختم بمداخلة من الدكتور عوض القرني، تؤصل وتشرعن الشعار الذي انطلق من الطائف مع الأسف، وتمدد حتى شمل مقر الدكتور عوض القرني في عسير..؟!

* قدر الأندية الأدبية منذ أن فتحت أبوابها قبل 37 عاماً، أن تظل مريبة ومتهمة من أطراف تتمحك بحرفة الأدب، وتتصنع صنعة الثقافة، فقد تعرضت للهجوم أولاً بتهمة الحداثة وما يحدثون، وعندما نجح الغزاة في إسكات منابرها عن الخوض في الهم العام، تم ركنها على رف النسيان سنوات طوال، وعندما عادت إلى الواجهة ابتداءً من عام 1427هـ، وأخذت دورها الطبيعي والطليعي في الحراك الثقافي، الذي يسهم في معالجة الهم العام، هوجمت مرة أخرى، بذرائع كلها تدور في فلك التصنيف والفرز الذي لا يخرج عن الاعتراض على فلان وعلان من الناس، ورمي هذا وذاك بالعلمانية والليبرالية، والسعي لإقصاء المغضوب عليهم وتقريب غير المغضوب عليهم، بلغة دينية حادة كما هو الحال الآن.

* في مرحلتنا الثالثة هذه، نكتشف أن الأسلمة هي الطريقة المثلى لتحقيق هدف الحملة الحامية: (قم لأقعد مكانك)، فليس مهماً أن تكون هناك معايير أو شروط تحكم عملية الانتساب لهذه المؤسسات الأدبية والثقافية كما يريدون، مع أن معايير وشروط الانتساب واضحة وصريحة، فالشهادة الجامعية ليست هي القضية، لأنها ليست هي الخيار الوحيد، والخيار الأهم؛ هو المنتج الأدبي الذي يؤهل صاحبه للمشاركة في إدارة الفعل الثقافي، والدكتور عوض القرني على سبيل المثال، يتهم وزارة الثقافة، ووكالة الوزارة للشئون الثقافية، ومجالس إدارات الأندية، بـ (الالتفاف على القوانين واللوائح)، من أجل (إقصاء الإسلاميين من انتخابات الأندية الأدبية)..! ويهددها بالشكوى إلى ديوان المظالم، والدكتور القرني هنا لا يأتي بجديد، فهو صاحب كتاب: (الحداثة في ميزان الإسلام)، الذي كان حاداً ودموياً في تلك الفترة، إلى درجة هدر دماء كثير من المثقفين والليبراليين العرب، الذين نحسبهم والله حسيبهم، يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبد الله ورسوله.

* من يسعى لإقصاء من إذن في هذا المشهد الانتخابي، المهاجم الذي يتسمى إسلامي، ويعمل لأسلمة الأندية، أم المدافع الذي يوصف بأنه غير إسلامي..؟!

assahm@maktoob.com
 

أسْلمة (الأندية الأدبية)..؟!!
حماد السالمى

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة