Friday  15/07/2011/2011 Issue 14169

الجمعة 14 شعبان 1432  العدد  14169

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

      

تحدثت في الأسبوع الماضي عن مثل شعبي وكانت ردود الأفعال جميلة وطالب الكثير من القراء بطرح مثل هذه الأمثال وتلبية لرغبتهم سوف أجتهد في استحظار ما تسعفني به الذاكرة.

وبالتأكيد الأمثال الشعبية والأقوال السائرة هي مخزن الحكمة الشعبية التي تحوي خلاصة تجارب الشعوب، وهي لا تنبع من فراغ، بل تستند أحياناً إلى أصل تاريخي. وترجع الأمثال الشعبية في أحيان أخرى إلى حكايات مُتخيلة، كما أنها قد تُنسب إلى أشخاص بالذات؛ بعضهم تاريخي، وبعضهم أسطوري، أو قصصي.

وسوف أتناول لكم بعض هذه الأمثال والأقوال والأصل التي تعزا إليه..

يقول المثل.. (جنت على أهلها براقش)

يقال والذمة على الراوي انه كان لقوم (كلبة) تدعى براقش وذات ليلة جاء أعداء لهم يبحثون عنهم في الظلام فلم يهتدوا إليهم فيئسوا وهمّوا بالرجوع فلما أحست بهم (الكلبة براقش) نبحت عليهم فعرفوا من نباحها مكان القوم فهاجموهم وقضوا عليهم وعلى كلبتهم فقيل:

(جنت على أهلها براقش).

ويضرب هذا المثل لمن يعمل عملاً يعود بالضرر عليه وعلى أهله.

ومثل (براقش) أولئك الفئة الضالة الأذناب الذين يعيشون بيننا ويكونون عوناً للأعداء على وطنهم وأهلهم قاتلهم الله أنى يؤفكون يفجرون هنا وهناك ويقولون وحّدنا الوطن وانتصرنا وهم أكبر عملاء للعدو.

يقول المثل: (عاد بخفي حنين)

معظمنا سمع عن خفي حنين، فيُقال لمن لم يفز بشيء، ورجع بالخيبة والإخفاق، بأنه عاد بخفي حنين؛ فأصل هذا المثل.. يُقال:

إنه كان يوجد ببلاد «الحيرة» إسكافي شهير اسمه «حنين».. وفي ذات يوم دخل أعرابي إلى دكانه ليشتري خفين، وأخذ الأعرابي يساوم «حنينا» مساومة شديدة، ويغلظ له في القول؛ حتى غضب حنين، ورفض أن يبيع الخفين للأعرابي؛ فاغتاظ الأعرابي، وسبّ «حنينا» سبًّا فاحشًا، ثم تركه وانصرف!!

صمّم حنين على الانتقام من الأعرابي؛ فأخذ الخفين، وسبق الأعرابي من طريق مختصر، وألقى أحد الخفين في الطريق، ومشى مسافة، ثم ألقى الخُفّ الآخر، واختبأ ليرى ما سيفعله الأعرابي.. فوجئ الأعرابي بالخف الأول على الأرض؛ فأمسكه، وقال لنفسه: «ما أشبه هذا الخُف بالخف الذي كنت أريد أن أشتريه من حنين، ولو كان معه الخف الآخر لأخذتهما.. لكن هذا وحده لا نفع فيه». ثم رماه على الأرض ومضى في طريقه، فعثر على الخف الآخر؛ فندم لأنه لم يأخذ الأول، وعاد ليأخذه، وترك راحلته بلا حارس؛ فتسلل حنين إلى الراحلة وأخذها بما عليها، فلما عاد الأعرابي بالخفين لم يجد الراحلة، فرجع إلى قومه. ولما سألوه: بماذا عدت من سفرك؟ أجاب: عدت بخفي حنين.

يقول المثل: (النار ما تأخر إلا الرمادة)

يضرب هذا المثل في الخلف الذي تكون أفعاله مناقضة أو أقل وقعاً من أفعال أسلافه.

ويقول الشاعر محمد بن شلاح:

رجال تقصيره مع الناس مسموح

لا حيث ما له في القديمة شدادي

ورجال تقصيره مع الناس مفضوح

كلٍ يقول النار تّرث رمادي

trmkfn@hotmail.com
 

بيت القصيد
أمثالنا الشعبية
تركي المريخي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة