Sunday  10/07/2011/2011 Issue 14164

الأحد 09 شعبان 1432  العدد  14164

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في بيان لوكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية:
هوية الأندية الأدبية مرتبطة بالجوانب «الأدبية»

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

أصدرت وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية بياناً توضيحياً نظراً لعدم تحديد مفهوم «الثقافة» التي رافقت الحديث عن انتخابات الأندية الأدبية، وظهور تعريفات كثيرة لهذا المفهوم وبُنيت عليها تفسيرات متباينة، وأكدت الوكالة أن «الثقافة» المرتبطة بالأندية الأدبية يُقصد بها ما يتّصل بالأدب بمختلف أشكاله وأجناسه وأساليبه وأنماطه من نشاطات وفعاليات. فإذا خلا العمل الثقافي من شكل أدبي واضح أو انتفى منه الملمح الأدبي، فإنه يبقى في إطار مفهوم الثقافة العام وليس الثقافة الأدبية. وإذا كان مجال اهتمام الأندية الأدبية - وفقاً لمسمّاها - هو الأدب وما يتّصل به من ثقافة، فإن ذلك لا يعني تضييق المجال بقدر ما يعني التركيز على المجال الذي من أجله أُسِّس النادي الأدبي، وهو الأدب بأنواعه المتعدّدة.

وأضاف البيان أن من أبرز مهام الأندية الأدبية إقامة علاقات إيجابية مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية وجميع شرائح المجتمع دون استثناء، من أجل مساعدة النادي على تحقيق أهدافه في التواصل مع المجتمع، وتقديم ما يُناسب هذا المجتمع من فعاليات وبرامج مختلفة تُعزّز من حضور النادي الإيجابي، وتُبقيه على تواصل دائم بمحيطه.

وجاء هذا التوضيح تعليقاً على الاستفسارات والاتصالات التي تلقّتها وكالة الوزارة للشؤون الثقافية للاستفسار عن هويّة الأندية الأدبية والمخاوف التي يُبديها البعض من تغيير هويّة بعض الأندية الأدبية بسبب تصرّفات بعض أعضائها. وجاء في التوضيح أن أيّ عمل يقوم به أعضاء مجلس إدارة النادي الأدبي لا يتضمَّن - بالضرورة - سعياً نحو تغيير هويّة النادي الذي أبانت لائحة الأندية الأدبية عن مهامه وأدواره، وأكّدت على أهميّة انفتاحه على المجتمع بشرائحه المختلفة، وعلى ضرورة تواصله المستمر مع حركة الحياة خارج أسوار كل نادٍ لخلق أجواء تفاعليّة إيجابية مع المجتمع. ومضت الوكالة في بيانها بالإشارة إلى أن من واجب الجمعية العمومية لكل نادٍ أن تقوم بمسؤوليتها نحو مراقبة عمل النادي الأدبي ومتابعة نشاطاته وبرامجه وتقويمها.

وأكّدت الوكالة أن الانتخابات الأخيرة لثلاثة من الأندية في كل من: مكة المكرمة، الجوف، وحائل، أثبتت نجاحاً في احتواء شرائح المجتمع المختلفة رجالاً ونساءً، وأوصلت تشكيلة متوازنة لمجالس الإدارة، يُؤَّمل أن تكون قادرة على استثمار الجهود وتغليب المصالح العليا لثقافة الوطن، من أجل إحراز النجاح وتحقيق التواصل الإيجابي مع الجمهور، وفتح قنوات جديدة للعمل الأدبي الثقافي الذي يحصل به أنّ الأندية الأدبية للجميع.

واختتمت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية توضيحها بأنها ماضية في إكمال انتخابات بقيّة الأندية وفق توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وأنها ستُقدّم للأندية الأدبية الدعم المادي والمعنوي للقيام بواجباتها في خدمة الأدب وإبراز ما يتّسم به من إبداع قادر على المنافسة والحضور الفاعل داخلياً وخارجياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة