Sunday  10/07/2011/2011 Issue 14164

الأحد 09 شعبان 1432  العدد  14164

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

لجنة الاحتراف توضح في بيان صحفي:
قرار إلغاء (الكوبري) متوافق مع أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي

رجوع

 

أصدرت لجنة الاحتراف أمس بياناً صحفياً أوضحت من خلاله الموقف القانوني لقرارها الأخير الخاص بإضافة فقرة إلى المادة الخاصة باحتراف اللاعب الهاوي التي أوقفت تلاعب بعض اللاعبين ووكلائهم بما يسمي (الكوبري) من خلال الاحتراف الخارجي (الوهمي) ومن ثم العودة محلياً للعب مع ناد آخر غير ناديه.

وأكدت اللجنة أن قرارها متفق تمام الاتفاق مع أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وجاء أبرز ما احتواه بيان لجنة الاحتراف في النقاط التالية:

- الاتحاد الدولي لكرة القدم يشدد على مسؤولية الاتحادات المحلية ويطالبها دائماً بالحرص وعدم السماح بالالتفاف على لوائحه واللوائح المحلية ووجوب حماية هذه اللوائح من أي عبث والحرص على احترامها من قبل الأندية ووكلاء اللاعبين واللاعبين، وموضوع الكباري يعتبر التفافا غير مصرح به لعدم نظاميته لما فيه من تأثير سلبي كبير على مسيرة أنظمة الاحتراف والأندية وانتقال اللاعبين على المستويين المحلي والدولي.

- وفي هذا الصدد ومن خلال المراسلات والاتصالات مع إدارة شؤون اللاعبين والإدارة القانونية في الاتحاد الدولي ومناقشة مثل هذه الموضوعات منذ فترة، فقد أكد المسؤولون فيه في أحد خطاباتهم النص التالي:

(راجين تذكيركم أنه واعتماداً على المادة «1» الفقرة «2 ب» من اللائحة والمقصود هنا اللائحة الدولية فإن على كل اتحاد أن يقوم في لائحته المحلية بإدراج الوسائل الملائمة لصيانة الاستقرار التعاقدي. كما يجب بالتحديد أن يعتد بالمبادئ الخاصة باللائحة فيما يتعلق بصيانة الاستقرار التعاقدي بين اللاعبين والأندية).

وفي نفس خطاب الاتحاد الدولي يذكرون (نود أن نبين أن مسؤولية الاتحاد المعني الجلية التأكد من احترام لائحته المحلية ومنع أي محاولة للالتفاف عليها بما يلزم).

- عندما ذكر البعض قضية اللاعب الغامدي دون غيره من قضايا مماثلة فإن اللجنة يسرها توضيح التالي:

هناك نص موجود في لائحة الاحتراف المحلية راجين ممن ذكر أنه لا يوجد نص وأضاف أنه قد يكون لدى رئيس لجنة الاحتراف نسخة غير التي لدينا، فاللجنة تود الرجوع إلى النص الموجود في جميع النسخ الصادرة والمعتمدة بقرار سمو رئيس الاتحاد رقم 1695 وتاريخ 18 - 5 - 1431هـ الموافق 2 - 5 - 2010م وهو:

(الفقرة «أ» من البند ثانياً في المادة خمسة وعشرين بعنوان تحول اللاعب الهاوي إلى محترف في ناد يمارس الاحتراف تنص:

أ - يجوز للاعب الهاوي التقدم بطلب كتابي للتحول إلى محترف في ناديه مع صورة للجنة.

ب - يوافق النادي على طلب اللاعب بالاحتراف خلال (90) تسعين يوماً من تقديم الطلب ويوقع عقداً احترافياً لا يتجاوز (3) سنوات وفق عرض النادي بما لا يتعارض مع اللائحة.

هذا اللاعب قدم خطاباً واحداً إلى رئيس نادي القادسية بتاريخ 11 - 4 - 2011م يطلب فيه الموافقة من رئيس النادي على احترافه في الفريق الأول لكرة القدم بالنادي وتحويله من لاعب هاو إلى لاعب محترف بالنادي خلال فترة تسجيل المحترفين الأولى للموسم الرياضي 2011 - 2012م ويقول في ختام خطابه (أتقدم لسعادتكم وكلي فخر من طلب توقيع عقد احترافي مع نادي القادسية والله الموفق) التوقيع: خالد حسن أحمد الغامدي.

- هذا الخطاب الذي وصلت صورة منه للجنة ووصل أيضاً ضمن الوثائق التي قدمها نادي القادسية.. لكن اللاعب ذهب ووقع عقداً احترافياً مع ناد سويسري قبل انقضاء حتى نصف المدة المنصوص عليها في المادة السابق ذكرها (فقرة «أ» من البند ثانياً في المادة 25 من اللائحة).

- اللجنة ترجو من مسؤولي الأندية ووكلاء اللاعبين والزملاء الإعلاميين الرياضيين مساعدة لجنة الاحتراف وبالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل مكافحة أساليب الالتفاف على اللوائح، فالاتحاد السعودي لن يسمح بذلك لمصلحة الأندية واللاعبين ووكلاء اللاعبين وأن يتعاون الجميع على تسهيل احتراف اللاعبين السعوديين احترافاً حقيقياً يعود بكل الفائدة على كرة القدم السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة