Tuesday  05/07/2011/2011 Issue 14159

الثلاثاء 04 شعبان 1432  العدد  14159

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما زار الوفد واحدة من أكبر البؤر في ريو دي جانيرو
السعوديون يتطلعون إلى نقل التجربة البرازيلية في دمج العشوائيات بالمجتمع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ريودي جانيرو

اطلع الوفد السعودي المشارك في منتدى الشباب السعودي البرازيلي على المراحل التي مرت بها دولة البرازيل في دمج العشوائيات التي كانت مرتعا للفقر والإجرام مع المجتمع وكيفية نجاحها في تحويل هذه البؤر التي يبلغ عددها في مدينة ريو دي جانيرو وحدها حوالي 100 بؤرة إلى مجتمعات تفرخ لاعبين وفنانين، وكانت هذه العشوائيات واحدة من المشكلات التي اشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» معالجتها قبل حلول العام 2014 موعد مونديال كرة القدم، إلا أن هذا الشرط صنع للبرازيليين في تلك العشوائيات مستقبلا أفضل وصنع للبرازيل صورة عالمية مشرقة، بعد أن شرعوا في تنفيذ برامج متطورة ومحددة بالتعاون مع سكان تلك الأحياء لتخليصها من أهم مشاكلها وهي انتشار الجريمة والجهل والفقر المدقع.

وشاهد الطلاب السعوديون واستمعوا للكيفية التي نجحت فيها تلك البرامج البسيطة والتي تقدمها الحكومة بالتعاون مع منظمات متخصصة ومؤسسات من القطاع الخاص، في خلق حياة أفضل للمدن البرازيلية التي كانت تعاني من مستوى عالٍ في الجريمة، ومشاكل أخرى متنوعة.

وتتمثل أهم ملامح تلك البرامج في خلق علاقة حسنة بين الشرطة وسكان تلك الأحياء عبر حوارات ولقاءات متعددة استطاعوا من خلالها طرد العصابات المتنفذه أو تفكيكها، ومن ثم تقديم مزايا أخرى للسكان ببناء بعض الطرق ورفع مستوى المنازل والخدمات التي تقدمها، وبناء مبانٍ تضم مراكز تأهيل وتعليم، تساعد السكان في الحصول على وظائف.

كما تتضمن هذه البرامج حوافز مالية ورعاية اجتماعية أفضل للمتعاونين مع الحكومة، إلى جانب فصول دراسية داخل تلك الأحياء وملاعب كرة قدم وأماكن للترفيه تم التركيز خلالها على الشباب والأطفال، إلى جانب المسنين.

إزالة تلك العشوائيات لم تكن يوما ضمن خطط البرازيل كما قال المسئولون عن برامج تطويرها لأن ذلك أكثر كلفة وصعوبة، فكانت معالجتها وتحويلها إلى قيمة مضافة للمجتمع بل ومقصد للسائحين، على رأس أولوياتهم، واستطاعوا حتى الآن تطبيق ذلك في نحو 17 حيا عشوائيا على سفوح جبال ريو دي جانيرو، بالتعاون مع السكان أنفسهم.

الزيارة التي نفذها الشباب السعودي تضمنت نقاشات مع المسئولين عن تلك البرامج بغية محاولة نقل التجربة إلى مدن مكة وجدة التي تضم بعض العشوائيات، كما أنهم استفادوا منها في فهم الآلية التي يجب على الحكومة اتباعها، وسيعملون على كتابة ذلك في رسائل محددة ستوجه لقادة البلدين وللأمين العام للأمم المتحدة.

يقول المسئولون الذين شاركوا الطلاب جولتهم التي امتدت لنحو 3 ساعات ولقيت ترحيب السكان: إن العشوائيات تبنى في الضواحي الفقيرة عادة دون تصريح من الجهات المختصة، وكما يعتقدون فإن الضواحي العشوائية، لا تتمتع ببنية تحتية توفر للسكان الماء والكهرباء، ولذا يلجأ الأهالي إلى توفير الماء والكهرباء بأنفسهم، وهم يمدون توصيلات الكهرباء على سبيل المثال بشكل عشوائي، أو يستخدمون مولدات كهرباء تلحق ضررا كبيرا بالبيئة والمناخ.

وتختلف الأحياء العشوائية باختلاف البلد والمدينة التي تبنى فيها، حيث نجد أن تلك المنشأة بالقرب من مراكز المدن تتمتع ببنى تحتية أفضل من تلك التي تبنى في أطراف المدن، فالأخيرة لا تتوفر فيها أي نوع من البني التحتية، ولذا تحاول المنظمات غير الحكومية منذ وقت طويل تحسين المستوى المعيشي للسكان هناك، وذلك عبر توصيل شبكة إمدادات الكهرباء على سبيل المثال. ومنذ عام 2008 تنفذ الحكومة البرازيلية مشروعا وطنيا من شأنه توفير البنى التحتية الأساسية في الأحياء العشوائية في المدن الكبرى، وتعطي الأولوية في هذا المشروع لتوفير مياه الشرب النظيفة ولنظام الصرف الصحي.

يقول المسؤولون البرازيليون: إن الأحياء العشوائية التي بنيت قبل سنوات طويلة في البرازيل، في حال أفضل بالمقارنة مع السنين الماضية، حيث تتوفر الكهرباء والمياه في الأحياء وتراجع مستوى الجريمة فيها بصورة واضحة.

وكما يشرحون فإن التكدس السكاني في المدن البرازيلية بدأ في وقت مبكر، إذ يرجع تاريخ أول الأحياء الفقيرة في ذلك البلد إلى بدايات القرن التاسع عشر وهي تتمتع بالبنى التحتية الأساسية.

أما الأحياء العشوائية التي نشأت خلال العقود القليلة الماضية فلا يوجد بها أي نوع من البنى التحتية.

ويضيفون» إن سكان الأحياء الفقيرة لا يملكون الكثير من الأجهزة الكهربائية، وما يمتلكونه منها يقتصر غالبا على ثلاجة أو تلفاز.. وبالرغم من ذلك فإن استهلاك الكهرباء في تلك الأحياء كبير، وذلك يرجع إلى أن الأجهزة القليلة التي يملكها السكان قديمة وتستهلك قدرا كبيرا من الطاقة.

الجميل أيضا أن هذه الجهود نجحت في إنجاز واحد من أضخم كرنفالات العالم، إذ نزل ملايين الأشخاص من مناطق العشوائيات بالبرازيل بلباسهم التنكري إلى الشوارع وهم يغنون على أنغام السامبا في العشوائيات قبل أشهر قليلة بعد السيطرة على الوضع الأمني فيها, فقد تجمع مئات الآلاف وسط المدينة الذي حظرت فيه حركة السير باستثناء الشاحنة الضخمة المدججة بمكبرات الصوت التي كانت تبث موسيقى السامبا بصوت عال جدا.

وقد تابعت الحشود سيرها وراء هذه الشاحنة التي تعرف باسم «تريو-الكتريكو» وهي ترقص وتغني بأعلى صوت, يذكر أن السلطات المحلية دأبت، اعتبارا من عام 2008 على تحسين الأمن والسلامة في إحدى أكثر ولايات البلاد عنفا وذلك تحضيرا لكأس العالم لكرة القدم العام 2014 ودورة الألعاب الأولمبية في 2016 التي ستستضيفها ريو دي جانيرو.

وعلى غرار ريو، تستحوذ العشوائيات على مساحة واسعة من كل المدن في البرازيل (سابع اقتصاد عالمي).

وفي مفارقة ممتازة وعجيبة نجح فريق من الطلاب السعوديين في الفوز على فريق كرة قدم محترف داخل تلك العشوائيات بنتيجة 2 إلى صفر، بعد أن شاركوهم اللعب لنحو 5 دقائق، حيث قاد الفريق يوسف الجزار، وشاركه البراء طيبة وبدر عبد الغني، وعبد الله الحسن ومحمد البيشي، ثم تبادل الفريقان بعد ذلك التحية وسط روح طيبة سيطرت على الجميع ونجحت أيضا في خلق صورة طيبة عن شباب المملكة.

وتعد تجربة اللعب في مباراة كرة قدم مع فريق برازيلي والفوز عليه هي الثانية للطلاب السعوديين بعد أن نجحوا قبل أيام في التغلب على فريق كرة قدم من سكان القرى في منطقة الأمازون حيث انتصروا بنتيجة عريضة قوامها 3 إلى صفر، لكن المميز في هذه التجربة أن واحدا من أعضاء الفريق السعودي كانت فتاة سعودية نجحت في صنع هدف وتسجيل آخر، وعد التي لم تبلغ عامها الـ18 نزلت إلى أرض الملعب بحجابها التقليدي وشاركت إخوانها الطلاب اللعب، فكانت مفاجأة لزملائها الطلاب أولا ومن ثم للبرازيليين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة