Saturday  16/07/2011/2011 Issue 14170

السبت 15 شعبان 1432  العدد  14170

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

عزيزي ساهر: بداية أود أن أتقدم لك بفائق الشكر وجزيل التقدير حيث إنك ساهمت - سواء علمت أو لم تعلم - بإقلال عدد الحوادث داخل المدن التي حللت بها، كما أنك كفيتنا شر عديمي المسؤولية، الذين روعوا الآمنين بسرعتهم وجنونهم وقطعهم للإشارات الضوئية جهاراً نهاراً، حيث إنهم أصبحوا يخافون منك أكثر من خوفهم من الشرطي الواقف بزيه الرسمي. صدقني يا ساهر أني أشعر بالطمأنينة عندما أكون بمنطقة يكثر فيها تواجدك، وأكبح الرغبة الجامحة في داخلي لشكرك بصوت عالٍ.

ولعلمي أني قد أكون إحدى ضحاياك، فقد جاهدت حتى عرفت كل أماكن تواجدك، ومع ذلك فقد وقعت في الفخ ثلاث مرات على الأقل، ولا مشكلة عندي في ذلك، طالما أن ذلك ذنبي، لأنني لم آخذ الاحتياطات اللازمة. المشكلة هي أنني مع كل ذلك عاتب عليك - يا ساهر -، فما عهدناك إلا ساعياً للخير، مانعاً - بعد إذن الله - للشر فما الذي دهاك؟!.

عزيزي ساهر: كنت أدافع عنك في كل محفل، معدداً حسناتك التي لا حصر لها، وقد عانيت الأمرّين بسبب ذلك، فهناك من اتهمني بأنني عميل لك تدفع له إكرامية مما في حوزتك من المال الوفير الذي قد يكون ثمن طعام لفقير أو لدواء، وهناك من اتهم أولياء أمرك بأنهم أوعزوا لي بالثناء عليك لتشجيعك في بداية مسيرتك العملية، حتى لا تصاب بالإحباط من كثرة الناقمين عليك. نعم لقد عانيت كثيراً بسببك، ومع ذلك فإنك خيّبت ظني فيك وشمّت الأصدقاء والأعداء في صاحبك ومحبك، فقد أصبحت أجد صعوبة كبيرة في الدفاع عنك، ولِمَ لا، وقد أصبحت مخادعاً. كنت أقول فيما ما مضى إنك صادق وواضح، وإن لك أهدافاً سامية تتمثل في حفظ أرواح الناس، وإن آخر ما تفكر فيه هو المال، ولكنك أغضبتني مرتين خلال وقت قصير.

في المرة الأولى كنت أسير بأحد الشوارع، ورأيت شاباً قد فتح «غطاء المحرك الأمامي» لسيارته، فأيقنت أنه في حاجة للمساعدة، ولم تسمح لي مروءتي بتجاهله، فأسرعت حتى أصل إليه، وما أن وصلته حتى برقت فلاشاتك في وجهي، وهذا ما لم أكن أتوقعه ممن كنت مدافعاً شرساً عن سلوكه القويم لمدة طويلة. تخيّل لو أن غيري كان في ذلك الموقف، ألم يكن من الممكن أن يفتك بذلك الشاب الذي غررت به - يا ساهر -، وعندها تكون قد تسببت بمصيبة كبيرة لا تساوي الثمن الذي قبضته من جرائها؟!.

والمرة الثانية كانت عندما كان صاحبك في رحلة بين مدينتين، وكان آخر ما يفكر فيه هو أنت، نعم أنت - يا ساهر -، فالخل قد ينسى خليله، وحتى لو فكرت فيك فإنني كنت سأظنك - كعادتك - ستكون في موقع بارز لتتسنى لي رؤيتك، والسلام عليك على الأقل. ما أحزنني أنك كنت مختبئاً وراء أكمة قبيل الغروب إمعاناً في الترصد بصاحبك والإيقاع به، وقد تمكنت مني على حين غرة، على الرغم من حذري الشديد، وأنت تعلم أنه «من مأمنه يُؤتى الحذر». كم أنا حزين - يا ساهر - أن يصل بك الجشع إلى الترصد على الناس بهذه الطرق البدائية، وماذا عساي أن أقول لكل أولئك الذين دافعت عنك أمامهم؟.

وإن كنت على العهد فإنني أنصحك لأجل العُشرة السابقة أن تسمع نصيحة محب يريد لك الخير، وأنت تعلم ذلك. أنصحك - يا ساهر - أن تأخذ دورة خارجية في أمريكا أو ألمانيا على يد «ساهرهم»، فهو أكبر منك سناً وأكثر علماً وخبرة. هناك سيقولون لك: «إن المادة ليست كل شيء»، وقد يقولون لك: «إن الهدف هو حماية الناس أولاً وأخيراً». وبالتأكيد فإن ساهرهم سيعتب عليك متى ما تأكد أنك تستخدم «الخدع» للإيقاع بضحاياك، أما إن علموا أن دناءتك وصلت درجة تعريض أرواح الأبرياء للخطر مثل حكاية فتح «غطاء المحرك أو الصندوق الخلفي للسيارة»، فإنني أخشى أن يطردوك من الدورة ويقطعوا صلتهم بك، وهذا آخر ما تريده - يا ساهر -، أليس كذلك؟!

وختاماً، فإنني هذه المرة - يا ساهر -، ومن باب الحفاظ على الصداقة - أرسلت لك رسالة خاصة، فإن تجاهلتها، فإنني سأضطر إلى تصعيد الأمر إلى رجل المرور الأول اللواء سليمان العجلان، أو إلى أقرب الناس إليك وأكثرهم دفاعاً عنك العميد عبد الرحمن المقبل، وأنت تعلم أنهم لن يدعوك وشأنك، والسلام على من اتبع الهدى.

amfarraj@hotmail.com
 

بعد آخر
عزيزي ساهر.. لا تخادع!
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة