Monday  18/07/2011/2011 Issue 14172

الأثنين 17 شعبان 1432  العدد  14172

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الإعلام العقاري!
ناصر القحطاني

رجوع

 

في القرن العشرين كانت الكتابات الخاصة بشأن الإعلام العقاري مندثرة وخاملة على مستوى العالم ولوحظ في نهاية التسعينيات وبداية الألفية الثانية وانتقل إلينا على استحياء في بداية عام 2001م.

كانت بداية الاهتمام بهذا الشأن في المملكة العربية السعودية بعض أجزاء من صفحات الصحف المحلية وزاد تأثيرها حتى أصبحت تشكل نسبة كبيرة في الإعلام من حيث المجلات العقارية والملاحق المتخصصة في الشأن العقاري، من هذا المنطلق نشير إلى التوجه الدائم لأصحاب الشركات العقارية إلى الإعلام، حيث يرونه متنفس الصعداء لمشروعاتهم من حيث تسويقها وإبراز أهم مميزاتها وسلبياتها والطرق المثلى لمعالجة هذه السلبيات، كما أنها تعتبر الناطق الذي يعبر عن فكر وشكاوى العقاريين، بل امتد ذلك إلى أنها العقل الذي يدير كثير من الصفقات العقارية.

ونشير إلى أهمية الإعلام العقاري حيث إنه يستقطب العقول والخبرات البارزة في عالم العقار ليقدم الخدمات والاستشارات العقارية التي تلبي حاجات الشركات العقارية والمستثمرين وتوجيههم الى ما يناسب كل فرد منهم. كما أن هناك تبادل منفعة بين الصحف والمجلات من جهة والشركات العقارية والمستثمرين من جهة أخرى، إذ إن الشركات العقارية والمستثمرين يستفيدون من خلال الإعلام العقاري إبراز مشروعاتهم العقارية والصفقات التنافسية فيما بينهم والاستفادة من الخبرات العقارية التي يقدمها الإعلام العقاري علماً بأن الصحف والمجلات تستفيد بدخول اقتصادية تنعشها وتشجعها على الاستمرار في الميدان العقاري.

ويتوقع الخبراء أن النشاط العقاري زادت حصته في الإعلام المقروء بتخصيص الصحف المحلية لصفحات تهتم بالشأن العقاري إلى أن تطور الأمر وأصبح الآن صناعة متخصصة عبر صحف ومجلات عقارية وقنوات فضائية متخصصة. كما نشير إلى أن الوسائل الإعلامية بدأت في الآونة الأخيرة البحث عن محررين وخبراء قريبين من المنتجات العقارية ليسهل تقديم الاستشارات وتلبية احتياجات المستهلكين العقاريين، وهذا الأمر وجد مردوداً عالياً من قبل أصحاب الشركات العقارية، فاستفاد منه الصغير قبل الكبير في عالم العقار. ونشير إلى أهمية مصداقية المحررين والكتاب في الشأن العقاري من حيث الحياد والموضوعية وعدم الانحياز سواء للشركات العقارية أو المستثمرين على حساب المجتمع والمستهلك البسيط. وفي الأخير نوجه اقتراحاً لمسؤول الإعلام في المملكة بتكريم مهتمي الشأن الإعلام العقاري على ما يبذلونه من خدمات عقارية متواصلة وتقارير مهمة تفيد النشاط العقاري وبالتالي الاقتصاد القومي للبلاد.

- إعلامي متخصص في الشأن العقاري

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة