Wednesday  06/07/2011/2011 Issue 14160

الاربعاء 05 شعبان 1432  العدد  14160

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية بريطانيا:
صالح في صحة طيبة عموماً.. والمبادرة لا تزال قائمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جــدة - عبد الله الدماس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في صحة طيبة عموماً وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مساء أمس الثلاثاء في جدة مع وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ عبر خلاله(هيج)عن دعم بلاده (الوصول إلى حل سياسي يفضي إلى مستقبل مستقر وآمن للشعب اليمني). وشملت المحاثات بين الأمير سعود الفيصل وهيغ ازمات المنطقة من اليمن الى ليبيا مروراً بلبنان وسوريا والبحرين وايران فضلا عن العلاقات الثنائية التي تسعى لندن الى تحويلها إلى (شراكة استراتيجية) مع الرياض إذ أكد بيان بريطاني ان هيغ سيشدد على الاهمية التي توليها المملكة المتحدة لعلاقاتها الثنائية مع السعودية، وهي عازمة على تطويرها الى (شراكة استراتيجية كاملة) تكون على مستوى الشراكة بين بريطانيا والقوى الكبرى الحليفة لها. وأكد الفيصل في المؤتمر الصحفي إن لدى دول مجلس التعاون الخليجي استراتيجية لحفظ أمنها.

وقال: ايران دولة جارة كبيرة لها دور تلعبه لكن لكي يكون مقبولا يجب ان يكون له اطار يضمن مصالح الدول الخليجية. وأضاف (اذا كانت ايران تريد ممارسة دور قيادي في المنطقة فيجب ان تاخذ في الاعتبار

مصالح دول المنطقة وليس مصالحها فقط). وأكد سموه إن (المبادرة الخليجية ما تزال قائمة وأن صحة الرئيس علي عبد الله صالح جيدة عموماً). وقال سموه حول الوضع في مملكة البحرين (محادثاتنا عكست ارتياحاً الى الأمن والاستقرار في البحرين والترحيب باطلاق الحوار الوطني وانشاء لجنة تحقيق بالاحداث التي شهدتها المملكة الخليجية الصغيرة. واكد الفيصل (رفض أي تدخل او مغامرات خارجية بشأن البحرين او أي محاولة للعبث بأمن دول الخليج). وبالنسبة للبنان أكد سموه (دعوة المملكة جميع الفرقاء في لبنان الى التعامل مع قرار المحكمة الدولية بكل هدوء وعقلانية بعيدا عن التشنج وتجنب اي تصعيد.

بدوره، قال هيغ نشاطر السعودية القلق تجاه اليمن وندعم مبادرة مجلس التعاون الخليجي ونرحب بجهود السعودية في البحرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة