Sunday  17/07/2011/2011 Issue 14171

الأحد 16 شعبان 1432  العدد  14171

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تحدَّث عن الأصول العظيمة للإسلام وفضل بر الوالدين
الدكتور الشثري يُلقي محاضرة إرشادية لطلاب نادي جامعة الإمام الصيفي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

نظَّم نادي جامعة الإمام الصيفي المقام في المدينة الجامعي محاضرة توعوية موجَّهة لطلاب النادي الصيفي المشاركين فيه، ألقاها فضيلة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري، اشتملت على العديد من الأصول العظيمة في الإسلام، إضافة إلى عدد من المحاور المهمة. وقد رحَّب فضيلته في بداية اللقاء بالطلاب المشاركين في النادي الصيفي مؤكداً أن هذا النادي يأتي امتداداً لرسالة الجامعة التي تسعى لحفظ الشباب والنشء في فترة الإجازة الصيفية التي تُعَدّ فترة حساسة؛ نظراً لفراغ الشباب فيها والتفاتهم إلى بعض الأمور التي ربما تضرهم في حال عدم استغلال وقتهم. مشدداً على أن الجامعة ممثلة بالأندية الصيفية تقدم للشباب المشاركين فيها البرامج والفعاليات والأنشطة التي تعود عليهم وعلى أسرهم ومجتمعهم بالنفع والفائدة.

وأكد فضيلته أن الشباب في هذه الإجازة يكون لديهم وقت طويل وفراغ كبير، والتحاقهم بهذه النوادي يحفظ وقتهم ويحقق أمنياتهم ويشبع رغباتهم، ومن خلال ذلك يعرفون قيمة الوقت ومكانته في الإسلام، فإذا حافظوا على الصلاة في أوقاتها وشغلوا أوقاتهم بقراءة القرآن والذكر ومزاولة المناشط الأخرى عاد عليهم ذلك بما يفيدهم. كذلك أكد أن النوادي تسعى إلى تنظيم وقت الشباب بما يتناسب مع فئاتهم العمرية حتى إذا انتهى وقت هذه النوادي الصيفية يكون الطالب قد درَّب نفسه على نمط خاص ومفيد له في حياته يمكن أن يكيف نفسه عليه بعد ذلك. ثم بيَّن فضيلته في المحاضرة التي ألقاها على الطلاب المشاركين أهمية الوقت وعظمته؛ حيث نوه بأهمية إدراك الوقت ومعرفته؛ حيث إن الله تعالى عظّم الوقت وبيّن مكانته وفضله. ثم تحدث فضيلة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن بعض الأمور المهمة في الإسلام، التي يأتي من أهمها الاعتصام بحبل الله، مستدلاً بذلك بقوله تعالى {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}. مبيناً أنه يجب على المسلم الاعتصام بحبل الله؛ حيث إن الاعتصام بحبل الله يهدي إلى الصراط المستقيم. مشدداً على أن المسلم مطالَب بالاعتصام بحبل الله. كما أشار فضيلته إلى أن هذه الآية تدل على أمر الله بالاعتصام بالدين ولزوم جماعة المسلمين والنهى عن التفرق في الدين والشذوذ عن جماعة المسلمين؛ فالشاب المسلم يسعى إلى تحقيق هذا الأمر الرباني، ويحذر من أن يكون سبباً في الدعوة إلى التفرق الذي نهى الله تعالى عنه، ثم ذكر الله فضل نعمة الاجتماع وما فيه من الخير والمصالح الراجحة على المسلمين، وأن من يسعى إلى اجتماع الكلمة فإنه يسلك طريق الهداية التي توصله إلى ربه.

وأشار فضيلته إلى أن الشباب اليوم في أمسّ الحاجة إلى تذكيرهم بهذا الأصل العظيم الذي قلَّ من يذكّر الناس به؛ لأن الشباب يواجهون في حياتهم تحديات متعددة من شأنها أن تصرفهم عن هذا الأصل الذي أمر الله به. وفي النوادي الصيفية المقامة في مناطق المملكة يتلقى الطلاب فيها بعض المناشط الدعوية والتوعوية في مثل هذا الموضوع، ويُذكَّرون أيضاً بما جاء في السُّنة النبوية في التشديد على هذا الأصل، وبهذا الفهم والإدراك تُهذَّب نفوس الناشئة على أن الاجتماع يدعو إلى التماسك والترابط، كما أن التفرق والاختلاف يدعوان إلى الضَّعف والتفكك.

ثم تحدث فضيلته عن أهمية بر الوالدين، وقال: يجب الإحسان إلى الوالدين وطاعتهما، وفعل الخيرات لهما؛ حيث قد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة؛ فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرضاً عظيماً، وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا}. وبر الوالدين من واجبات الدين وأصول الإيمان؛ فقد قرن الله تعالى بين عبادته والإحسان إلى الوالدين بقوله تعالى {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا}.

فهو من أعظم الطاعات، وأجل القربات، وموجب لمحبة الله تعالى لعبده، والقبول عند الناس، ورفع الشأن وعلو القدر في الدنيا والآخرة، وهو سبب لسعة الرزق وطول العمر.

كما تحدث فضيلة وكيل الجامعة عن وجوب طاعة ولي الأمر؛ حيث إن الله أمر المؤمنين بطاعته وطاعة رسوله وأولي الأمر منهم.

واختتم فضيلته كلمته بالحديث عن الصبر ووجوب الالتزام بالصبر؛ فقد أمر الله المؤمنين بالصبر فقال: {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون}.

وردّ فضيلة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تساؤلات المشاركين من الطلاب، وكان هناك نقاش وأسئلة متبادلة بين فضيلته والشباب الحاضرين في الدورة؛ حيث إن المحاضرة لقيت تفاعلاً كبيراً ومميزاً من قِبل المشاركين الذين أظهروا تفاعلهم من خلال طرحهم الأسئلة على فضيلته.

هذا، وقد شهدت المحاضرة في نهايتها توزيع عدد من الجوائز القيمة على الطلاب المشاركين والفائزين في أسئلة المحاور التي طُرحت في المحاضرة، وقد تسلموها من قِبل فضيلة وكيل الجامعة.

بعد ذلك قام فضيلته بزيارة إلى المركز الإعلامي، استمع من خلالها إلى شرح مفصَّل عن آلية العمل في المركز؛ حيث اطلع على آلية سير تجهيز الصفحة التحريرية التي يصدرها المركز، كما اطلع إلكترونياً على الموقع الخاص بالأندية الصيفية على البوابة الإلكترونية، إضافة إلى آلية جمع المواد الإخبارية عن طريق الإيميل الخاص بالمركز.

وأشاد الشثري في نهاية زيارته المركز الإعلامي بما تقدمه اللجنة الإعلامية من جهود مميزة لنقل جميع ما يحدث في النوادي الصيفية من برامج وفعاليات للمجتمع. مثمناً فضيلته الجهود التي تُبذل في ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة