Sunday  03/07/2011/2011 Issue 14157

الأحد 02 شعبان 1432  العدد  14157

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

جراحات تقويم وتجميل الأنف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للأنف أهمية بالغة لجسم الإنسان، فهو عضو من الأعضاء البارزة والمهمة في الوجه وهو الامتداد الخارجي للجهاز التنفسي العلوي , بالإضافة لدوره البارز في تصفية الهواء وترطيبه وفي عملية الشم.

الحاجز الأنفي عبارة عن جزء غضروفي وجزء عظمي. وتعد عمليات تقويم وتجميل الأنف من أقدم العمليات التجميلية في العالم, وأكثر العمليات التي يتم إجراؤها للرجال والنساء على حد سواء ولمختلف مراحل العمر.

أسباب تشوهات الأنف

1-عوامل وراثية حيث يكون الأنف إما كبيرا أو صغيرا أو مفقود أو مشروما. 2-تشوهات ولادية تظهر في الجنين بعد الولادة نتيجة لتعرض المرأة الحامل لعوامل خارجية مختلفة أثناء الأشهر الأولى من الحمل أو أثناء الولادة. 3-الحوادث المرورية والمشاجرات وعند الملاكمين قد تؤدي إلى كسور في عظام الأنف مع تشوهه. 4-تضخم الغدد الجلدية الدهنيه وغيرها خاصة عند الكبار تؤدي إلى تضخم الأنف بصورة غير طبيعية.

أنواع عمليات تقويم وتجميل الأنف

1-بناء أو تصنيع الأنف «nasal reconstruction», في الحالات المرضية أو السرطانية التي يفقد المريض فيها أنفه أو يصاب بتشوه في عظام و غضاريف الأنف بحيث يحتاج إلى إضافة عظام وغضاريف لإبراز شكل الأنف الخارجي فيتم أخذ هذه العظام والغضاريف من نفس الشخص, ويمكن استخدام مواد صناعية مثل السيليكون.

2-تجميل الأنف «»rhino plasty, في اغلب الأحوال تجري هذه العملية من اجل تصغير الأنف وإظهاره بصورة أفضل, خاصة عندما يكون الأنف كبيرا ويؤثر بصورة كبيرة على نفسية الشخص.

3- تعديـــل الحاجــــــــز الأنفي»septoplasty», ويتم إجراء هذه العملية عندما يكون الحاجز الأنفي مشوها ومؤديا إلى صعوبة التنفس والصداع ويمكن إجراء عملية تجميل الأنف في الوقت ذاته.

4-عمليات التجميل الثانوية وتتم هذه العمليات من اجل تقويم الأنف بعد العملية الأولى لرفع التشوهات المتبقية في الأنف وتحسين منظره الخارجي.

بصفة عامة يفضل إجراء عملية تقويم وتجميل الأنف بعد سن الثامنة عشرة أي حين استقرار نمو الأنف والحاجز الأنفي لان إجراءه قبل هذا الوقت فد يؤدي إلى تغيير في نمو الأنف وعظام الوجه وقد يحتاج إلى تقويم لاحقا، لكن هناك حالات تستوجب إجراء العملية قبل هذا السن.

نصائح بعد العملية

1-ينبغي أن ينام المريض ورأسه مرفوع بمقدار 45 درجة لتفادي حدوث تورم في وجهه.

2-تفادي السجود في الصلاة.

3-تفادي التعرض لأي ضربة على الأنف.

4-استعمال كمادات ثلج, حيث تعمل على تخفيف الازرقاق حول العينين.

5-المحافظة على الجبيرة الخارجية وعدم تحريكها لحين إزالتها من قبل الطبيب.

6-عدم التعرض للحرارة والشمس لفترة طويلة.

7-بعد العملية يكون التنفس عن طريق الفم غالبا.

8-استخدام غسول الأنف والبخاخات بانتظام.

د. أحمد العرفج

أستاذ مشارك

مركز الأعمال - م م ع ج

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة