Sunday  10/07/2011/2011 Issue 14164

الأحد 09 شعبان 1432  العدد  14164

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

 

ساحة رأي

رجوع

 

أنا لست معنياً بتصنيف النقد، أنا أقول إن النقد الذي أمارسه هو نقد انطباعي، فالنص الذي يفرض عليَّ عمقه وعذوبته ومعناه، وحداثته بالدرجة الأولى. وحتى النقد المنهجي الذي تفترضه مؤسسا على نقد انطباعي، ونقد فطري، أنا عندما أمارس قراءتي للنصوص فأنا أمارس حميميتي اتجاهها كذلك أمارس وجودي أمامه، أنا أحبه بالدرجة الأولى بغض النظر عن كوني أختلف أو أتفق طالما هو استفزني للكتابة عنه، فأنا أمارس حميميتي وحبي، والكتابة عن النقاط التي أبهرتني فيه.

عواض العصيمي

إن المسيرة الأدبية تتطلب دائماع تصحيحاً منهجياً واعياً مدركاً، وبالتالي يتجلى دور الناقد ويلوح في الأفق البعيد كوميض البرق ولأن ثقافتنا نامية أيضاً يرافق دور الناقد الحقيقي شيء من الخوف والرهبة وبالتالي يضفي على جسد النقد ثوباً فضفاضاً من المجاملة، الوقود الحي لميدانية صحافة الشعر الشعبي بالذات لذلك نخسر القيمة الأدبية والقيمة الاجتماعية وفن النقد معاً، لذلك ندعو النقاد للمكاشفة الحقيقية لأن دور الناقد في زاوية من وراء الأقنعة حقق نجاحاً باهراً لذلك ندعو النقاد لنقد المواجهة.

راشد بن جعيثن

الشعر منذ أن بدأ وهو تقليدي والتقليدية في الشعر تعني الاستمرارية بدليل أن الشعر يأخذ وقتاً طويلاً حتى يسمح بدخول متغير حديث أو جديد والشعر تقليدي الشكل ولا تتغير به سوى المضامين أو الأطروحات التي يقدمها الشعراء والفكرة هي التي تخلد الشاعر لا شكل القصيدة التلقائي.

سعود الفهد

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة