Friday  15/07/2011/2011 Issue 14169

الجمعة 14 شعبان 1432  العدد  14169

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك يصعد لـ 113.25 دولار
ارتفاع الخام الأمريكي وتراجع برنت

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

قالت منظمة أوبك أمس الخميس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة صعد إلى 113.25 دولار للبرميل يوم الأربعاء من 111.07 دولار في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام، هي: مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وارتفعت أسعار الخام الأمريكي الخفيف أمس الخميس مع تراجع الدولار على نحو أكبر، بينما انخفضت أسعار عقود خام القياس الأوروبي مزيج برنت قبل انتهاء العمل بها، وبفعل المخاوف من المزيد من التباطؤ الاقتصادي. وبحلول الساعة 09:30 بتوقيت جرينتش ارتفعت عقود الخام الأمريكي الخفيف تسليم أغسطس/ آب 33 سنتاً إلى 98.38 دولار للبرميل بعد أن انخفضت في وقت سابق إلى 97.54 دولار. ونزل سعر عقود مزيج برنت تسليم أغسطس التي ينتهي العمل بها في وقت لاحق أمس 37 سنتاً إلى 118.41 دولار للبرميل.

وقال متعاملون إن النفط ومعظم السلع الأولية الأخرى ستواصل الارتفاع بدعم من زيادة المعروض من الدولار، ويمكن أن يستفيد المستثمرون خارج الولايات المتحدة من ضَعْف العملة الأمريكية كعملة استثمار. وتراجع الدولار على نطاق واسع بعد أن هزت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني محادثات الدين بالبيت الأبيض أمس الأول الأربعاء حين حذرت من أن الولايات المتحدة قد تفقد تصنيفها الائتماني، وهو الأعلى في الأسابيع القليلة المقبلة؛ ما زاد الضغوط على واشنطن لرفع سقف الدين.

جاء ذلك عقب تصريحات لبن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قال فيها: إن المجلس على استعداد لمزيد من التيسير في السياسة النقدية على نحو أكبر فيما سيكون الجولة الثالثة مما يسمى بالتيسير الكمي إذا ما تباطأ النمو الاقتصادي والتضخم بصورة أكبر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة