Monday  11/07/2011/2011 Issue 14165

الأثنين 10 شعبان 1432  العدد  14165

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تبلغ من العمر 3 سنوات وتعاني من عدم اتزان في الحركة وعدم التحكم في البول وتكرار وقوعها
فريق طبي سعودي ينجح في معالجة طفلة لديها نتوء في الحبل الشوكي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

حقق فريق طبي سعودي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض إنجازا طبيا وذلك بإجرائه عمليه نادرة الحدوث لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وتعاني من عدم اتزان في الحركة وعدم التحكم في البول وتكرار وقوعها في حالات الجري.

حيث أوضحت الفحوصات الأولية وجود نتوء خلقي في الحبل الشوكي مما يسبب فقدان الوظيفة الأساسية للحبل الشوكي والذي يزداد خطره مع نمو الطفل ويضعف حركة إطرافه ويتسبب في ارتجاع البول وبالتالي تضخم الحالب والمثانة وفي حالات متقدمة يسبب الفشل الكلوي.

أوضح ذلك مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالرياض اللواء الطبيب سعيد بن محمد الأسمري: أن هذا النجاح يضاف للنجاحات المتوالية التي حققتها والتي ما زالت تحققها الخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل عام ومستشفى القوات المسلحة بالرياض بشكل خاص بما تجده من دعم وتوجيه دائمين من سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران وسمو نائبه وسمو مساعده للشئون العسكرية لكل ما من شأنه توفير أفضل الإمكانيات الطبية من خلال الكوادر المؤهلة والمدربة التي تتماشى مع طبيعة المهام التي تضطلع بها الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد حمود استشاري ورئيس قم جراحة المخ والأعصاب مشيرا بأنه تم إدخال الطفلة لقسم جراحة المخ والأعصاب بعد إجراء الفحوصات الأولية والأشعة اللازمة إضافة لفحص البول الحركي YDS والتي أوضحت ضرورة عمل عملية جراحية حيث تم استئصال النتوء العظمي البارز في منتصف الحبل الشوكي وتحرير الأوتار العصبية وإزالة الكتلة الدهنية الملتصقة به كما قطع الأنسجة الليفية الشادة للحبل الشوكي.

والجدير بالذكر بأن الطاقم الطبي السعودي مكون من الدكتور محمد حمود استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والدكتور عثمان الحماد أخصائي أول بقسم جراحة المخ والأعصاب والدكتور حسين خشيفاتي طبيب مقيم في البرنامج التدريبي في مجال المخ والأعصاب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة