Monday  18/07/2011/2011 Issue 14172

الأثنين 17 شعبان 1432  العدد  14172

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أصدرتسعة كتب عن وسطية الإسلام
كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية إنجازات نوعية عديدة

رجوع

 

الجزيرة - عمر اللحيان

حقق كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة بجامعة الملك سعود خلال الثلاث سنوات الماضية من تأسيس عدة إنجازات في مجالات عمل الكرسي تجاوزت 45 منجزاً مابين تعاون وزيارات واتفاقيات وتعاقدات والمشاركة في الندوات واللقاءات العلمية والمشاركة في اوراق علمية في عدد من المؤتمرات وإصدارات علمية وفيما يلي تستعرض (الجزيرة) انجازات الكرسي.

وقد وقع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء مع معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان عقد كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة.بتاريخ 22-12-1428. ولينطلق من رؤية وهي التأكيد على وسطية الإسلام وسماحة أحكامه ورسالته هي:

تحقيق الريادة والتميز محلياً ودولياً في الدراسات الإسلامية المعاصرة. يسعى الكرسي لأن يكون جهة بحثية رائدة ومتميزة في الدراسات الإسلامية المعاصرة. ويهدف الكرسي إلى دعم الدراسات والأبحاث المؤكدة على وسطية الإسلام وسماحته، ومعالجة الأفكار المنحرفة والتيارات الهدامة بأسلوب منهجي وموضوعي، وتنمية جوانب التوازن والشمول والاعتدال في أوساط الشباب، إضافة إلى مواجهة ظواهر الغلو والانحلال في واقع المسلمين، والمساهمة في معالجة القضايا المعاصرة والمستجدة في ضوء الإسلام، والاستثمار الأمثل للكفاءات المتميزة في الجامعة في هذا الميدان، إلى جانب دعم وتشجيع الإبداع والتجديد والابتكار في مجالات الدراسات الإسلامية، ودعم الدراسات الإسلامية التطبيقية وتشجيعها. واستثمار التقنية الحديثة في مجال الدراسات الإسلامية, والتعاون مع الجمعيات العلمية السعودية في المملكة في ميدان البحث العلمي، والتواصل والتنسيق مع المؤسسات العلمية والشرعية والرسمية ومع العلماء داخل المملكة وخارجها في ميدان البحوث والدراسات.

ويشارك الكرسي في طرح ومعالجة القضايا المعاصرة المتعلقة بوسطية الإسلام، والتعاون مع الجهات الرسمية والأهلية المحلية والعالمية ونشر ثقافة الوسطية، وإجراء البحوث العلمية وتنشيط البحث العلمي في مجالات الكرسي، وتمويل البحوث والدراسات وما في حكمها من استبيانات واستطلاعات التي تخدم أهداف الكرسي.

وتتحقق مهام الكرسي في تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات في مجال (الوسطية) ومضامينها، وتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات في مجال الدراسات الإسلامية المعاصرة، والدعم والمشاركة في الفعاليات التي تنظمها جهات أخرى تخدم بعض أهداف الكرسي، وطباعة الكتب التي تعنى بدراسة شرعية للقضايا المعاصرة، وتقديم خدمة التواصل مع العلماء والباحثين والمفكرين والدعاة من خلال قاعدة البيانات التي يتم إعدادها، وتنظيم ورش العمل والمناقشة وبلورة الأفكار الدعوية والتنظيمية لفعاليات ومناشط الكرسي، وزيادة تفعيل الموقع الإلكتروني وتزويده بما يخدم أهداف ورسالة الكرسي، واستقطاب باحثين مختصين في مجالات الكرسي، ورعاية بعض طلاب المنح المتميزين وتبني دراساتهم في مجال الكرسي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة