Monday  11/07/2011/2011 Issue 14165

الأثنين 10 شعبان 1432  العدد  14165

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

جراحة معقدة لإنقاذ يد عشريني من البتر نتيجة حادث سير مروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب جراحة معقدة في اليد لشاب يبلغ من العمر 22 عاماً كان يعاني من كسر كامل لعظمتين من عظام الكف (Metacarpal Bone) الواصلة بين عظام الساعد بالذراع واصبع الابهام بالإضافة إلى قطع في الاوتار وفقد 8 سم من طبقة الجلد الخارجي نتيجة حادث سير مروع.

ذكر ذلك الدكتور عرفان حشمت استشاري التجميل وجراحات اليد الدقيقة الحاصل على الزمالة البريطانية، الذي أوضح أنه بعد إجراء الكشوفات السريرية والفحوصات المخبرية والاشعاعية تبين بدقة أماكن عظام الكف المفقودة، وعليه تم دراسة حالة المريض جيداً ووضع خطوات العملية لزرع العظام المطلوبة وتعويض الفاقد من الجلد والشرايين والأوتار.

وقد أشار د. عرفان إلى أن العملية أجريت تحت التخدير العام مستغرقاً أربع ساعات ونصف تم فيهما تنظيف كامل لمكان الجرح والإستعانة بعظمة من الساعد (Radius) مع شريان (Radial) وطبقة دهون لتعويض المفقود من عظمة (Metacarpal) الأولى ثم الاستعانة بعظمة صغيرة من الحوض لتعويض المفقود من عظمة (Metacarpal) الثانية. كما تم نقل أحد الوترين من اصبع السبابة لاصبع الابهام حتى يتسنى للمريض تحريك الابهام مستقبلاً بصورة طبيعية بالإضافة إلى أخذ جلد من الفخذ لتغطية الجرح بشكل نهائي.

وفي الختام قال د. عرفان: إن الشاب حالته مستقرة تماماً ويتماثل للشفاء بعد أن تمت العملية بنجاح تام ولله الحمد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة