Monday  11/07/2011/2011 Issue 14165

الأثنين 10 شعبان 1432  العدد  14165

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تحدثت في المقال الماضي عن جشع التجار لدينا وعلاقتهم بعمل الخير على وجه العموم، وأؤكد هنا على أن «الحس الإنساني» لا دين له، وهي العبارة التي استفزت كثيرين، ولا زلت مصرَّا على استخدامها. نعم هناك بعض المسلمين الذين لهم باع طويل في عمل الخير، ومنهم طيب الذكر الدكتور عبدالرحمن السميط، والذي أقول إنه رجل بأمَّة، فقد سارت بذكر أفعاله التطوعية الفرسان في معظم بلاد الإسلام الفقيرة، وذلك ببساطة لأن عمله غير « مؤدلج»!. وهناك غيره كثير لا نعنيهم عندما ننتقد القصور في مجال العمل التطوعي الخيري، وإنما نعني من يؤدلجه ويقوم به بشروط مسبقة.

معظم المعوزين يشتكون من أن الجمعيات الخيرية في المملكة تتعامل مع المستفيدين بانتقائية، فلا تدعم من لديه ما يقولون إنه» مخالفات شرعية « حسب الفهم الخاطئ للدين، فالمخالفات هنا ليست في ترك الصلاة أو الصوم، بل هي حلق اللحية ووجود لاقط فضائي بالمنزل والتدخين وخلافه. ألا يعلم القائمون على الأعمال الخيرية أن التعامل الطيب مع مثل هؤلاء ودعمهم قد يغير من سلوكهم؟، وبذا يكونون قد كسبوا مرتين؟.

نعم، لدينا بعض الأثرياء الذين يتبرعون بمال وفير. هذا، ولكنهم لا يتولون أمر توزيعه بأنفسهم، بل تتولاها لجان مؤدلجة حتى النخاع تطبق نفس المعاييرالانتقائية السابقة. انجيلينا جولي وغيرها من غير المسلمين ليس لديهم هذه الشروط المسبقة، إذ إن هدفهم إنساني بحت. وبالمناسبة، فانجيلينا في عقيدتها أقرب إلى اللادينية منها إلى أي دين سماوي، وكذا بيل قيتس ووارن بافيت، وهذا يدحض بدرجة كبيرة ما يردده كثير ممن انتقد مقالاتي من أن هدف هؤلاء تبشيري. نعم، هناك منظمات تبشيرية تابعة لبعض الكنائس الغربية مثل كنيسة المتطرف العنصري سيئ الذكر بات روبنسون وغيره، ولكنها لا تقارن بالجهود الفردية التي يقوم بها بعض الأثرياء الغربيين، والتي تحمل الطابع الإنساني البحت.

بعض فقراء المسلمين قد يتأثر بالحس الإنساني الرفيع، والمعاملة الحسنة التي يجدها من أمثال انجيلينا جولي، وبالتالي يتنصر، وهذا لا يعني أنه طلب منه ذلك، بقدر ما يعني أنه جاء نتيجة لتأثره بسلوكهم وحسهم الإنساني الرفيع.

أثناء عملي بالجامعة، قال لي طالب من اندونيسيا إن بعثة من المتطوعين السعوديين جاؤوا إلى قريتهم محملين بالمال والدواء، وتعاملوا مع السكان بكل صلف نتيجة لما قالوا إنه مخالفات شرعية، فما كان من أهل القرية إلا أن طلبوا منهم الرحيل وعدم العودة مرة أخرى.

أرجو من أثريائنا وكل من يتولى عمل الخير أن يقرأ سيرة لاعب كرة السلة السابق مايكل جوردن - أبرز رياضي على مر التاريخ -، فهو يحصل على مبالغ طائلة، وله أعمال خيرية مشهودة. الغريب أنه على الرغم من أن الضرائب تأخذ ما يقارب 40 بالمائة من دخله السنوي، إلا أنه أنشأ جمعية خيرية تتولاها والدته وتصرف على الفقراء من كل الأعراق والأديان بما في ذلك المسلمين!. ومثله مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، والتي تنفق بسخاء منقطع النظير على الأعمال الخيرية، ولها مؤسسة مختصة بهذا الشأن، فالأمر ليس مقتصرا على قيتس وانجيلينا وبافيت، فهذا ديدن معظم المشاهير الغربيين.

إن مقارنة الأعمال الخيرية لكثير من الأثرياء الغربيين مع ما يفعله بعض أثريائنا - والذين لا يدفعون ريالا واحدا إلا اذا كان له مردود ربحي، أو إذا تم إجبارهم على ذلك - لهو شيء يدعو إلى الحزن والألم. وختاما.. نقول ونكرر: إن الحس الإنساني والشعور بالآخر المحتاج يكاد يكون منعدما لدى كثير من أرباب المال لدينا، ونأمل أن لا تنتقل هذه العدوى إلى الجيل الجديد.

فاصلة:

يقول المؤرخ الإنجليزي، السير وليام موير، عن نبينا محمد عليه السلام :» ومن صفاته الجديرة بالتنويه والإجلال الرقة والاحترام اللتان كان يعامل بهما أتباعه حتى أقلهم شأنا، فالتواضع والرأفة والإنسانية وإنكار الذات والسماحة والإخاء تغلغلت في نفسه ووثقت به محبة من حوله».

amfarraj@hotmail.com
 

بعد آخر
لا لم ( أقسو ) بعد! 2-2
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة