Thursday  07/07/2011/2011 Issue 14161

الخميس 06 شعبان 1432  العدد  14161

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

نجاد يعارض الفصل بين الذكور والإناث في الجامعات
إيران تطلق صواريخ أرض-بحر أثناء مناورات قرب مضيق هرمز

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى- وكالات

اختبرت إيران الأربعاء قرب مضيق هرمز العديد من الصواريخ أرض-بحر خلال مناورات قام بها الحرس الثوري بينها صاروخ أسرع من الصوت يبلغ مداه 300 كلم، بحسب ما أوردت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة باللغة العربية.

وقال المصدر: إن القوات المشاركة في المناورة أطلقت صاروخين وهو صاروخ بالستي مضاد للسفن الحربية عرض للمرة الأولى في شباط - فبراير الماضي وهو بحسب طهران قادر على ضرب هدف على بعد 300 كلم بسرعة فائقة.

كما تم خلال هذه المناورات التي بدأت الأسبوع الماضي إطلاق صاروخ أرض-بحر أطلق عليه «الرعد» يبلغ مداه «بين مئة و200 كلم»، بحسب التلفزيون.

وجرت عمليات إطلاق الصواريخ في منطقة بندر وجاسك قرب المحيط الهندي عند المدخل الشرقي لمضيق هرمز الذي يعبره 40 بالمئة من التجارة البحرية النفطية في العالم. وكان قائد الحرس الثوري الجنرال محمد علي الجعفري أكد مجددًا الاثنين أن إيران على استعداد لإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت لتهديد.

من جانب آخر أمر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بـ»الوقف الفوري» لفصل الإناث والذكور الذي بدأت تطبيقه بعض الجامعات الإيرانية، وفق ما أوردت الأربعاء وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ايرنا.

وكتب الرئيس الإيراني في رسالة وجّهها لوزير العلوم والبحث والتكنولوجيا كمراندا نشجو ووزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردي «بلغنا أن بعض الجامعات تطبق الفصل بين الجنسين دون الأخذ في الاعتبار تبعات هذا القرار. من الضروري وقف تلك الإجراءات السطحية وغير العلمية على الفور». وكان التيار الديني المحافظ المهيمن على النظام الإيراني قد أطلق خلال الشهور الأخيرة حملة لصالح حظر الاختلاط في الجامعات مما أثار جدلاً واسعًا في الإعلام وبين السياسيين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة