Thursday  07/07/2011/2011 Issue 14161

الخميس 06 شعبان 1432  العدد  14161

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

6 مليارات ريال حجم الصرف المتوقع على الترفيه في المملكة
دعوة لتحسين بيئة الاستثمار في قطاع الخدمات الترفيهية ودمج شركات القطاع

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

دعت دراسة إلى تحسين بيئة الاستثمار في مجال الخدمات الترفيهية بالمملكة من خلال إيجاد صياغة محلية بشراكات عالمية لتصبح هذه الصناعة أحد المصادر المهمة للدخل السياحي، وقالت الدراسة: إن تحقيق هذا الهدف يعتمد على جذب الاستثمارات لنقل التكنولوجيا المستخدمة في هذا النشاط وتوطينها وتوفير فرص وظيفية كبيرة وتيسير الإجراءات والشروط الخاصة بإنشاء تلك المشاريع من قبل الجهات الحكومية بالإضافة إلى العمل على إنشاء صندوق لدعم السياحة الترفيهية يهدف بصفة أساسية إلى تمويل منشآت القطاع وتقديم الاستشارات الفنية والمالية لهذا النشاط. كما دعت الدراسة إلى وضع تصنيف للمنتزهات والمراكز بناء على الخدمات والأنشطة المقدمة على غرار تصنيف الفنادق، مؤكدة أن هذا قد يحسن من شكل أداء القطاع ومستوى الخدمة المقدمة.

كما أكدت الدراسة على أهمية وجود شركات مساهمة في قطاع المنتزهات والمراكز الترفيهية حيث إن طبيعة هذه الشركات تكون كبيرة من حيث الحجم والنشاط وتدار عن طريق مجلس إدارة وإدارة تنفيذية متخصصة وبالتالي تقوم بتقديم خدمة أفضل من الشركات الصغيرة داعية إلى دمج بعض الشركات الصغيرة أو العمل من خلال نظام حق الامتياز مع الشركات الكبيرة.

كما نادت بالتركيز على العمالة السعودية وتدريبهم وتأهيلهم للعمل في مجال السياحة الترفيهية والاستفادة من صندوق الموارد البشرية. وقدرت الدراسة وصول حجم الصرف على الترفيه في المملكة إلى نحو 6 مليارات ريال تمثل 9.5% من حجم الإنفاق السياحي العام الذي يشمل نشاطات عديدة من فنادق ومنتجعات سياحية، كما توقعت ازدياد حجم الصرف مع ارتفاع نسبة أعداد الأطفال في السعودية الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً وتصل نسبتهم أكثر من 32 % من إجمالي السكان، وقالت الدراسة: إن إجمالي إنفاق المملكة على الرحلات السياحية الداخلية بلغ نحو 65.4 مليار ريال خلال 2009م تعادل نحو 72.1% من إجمالي الإنفاق السياحي مثلت السياحة الترفيهية منها نحو 6.2 مليار ريال تمثل نحو 9.5% من إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية الداخلية.

وذكرت الدراسة التي أعدتها غرفة الرياض أن الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية بالمملكة بلغ 35.3 مليار ريال خلال 2009م تمثل نحو 39% من إجمالي الإنفاق السياحي مثلت السياحة الترفيهية منها نحو 5.3 مليار ريال تعادل نحو 15% من إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية فيما بلغ إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية الوافدة نحو 30.1 مليار ريال تعادل نحو 33.2% من إجمالي الإنفاق السياحي مثلت السياحة الترفيهية منها نحو930مليون ريال تعادل نحو 3.1% من إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية الوافدة عام 2009م.

وبيّنت الدراسة أن عدد الوظائف المباشرة في قطاع الخدمات الترفيهية في 2009م بلغ نحو 35.2 ألف وظيفة شكلت نحو 7.1% من إجمالي وظائف القطاع السياحي، وقالت: إن ما نسبته 21% من إجمالي عدد منشآت القطاع تمثل منشآت تتبع مؤسسات فردية في حين مثلت المنشآت التي تتبع الشركات المساهمة ما نسبته 48% من الإجمالي مبينة أن هذا يشير إلى احتكار هذا النشاط في أيدي مستثمرين محددين وقالت الدراسة: إن معظم منشآت قطاع المنتزهات والمراكز الترفيهية تتبع كيانات تستحوذ على رأس مال يفوق 15مليون ريال وبنسبة 51% من عدد المنشآت.

وأشارت إلى أن عدد الفروع لمنشآت المنتزهات والمراكز الترفيهية داخل مدينة الرياض بلغ 17 فرعاً وبمتوسط 3.4 فرع لكل منشأة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد العاملين في قطاع المنتزهات والمراكز الترفيهية في مدينة الرياض بلغ 1312 عامل منهم 345 عاملاً سعودياً يمثلون نحو 26% من إجمالي العمالة في القطاع فيما بلغ عدد العمالة غير السعودية 967 عاملاً يمثلون «74% من إجمالي العمالة».

وقالت: إن أهم مشاكل منشآت القطاع تتمثل في ارتفاع أسعار الألعاب وقطع الغيار وارتفاع أسعار منح شهادات الفحص والسلامة الدولية، وتحديد أوقات الإغلاق وصعوبة استخراج تأشيرات مقدمي العروض إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإيجارات للمجمعات.

وأوصت الدراسة بالتركيز على الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية عند التوسع في إقامة منتزهات ومراكز ترفيهية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة