Friday  15/07/2011/2011 Issue 14169

الجمعة 14 شعبان 1432  العدد  14169

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

رئيس بلدية الخبر المهندس الملا لـ(الجزيرة):
سكان الخبر وزوّارها يتمتعون بأكثر من 700 ألف م2 من المسطحات الخضراء بكامل مرافقها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الخبر - سلمان الشثري - تصوير - محمد آل إبراهيم

كشف رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام بن عبد اللطيف الملا في حوار أجرته معه «الجزيرة» عن جملة من المشاريع الضخمة التي سيتم تدشينها في القريب العاجل، تشمل تطوير العديد من الطرق وتأهيل الأحياء السكنية، وإنشاء سوق شعبي للنساء، وافتتاح وحدة للعمليات ببلدية الخبر، إضافة إلى نسبة إنجاز العمل في نفق طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز مع شارع مكة بالخبر والعديد من المشاريع، مشيراً إلى أن محافظة الخبر أشبه بخلية نحل يسير العمل فيها ليلاً نهاراً لتواكب مثيلاتها من المدن المتطورة على مستوى المملكة والخليج، وإلى حوارنا مع المهندس الملا..

هلاّ أعطيتم القارئ نبذه عن أبرز المشاريع التي تشهدها الخبر في الوقت الحالي خاصة مشاريع تطوير الطرق والشوارع؟

- وضعت بلدية محافظة الخبر خطة لرفع كفاءة الطرق والشوارع الداخلية في المحافظة لتتماشى مع النهضة الاقتصادية والعمرانية والسياحية التي تشهدها الخبر في كافة القطاعات الميدانية.

وتشمل الخطة إعادة تأهيل ورفع كفاءة العديد من الطرق الداخلية والرئيسية والتي تزيد على 50 طريقاً رئيسياً وفرعياً تم حصرها عن طريق فريق عمل تم تكليفه لحصر تلك الطرق والوقوف على احتياجاتها من تعبيد وصيانة وإحلال كامل بدأت البلدية بتنفيذه.

نفق الخبر الجديد

أين وصل العمل في مشروع نفق الخبر الجديد؟ وهل هناك مشاريع لجسور وأنفاق أخرى في الخبر؟

- لقد بلغت نسبة الإنجاز في مشروع نفق تقاطع طريق الملك عبد الله مع شارع مكة بالخبر 64% وبتكلفة تجاوزت 191 مليون ريال وهو عبارة عن نفق في اتجاه طريق الملك عبد الله عند تقاطعه مع شارع مكة وبطول ألف متر، ويضم النفق أربعة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى وضع إشارة ضوئية فوق النفق لمستخدمي الطريق من شارع مكة المكرمة، ويتوقع أن يتم إنجاز المشروع بعد 6 أشهر من الآن بإذن الله.

وبالنسبة للشق الثاني من السؤال نعم يتوقع أن يتم العام القادم ترسية مشروع تقاطع طريق الملك عبد الله مع تقاطعه مع شارع الملك عبد العزيز، حيث سيتم إنشاء نفق على امتداد طريق الملك عبد الله، كما أن هناك عدداً من الدراسات تجري حالياً في الأمانة لإنشاء عدد من الجسور والأنفاق في الخبر لا تزال قيد الدراسة وسيتم الإفصاح عنها فور استكمالها.

ما آخر المستجدات فيما يخص مشروع سوق النساء الشعبي والذي أعلن عن إقامته هذا العام وما هي تفاصيل المشروع؟

- تم خلال ميزانية هذا العام اعتماد إنشاء سوق شعبي للنساء بالثقبة بميزانية تبلغ 5 ملايين ريال على مستوى عال من الخدمات، وسيتم قريباً بدء العمل في تدشين السوق، وقد تم مؤخراً إزالة الملحمة المجاورة للسوق النسائي الحالي لإقامة السوق مكانه، إضافة إلى موقع السوق الحالي، حيث إن مشروع مبنى سوق النساء بالثقبة يأتي على مساحة 600م2 ويتكون من دورين كما يحتوي على 44 محلاً وهو أكثر بكثير من عدد النساء العاملات حالياً في السوق الحالي، بالإضافة إلى دورة مياه مركزية، ويأتي الهدف من إقامة هذا المشروع لتوفير مواقع مناسبة لكافة النساء العاملات في سوق النساء القديم، وكذلك لكل من ترغب بالعمل في السوق بما يعكس الوجه الحضاري للمنطقة.

حدائق ومنتزهات

الزائر لمحافظة الخبر وساكنيها يلاحظون مدى الاهتمام الكبير في التشجير والتجميل ومدى الزيادة التي طرأت في عدد الحدائق والمنتزهات التي تتميز بها محافظة الخبر عن غيرها، فكم يبلغ عدد الحدائق في الخبر حالياً؟

- يتجاوز عدد الحدائق والمنتزهات الحالية في محافظة الخبر 40 حديقة أبرزها منتزه الأمير سعود بن جلوي والذي يعد من أكبر منتزهات الخبر وتبلغ مساحته 78000 متر مربع، بينما يتوقع أن يصل عدد الحدائق نهاية العام إلى 50 حديقة، كما أن الرقعة الخضراء في الخبر تشغل نحو مليون و715 ألف متر مربع تقريباً، وهي عبارة عن مجموع المسطحات الخضراء والحدائق والمنتزهات وما تحتويه من ألعاب أطفال وملاعب رياضية وساحات وميادين ودورات مياه.

ويأتي ذلك ضمن أهداف وخطة الأمانة في رفع نسبة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، كما أنه سيتم خلال الشهر القادم افتتاح 6 حدائق جديدة وساحة بلدية في الخبر، ويأتي ذلك امتداداً لما تقوم به بلدية الخبر من جهود في زيادة الرقعة الخضراء بالمحافظة، حيث يجري حالياً العمل على إنشاء حديقتين في حي الثقبة إحداهما أمام سوق النساء الشعبي وتبلغ مساحتها الكلية 3169.12م2، وحديقة في حي البندرية بمساحة إجمالية تبلغ 3252.86م2، وحديقتين بحي الهدا تبلغ مساحته إحداهما الكلية : 1625م2، وحديقة الريحان بالعقربية، وحديقة وتحتوي جميع تلك الحدائق على مشايات وألعاب أطفال وإنارة ودورات مياه وملاعب متكاملة ومواقف للسيارات ومظلات.

كما أنّ العمل جار على قدم وساق حالياً على إنشاء ساحة بلدية بحي العليا تبلغ مساحتها 7267.5م2، وتضم الساحة ملعب رئيسي، وثلاث ملاعب ثانوية ولياقة بدنية ومشايات ودورات مياه وإنارة ومواقف للسيارات، علماً أنه تم خلال العام الماضي افتتاح ثلاث ساحات بلدية في الخبر تحوي ملاعب متكاملة ومسطحات خضراء وأجهزة رياضية حديثة للشباب.

وللإيضاح فإن الهدف المرجو من إنشاء هذه الحدائق لا يقتصر على كونها أماكن ترفيهية ولكن للأبعاد البيئية والصحية أهمية بالغة في زيادة التوسع بمشاريع الحدائق والتجميل.

مخططات وخدمات

ما الأسباب وراء عدم إيصال الخدمات لمخططات المنح في العزيزية جنوب الخبر رغم مرور زمن طويل عليها؟

- اعتمدت الأمانة منذ عامين برامج لفتح شوارع مخططات المنح، وقد بدأت بلدية الخبر في ردم وفتح العديد من الشوارع في مخططات العزيزية، كما تم هذا العام تخصيص مبلغ 30 مليون ريال لردم شوارع في مخططات 294، 92، والشوارع الرئيسية في 42، كما تم ردم الشوارع المحيطة بمشروع مستشفى الخبر العام الجديد، حتى يتسنى للجهات الحكومية الأخرى بدء إيصال خدماتها من مياه وكهرباء وصرف صحي وهاتف وغيرها من الخدمات الأخرى، مع العلم أن تكلفة تطوير منطقة العزيزية بالكامل كبيرة وبحاجة إلى فترة طويلة حتى تكتمل مراحل التطوير فيها، ونحن بدأنا العمل فعلياً في تخصيص ميزانية سنوية لتطوير تلك المخططات وتمهيد المجال للإدارات الأخرى للمشاركة في هذا الأمر من خلال إيصال خدماتها لتلك المخططات، وسيتم بعد ذلك سفلتة كافة الشوارع وإنارتها حسب الأولوية.

وقعت بلدية الخبر اتفاقية مع جامعة الدمام تهدف لإنشاء جداريات جمالية في المحافظة، فما هو الهدف من هذا المشروع ورؤية البلدية في هذا الجانب؟

- تأتي هذه الاتفاقية تماشياً مع خطة بلدية الخبر الإستراتيجية لوضع لمسات جمالية في المحافظة وتبرز هويتها في هذا الجانب لإطلاق مشروع إبراز هوية المحافظة من خلال تنفيذ مجموعة من اللوحات الجدارية تحاكي هوية المحافظة العمرانية، وذات تصميم يربط بين أصالة المنطقة الشرقية وتطلعاتها وذلك في مجموعة مواقع إستراتيجية بالمحافظة تضيف صورة حضرية جديدة تتواكب مع التطور الشامل.

أعلنتم مؤخراً عن مشروع السلامة المرورية بالخبر، ما هي مكونات المشروع ومتى سيتم تشغيله ؟

- مشروع السلامة المرورية هو مشروع متكامل لحاضرة الدمام يهدف إلى زيادة الوعي لدى المجتمع والالتزام بقواعد السير وإعطاء الطريق حقه وحفظ حقوق عابري الطريق من المارة، والعديد من المرتكزات التي تركز العنصر البشري في المقام الأول.

وقد قاربت البلدية على تشغيل برنامج السلامة المرورية بالمحافظة بالكامل والذي يعمل من خلال الطاقة الشمسية، إذ تم تركيب ألواح الطاقة الشمسية في عدد من شوارع الخبر وتقوم على أثرها بامتصاص الطاقة وتخزينها خلال النهار والعمل خلال فترة الليل، ويتوقع أن يتم تشغيل المشروع خلال ثلاثة أشهر.

ويتكون مشروع السلامة المرورية من عدة عناصر أبرزها معابر المشاة، واللوحات الإلكترونية، وعيون القطط المضيئة والتي تم تشغيلها فعلياً في عدد من المواقع بالخبر، مع تركيب مصدات مطاطية لتخفيف الارتطام بالحواجز وعند مداخل الجسور والأنفاق.

كيف تقيمون تجربة المواقف المدفوعة في الخبر بعد مرور أكثر من عام ونصف العام على انطلاقتها ومدى تقبل المواطنين والمقيمين لها؟

- لقد أدركت بلدية محافظة الخبر مدى الصعوبة التي باتت تواجه العديد من المتسوقين والمترددين على المنطقة المركزية بالخبر الشمالية، إضافة إلى طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز وشارع الملك عبد العزيز، حيث تم مؤخراً افتتاح خمس ساحات للمواقف العامة تتسع لـ410 سيارات، وتشغيل تلك الساحات عن طريق شركة مواقف المسئولة عن مواقف السيارات، كما تم تسليم الشركة المواقف التي تم تطويرها حديثاً بالطرق الرئيسية الهامة بالمنطقة المركزية، بالإضافة إلى أكثر المناطق التجارية ازدحاماً في مدينة الخبر، حيث تتسع إلى عدد (1600) موقف بالخبر، وقد حقق نظام المواقف المدفوعة أهدافه المرسومة له في المواقع التي يشملها النظام من تحسين انسيابية حركة السير والتزام أصحاب السيارات بالوقوف بالشكل الصحيح، وساعد في توفير أماكن وقوف لسيارات العملاء الذين لا يرغبون الذهاب إلى تلك المواقع بسبب مشاكل الزحام، هو أحد الحلول المرسومة على المدى القصير لمعالجة أزمة المواقف في المدينة، ونسعى لإضافة حلول على المدى المتوسط والبعيد تتماشى مع الرؤى والخطط المستقبلية، بما يحقق طموحاتنا لتكون مدينة الخبر جميلة، وتوفر بيئة صحية للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء.

وما الجديد لدى بلدية الخبر؟

- يتم حالياً التجهيز لتدشين وحدة للعمليات ببلدية الخبر، وهي أشبه ببلدية مصغرة تعمل خلال الفترة المسائية من العصر وحتى الساعة الحادية عشرة مساء تقريباً، يكون فيها موظفون من كافة أقسام البلدية من النظافة والأمن وصحة البيئة ومراقبة الأسواق، ولديهم مهام محددة يقومون بها بالفترة المسائية، إضافة إلى تلقي البلاغات والملاحظات من المواطنين ومباشرتها في الحال، وتأتي هذه الخطوة تأكيداً لأهمية خدمة المواطنين وأهالي الخبر على مدار الساعة، وبإذن الله سوف تتضح فائدتها بعد تدشينها قريباً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة