Friday  15/07/2011/2011 Issue 14169

الجمعة 14 شعبان 1432  العدد  14169

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

التدين مع الجهل

سائلة تقول إنها تعاني من الوسواس حتى إنها تعيد الصلاة أكثر من مرة وتمكث في دورة المياه لفترة طويلة حتى وصل بها الأمر أنها تقول لا أستطيع أن أصلي، ما هو توجيهكم لمثل هذه الحالات؟

- مثل هذا هم لا يلتفتون إلى التوجيه و إلا يُقال لا تلتفتوا إلى مثل هذا ولا تطيعوا الشيطان في يمليه عليكم؛ لأن الله جعله عدواً، وهذه وسواس الشيطان إملاءات منه وإيحاءات، وإلا فالأصل أن الإنسان إذا توضأ الوضوء الشرعي كما أمر الله انتهى الإشكال.

لكن مثل هذا مشكلتهم مشكلة يعني يحتاج إلى أن يُعالج بالأذكار والأوراد يستعيذ بالله من الشيطان ويكثر من قراءة القرآن بالتدبر، ويُخرج إن كان عنده مما يجلب الشياطين من الصور وآلات اللهو وغيرها.

ثم بعد ذلك يُقبل على نفسه بالعزيمة وأن يكون متبعاً لا مبتدعاً لأنه إذا غَسَل العضو أكثر مما شرع الله أكثر من ثلاث دخل في حيز الابتداع، لكن مثل هذا يقال: لا تتوضأ ثلاثاً توضأ مرة مرة يكفيك. إذا قال: ما أسبغ الماء، ولو لم يسبغ، مثل هذا يعطى أدنى القدر المشروع فيزول بإذن الله، كثير من الإخوان الذين عانوا من هذا الأمر وهذا يوجد في النساء كثيراً إذا وجد تديّن مع جهل يسترسل مع الشيطان ويطيعه.

النهار والليل كله وقت

قضية وقت أذكار الصباح وإن فات وقتها فهل هناك وقت آخر؟

-وقت أذكار الصباح من صلاة الصبح قبل إشراق الشمس قبل طلوع الشمس، ووقت أذكار المساء قبل غروبها لكن إذا فاتت وطلعت الشمس يذكر الله لأنه ما زال في الصباح، و إذا غربت الشمس وصلى المغرب يذكر الله إذا فاته وقتها لأنه مازال في المساء فهي أذكار مساء في الحقيقة.

والأولى أذكار صباح وإن طلعت الشمس، لكن هذا هو الوقت الأفضل قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فيما قرره شيخ الإسلام : وغيره وعليه تدل النصوص، هذا إذا كان النص مربوطاً بالصباح والمساء لكن ما جاء فيه : من قال في يوم كذا، فالنهار كله وقت له، ومن قال في ليلة كذا، فالليل كله وقت له.

اللباس يتبع أعراف الناس

هل يجوز لبس الحجاب الملون؟

- تقصد بما في ذلك الوجه والكفان إن كان الملون مثار فتنة للناس ومحل زينة فلا يجوز ارتداؤه، وإن كان الملون المقصود بالملون يعني غير الأسود إذا كان الملون لون يخالف السواد من أبيض أو أخضر أو أحمر أو غير ذلك وقد أعتيد في هذه البلاد.

لأن اللباس كما يقرر أهل العلم عرفي يتبع أعراف الناس، ويستثنى من ذلك ما ورد فيه نص بخصوصه معصفر، مزعفر، أحمر، بالنسبة للرجال هذه كلها ممنوعة وماعدا ذلك يرجع فيه إلى العرف، فإذا كان هذا اللون بالنسبة للنساء مما يعد للزينة {ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} إن كان مثار فتنة يفتن الناس فهذا أيضاً يمنع درءً للفتنة.

على كل حال، هم يقدرون المصلحة قدرها والألبسة بأنواعها كما قلنا هي خاضعة للأعراف وكل عرف يوجد فيه ما يفتن وقد لا يفتن في بلد آخر ولذا ينظر إلى حال أهل كل بلد على وجه الخصوص فإذا كان في فرنسا اللون لا يفتن وعادي بالنسبة لهم لا يفتنهم لبس اللون غير الأسود فلا مانع لأن الألبسة عرفية وإذا كان يفتن الناس بهذه المرأة أو يلفت أنظارهم إليها و مما يعد شهرة فلا.

ذم عائشة قدح في الشرع

كيف نرد على من يسبوا عائشة؟

-الذين يشتمون أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق التي نزلت براءتها من السماء على خطر عظيم فإن تضمن ذلك قذفها فهو كفر إجماعاً وإن كان دون ذلك فهي كغيرها من الصحابة خطر عظيم على أنها طيبة لأنها زوجة أطيب الطيبين لأن الله تعالى يقول: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{26} وذمها ك قدح في الشرع الذي وصلنا من طريقها.

تسديد الديون قبل الوفاة

كيف يزكِّي من عليه الديون؟ وهل تنقص الديون من المال أو يُحْسَب الدين مع المال؟

-المعروف عند الحنابلة أنه لا زكاة في مالِ من عليه دين ينقص النصاب، والنبي ج لما كان يرسل السعاة في جبي الزكاة لم يحفظ عن واحد منهم أنه كان يستفصل ويقول:هل عليك دين أو لا دين عليك؟ بل يأخذ الزكوات من الأموال الظاهرة والباطنة من غير استفصال، فإذا أراد الإنسان أن لا يتضرر بدفع الزكاة وهو مدين عليه أن يبادر بتسديد هذه الديون قبل الزكاة وحينئذ تبرأ عهدته.

تغميض العيون في السجود

في السجود هل يغمض الإنسان عينيه أم تبقى مفتوحة؟

-الأصل أنها مفتوحة في السجود وفي غيره في الصلاة، وإن كان بعضهم يستحب استحساناً تغميض العينين لأنه أقرب إلى الخشوع لأن لا يتشوش في الصلاة ولا دليل عليه؛ وإن كان اليهود يغمضون أبصارهم في صلاتهم فينهى عنه للمشابهة.

الإحرام بعد الصلاة

ما هي السنن القولية والفعلية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الإحرام؟

-التجرد والاغتسال والتطيب والصلاة وأن يقع الإحرام بعد صلاة أما إذا صادف فريضة فذلك المطلوب هو فعله عليه الصلاة والسلام وأما إذا لم يصادف فريضة والوقت وقت نهي فلا صلاة وإذا كان وقت غير وقت النهي فالخلاف قائم بين أهل العلم ولكن لو صلى فلا تثريب عليه. الرسول جاءه الملك وقال «صَلِّ فِي هَذَا الْوَادِي الْمُبَارَكِ «فأمر بالصلاة.

إفرازات المرأة

امرأة ترى إفرازات تستمر معها ثم ينزل الحيض وينقطع الدم، ثم ينزل وهكذا فالدورة غير منتظمة، فمتى تصلي؟

-إذا كانت معتادة فتنظر إلى عادتها، إن كانت عادتها ستة أيام أو سبعة تجلس هذه الأيام الستة أو السبعة ثم تغتسل وتصلي، وإن كانت مُمَيِّزة يعني دمها دم الحيض واضح ومميز بعلاماته المعروفة بأنه أسود يُعْرِف له رائحة فإنها تجلس ما دام هذا الدم موجوداً، وإذا انقطع هذا الدم أو تغير فإنها تصلي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة