Tuesday  05/07/2011/2011 Issue 14159

الثلاثاء 04 شعبان 1432  العدد  14159

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

جامعة المؤسس تعتمد برنامج الماجستير في الإدارة الرياضية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - خالد الدوس

وافق مجلس جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في اجتماعه المنعقد في 27 رجب 1432هـ الموافق 29 يونيو 2011م على تنفيذ برنامج الماجستير التنفيذي في (الإدارة الرياضية) بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي. باعتبار أن الرياضة أصبحت اليوم علماً قائماً بذاته له نظرياته ومقوماته ومعاييره المبنية على أسس علمية والهادفة إلى بناء أجيال بشرية حضارية.

وحرصاً من جامعة المؤسس جامعة الملك عبدالعزيز على مواكبة اهتمام الدولة بالشباب ودفع حركة النشاطات الشبابية والرياضية من خلال الشراكة بين التعليم العالي والمجتمع انطلاقاً من دورها في تلبية احتياجات المجتمع قامت الجامعة ممثلة في كلية الأعمال بفرع الجامعة برابغ وبتوجيه من معالي مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب بتقديم برنامج ماجستير تنفيذي متكامل في مجال الإدارة الرياضية يعد الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية وذلك بالتعاون مع جامعة الثالث من فبراير بدولة الأرجنتين.

ولقد تم تقييم البرنامج من قبل جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية وجامعة أوكلاهوما الأمريكية.ويستهدف البرنامج تأهيل وإعداد كوادر بشرية وطنية متخصصة مسلحة بالقدرات العلمية والتقنية والمعرفية في مجال الإدارة الرياضية.. وهو المجال الذي يشكو من ندرة المؤهلين المتخصصين فيه.. في وقت نجد الحاجة ماسة لوجود هذه الكوادر المتخصصة في المؤسسات والمرافق والأندية الرياضية والجامعات والمدارس وغيرها. فالبرنامج يستهدف إعداد قوى عاملة تدرك أبعاد ظاهرة الرياضة وتاريخها ومنظماتها العصرية والرؤية المستقبلية لدورها، وتدرك الأنظمة الرياضية الدولية والأبعاد القانونية والتشريعية للرياضة محلياً ودولياً، وتتفهم وظائف المؤسسات الرياضية الحكومية والأهلية وارتباطاتها بالبيئة المحلية والدولية. وتعرف اقتصاديات الرياضة والتمويل الرياضي وكيفية تنمية موارد المؤسسات الرياضية وأوجه الاستثمار فيها، وكذلك التسويق الرياضي، وتمتلك آليات وأدوات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الرياضية بطريقة مهنية احترافية، وتملك أدوات الاتصال الفعال والتفاوض المثمر، كما تدرك أبعاد دور الإعلام الرياضي، وكذلك إدارة الأحداث والمناسبات الرياضية.. وغير ذلك من أدبيات الإدارة الرياضية.

وقد أكد في هذا الصدد الدكتور أحمد نقادي وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي أن البرنامج ومضامينه يعد مميزاً وجامعة الثالث من فبراير الأرجنتينية تعد من الجامعات الرائدة في هذا المجال عالمياً.. والبرنامج يواكب التطور المتواصل في القطاع الرياضي ويلبي الاحتياجات الماسة لمؤهلين في مجال الإدارة الرياضية في المملكة.

من جانبه قال عميد كلية الأعمال الدكتور عبدالإله ساعاتي: إن هذه المبادرة جاءت من معالي مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب في إطار رؤيته الإستراتيجية لدور الجامعة في التنمية الوطنية.. ولقد تم بلورة البرنامج بإشراف وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي.

وأضاف الدكتور الساعاتي بأنه تم التنسيق المبدئي مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب حيث وجه سمو الرئيس العام بتعاون الرئاسة مع الجامعة في هذا الصدد.. ولقد عقد اجتماع مع الأستاذ محمد القرناس وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب المساعد للتعاون في تحقيق الاستفادة المطلوبة من البرنامج.

وأفاد عميد كلية الأعمال بأن الدراسة سوف تبدأ بمشيئة الله مع مطلع العام الدراسي القادم وستكون بالمحاضرات ستقام في إجازات نهاية الأسبوع وستقام بمقر جامعة الملك عبد العزيز بجدة..

كما أوضح أن مدة الدراسة للحصول على الماجستير هي سنتين دراسيتين بالمواد الدراسية ومشروع بحث في نهاية الدراسة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة