Wednesday  06/07/2011/2011 Issue 14160

الاربعاء 05 شعبان 1432  العدد  14160

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

رأينا في الحلقة الأولى أن النظام الإيراني هو القاسم المشترك في معظم الفتن والقلاقل في العالمين العربي والإسلامي. لذا لابد من عرض للتاريخ الإيراني الفارسي الصفوي لتتضح الصورة بدور إيران في كل ما يحدث. والصفويون هم الذين يحكمون إيران منذ فترة طويلة وقويت شوكتهم بعد الثورة الخمينية ممثلين بالمحافظين والحرس الثوري الحاكمين الفعليين لإيران.. وينص على أن مذهب الدولة هو المذهب الجعفري الاثنا عشري فقط، بمعنى أنهم لا يعترفون حتى بالمذاهب الشيعية الأخرى. ويقول الشيخ الدكتور محمد سليم العوا في كتابة حقيقة العلاقة بين السنة والشيعة» ويعتقد الشيعة الإمامية الاثنا عشرية أن الإمامة منصب إلهي وبغير هذا الاعتقاد لا يكون المسلّم شيعياً، إلا أن بعض الفقهاء الشيعة غيروا وبشكل كبير هذا المفهوم مثل شريعتمداري ومحمد شمس الدين ومحمد حسين منتظري».

إن عِداء إيران للعرب بصفة عامة وللسنة بصفة خاصة معروف منذ القدم وبالتحديد بعد فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه بلاد فارس وهذا أسباب كره الإيرانيين للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وفي موقف شخصي حين جلست صدفة بجانب إيراني في قطار داخل مطار سنغافورة وعندما سألني من أين أنا، فلما أجبته بأنني من السعودية؛ كانت إجابته: أنتم العرب فرضتم الإسلام علينا. ومن يقرأ كتب مسلمي إيران يجد هذه الصفة. ففي كتاب لابن سيناء يصف العرب بأكلة السحالي وبأوصاف أخرى، كما لم تسلم تركيا من مثل تلك الأوصاف.

إيران دولة فارسية متعصبة لقوتها الفارسية ولم يغير دخولهم الإسلام هذا التعصب، بل زادتهم تعصباً أكثر ضد العرب واكبر دليل على ذلك ادعائهم بان كل منطقة الخليج العربي أرض فارسية بما في ذلك المناطق الواقعة على الجزء الشرقي من الخليج العربي رغم أنهم مغتصبون للأراضي العربية المسماة (الأهواز) بمساعدة ومؤامرة من المستعمرين البريطانيين الذين غدروا بالشيخ خزعل الكعبي وتسليمه للصفويين وقتله.

لا يخفي على أحد حركة التشييع النشطة منذ ما يسمى بالثورة الإسلامية (الخمينية) والتي تكلف مليارات الدولارات السنوية على حساب رفاهية المواطن الإيراني، وتنشط هذه الحركة في كل أنحاء العالمين العربي والإسلامي تحت أشكال مختلفة عن طريق الاستخبارات الإيرانية التي يقودها الحرس الثوري المتطرف مستغلين الأوضاع الاقتصادية لبعض الدول وإثارة القلاقل والاضطرابات في البعض الآخر. منذ أيام شاهدت مناظرة على قناة الجزيرة بين أربعة مصريين اثنان منهم متشيعان يمثلان إيران ويدافعان عنها والآخران يمثلان المصريين الذين لا يؤمنون بأن إيران يمكنها أن تساعد مصر على حل مشاكلها الاقتصادية أو أن تحل استثماراتهم التي يعدون بها محل الاستثمارات الأخرى في مصر كالسعودية. وكان ممثلو إيران في مصر يكيلون الاتهامات للسعودية وللحكومة السعودية وأنها تمول حركات أو مشاريع ضد مصر مثل ما ادعى أحدهم بأن السعودية مولت مشروع سد في إثيوبيا لحجز مياه النيل عن مصر، وآخر ذكر أن السعودية تحصل على مليارات الدولارات من عمرة وحج المصريين وأن دولة عربية أنفقت ملياري دولار لنشر حركة التطرف والتكفير في مصر، وكان الجانب الآخر من المتناظرين يرد على كل ذلك بالنفي ويركزون على أهمية العلاقات المصرية العربية وكذلك السعودية.

كما لا يخفى على أحد دور إيران في الشقاق والقلاقل إلى حد الحرب بين أبناء اليمن من الحوثيين (بتمويل إيراني) وغيرهم من القبائل اليمنية. وحزب الله أحد الأمثلة على التدخل الإيراني في لبنان وتقسيمه وتزويدهم بالمال والسلاح حتى أصبحوا يتحكمون بمقدرات الشعب اللبناني بجميع مذاهبه وطوائفه، كما أن ما يحدث حالياً في سوريا دليل واضح على التدخل المباشر لإيران والذي أكده وزير خارجية سوريا وليد المعلم قبل أيام بأن إيران وحزب الله يؤيدان سوريا (ضد شعبها) سياسياً فقط..!!.

أما تعاون إيران مع أعداء العرب والمسلمين فهو واضح وبجلاء مثل التعاون التجاري الإيراني الإسرائيلي، فقد أكد الإسرائيليون وجود صلات تجارية بين إيران و 200 شركة إسرائيلية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات الأمريكية وأن هذه العلاقات ليست وليدة اليوم وهي في نمو مستمر سواء في مجال التسليح وقطع غياره وكان ذلك منذ عهد الشاه، وازدهر خلال الحرب العراقية الإيرانية. كما أن الجاليات اليهودية في إيران تتمتع في بكل الامتيازات ومعابدهم منتشرة في كل مكان عكس المسلمين السنة الإيرانيين الذين لا يتمتعون بأية امتيازات ولا حتى حرية العبادة وإقامة المساجد بل يتعرضون للاضطهاد القمعي والقتل والتشريد.

إن دور إيران واضح من خلال الفتنة التي قامت في البحرين بتحريض من إيران بل وتهديدها لدول الخليج العربي من التدخل في البحرين وبالذات السعودية كما لا يخفي دور حزب الله في هذه الفتنة كذلك ظهر مؤخراً أخبار عن قيام إيران بشراء أراضٍ (إسلامية!!) في العراق - سامراء، واحتجاج بعض العراقيين ولكن لا حياة لمن تنادي في ظل حكومة المالكي. كما أن هناك أكثر من 31 ألف عراقي يتلقون رواتب شهرية من الاستخبارات الإيرانية باسم مساعدة الفقراء بينما الغرض هو العمل على ضمهم لمليشيات موالية لإيران لقتل العراقيين غير الموالين لإيران، وكذلك لمساعدة الاستخبارات الإيرانية في العراق. كذلك تدخل إيران في فلسطين والذي نتج عنه انشقاق الإخوان الفلسطينيين (فتح - وحماس) وهو ما يخدم إسرائيل.

إن التحالف بين المحافظين المتطرفين الإيرانيين والذي يمثلهم الحرس الثوري وبين المحافظين الصليبيين الأمريكان والصهيونية العالمية معروف للجميع، بل إن هناك تماثلاً في معتقداتهم حيث إن جورج بوش الابن وكذلك حزب الله والقادة الإيرانيين يرددون دائماً بأن الله أمرهم بالحرب، وكان من نتيجة هذا التحالف الانقسام في أفغانستان وكذلك باكستان وسيطرة القوى الشيعية الأقلية على هاتين الدولتين وبالتالي الانفجارات والاغتيالات التي تحدث بشكل مستمر في هاتين الدولتين.

لقد ثبت أن تدخل الولايات المتحدة لمصالحها ولمصالح إسرائيل (مازال) في السودان، كذلك الضغط على الدول المجاورة التي ينبع منها نهر النيل لها دور كبير في الاضطرابات والقلاقل التي شهدتها وتشهدها السودان وبانفصال الجنوب وبصراع في منطقة أبيي وفي دار فور وكذلك الضغوط التي تتعرض لها مصر فيما يتعلق بمياه النيل ومن أجل إيصال مياه النيل لإسرائيل. كما ظهر دور إيران في التشييع بها تبين في الدولتين (مصر والسودان). وقد بدأ يظهر صوت الشيعة الأقلية في مصر مؤخراً وقد قام أحد المتشيعين المصرين بسب الصحابة وأم المؤمنين عائشة رضوان الله عليهم أجمعين وعليه ما يستحق من الله، إلا أنه لم يسلم من المصلين الذي ردوا عليه ورفعوا شكوى ضده للنائب العام.

إن دولة إيران لا تعرف العلاقة بين شعوب المنطقة وقادتهم والذين يمثلهم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والذي دائماً ما يردد: مقولته المشهورة (أنا أصغر خادم لكم، وقوله مادمتم بخير فأنا بخير) وبين من يصف شعبه بالجرذان والجراثيم!!

إن كل التدخلات والحركات الإيرانية في العالمين العربي والإسلامي لها تأثيرات اقتصادية أكثر من الدول الأخرى، فتدخلاتها لها تكلفة ويتحملها الشعب الإيراني على حساب رفاهيته كما ذكرت أعلاه.

أخيراً وليس آخراً إلى كل طاغية وكل مفسد وكل خائن للأمانة وكل ظالم عليكم بتذكر: مهما اعتقدت أنك قوياً فتذكر أن هناك من هوى أقوى منك قد يسلطه الله عليك، وأن الله أقوى من كل قوي.

والله من وراء القصد؛؛؛

* مستشار إداري واقتصادي

musallammisc@yahoo.com
 

الربيع العربي أم الهم العربي (2 - 2) «نحو العالم الأول»
محمد بن علي المسلم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة