Wednesday  13/07/2011/2011 Issue 14167

الاربعاء 12 شعبان 1432  العدد  14167

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال ورمين من مبيض مع إمكانية الحمل والولادة لدى «د. الحبيب»

رجوع

 

نجح الفريق الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب في إزالة واستئصال ورمين كبيرين سببا آلاماً شديدةً بأسفل البطن لمريضة تبلغ من العمر24عاماً و تزداد حدة هذه الآلام بشكل يومي بعد أن تكونا على المبيضين الأيمن والأيسر. ذكر ذلك الدكتور محمد عثمان استشاري جراحة النساء والولادة الحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي اضاف أن المريضة حضرت لمستشفى الدكتور سليمان الحبيب للنساء والولادة في حالة إعياء و شدة من الآلام. موضحاً أنه لو تأخرت عن العلاج أكثر من اللازم كان من شأنه حدوث غرغرينا (Necrosis) بمكان الورمين. مشيراً إلى أنه تم عمل التحاليل المبدئية وإعطائها أدوية لتخفيف حدة الالام ومن ثم إجراء الفحوصات اللازمة باستخدام الموجات فوق الصوتية Ultra sound والتي أبانت وجود ورم كبير في المبيض الأيمن يصل قطره إلى 20 سم أدى التوائه داخل البطن و انسداده مسبباً الأعراض السابق ذكرها علاوة على وجود ورم آخر في المبيض الأيسر على شكل كيس مائي يصل قطره إلى 10سم.

وعن إجراء العملية أوضح استشاري جراحة النساء والولادة أنه بعد دراسة الحالة الصحية للمريضة جيداً تم اتخاذ قرار العملية التي استغرقت 45 دقيقة تحت التخدير الموضوعي وجاء فيها تحرير الورم الملتوي في المبيض الأيمن واستئصاله ومن ثم تحرير الكيس المائي المتكون على المبيض الأيسر وإزالته.

وفي الختام قال الدكتور محمد عثمان: إن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وخرجت المريضة بعد ثلاثة أيام وهي بصحة جيدة. مؤكداً على إمكانية حمل المريض والولادة بشكل طبيعي بعد إجراء العملية دون حدوث أي معوقات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة