Tuesday  19/07/2011/2011 Issue 14173

الثلاثاء 18 شعبان 1432  العدد  14173

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أرباح البنوك السعودية للنصف الأول تبلغ 13.1 مليار ريال

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

سجلت البنوك السعودية المدرجة بالسوق المالي خلال النصف الأول 2011 ارتفاعا في أرباحها المجمعة بنسبة 12% إلى 13.1 مليار ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2010 التي حققت خلالها أرباحا بلغت 11.7 مليار ريال. ووفقا لموقع أرقام لا تتضمن هذه الأرقام أرباح البنك الأهلي - أكبر البنوك السعودية - أو الفروع الأجنبية العاملة في المملكة.

وجاء هذا الارتفاع في الأرباح المجمعة للبنوك المدرجة خلال الربع الأول من عام 2011 على خلفية تحسن أرباح جميع البنوك المدرجة بالسوق باستثناء بنك «سامبا» الذي سجل تراجعا محدودا في الأرباح مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنحو 8%. في المقابل حقق كل من «الاستثمار» و»الإنماء» و»الجزيرة» نموا في الأرباح بنسب كبيرة تجاوزت 100% مقارنة بمستويات الأرباح المتدنية التي سجلتها هذه البنوك في نفس الفترة من العام الماضي.

ويعتبر هذا الربع الثالث على التوالي الذي تحقق خلاله البنوك نموا في أرباحها الفصلية مقارنة بالفترة المماثلة، بعد أن ظلت أرباحها تتراجع منذ صيف 2008 بسبب زيادة حجم المخصصات المجنبة لمواجهة مخاطر الائتمان جراء تعثر بعض المجموعات التجارية الكبرى.

ونمت الأرباح المجمعة للبنوك خلال الربع الثاني من السنة مقارنة بالربع السابق بنحو 9% بفضل تحسن أرباح جميع البنوك باستثناء بنك «سامبا» والذي تراجعت أرباحه بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق.

وكانت أكبر نسبة نمو لبنك «البلاد» بـ 47% تلاه مصرف «الإنماء» بنسبة 43% ثم بنك «العربي الوطني» والذي حقق ارتفاع بنسبة 19% ما يعادل نحو 120 مليون ريال.

ومقارنة بالربع الثاني من العام الماضي فقد ارتفعت الأرباح المجمعة الصافية للبنوك المدرجة بـ 15%، وتأتي هذه الأرباح كأعلى أرباح فصلية سجلتها البنوك منذ الربع الثاني من عام 2008 عندما حققت أكثر من 6.9 مليار ريال في تلك الفترة.

ويوضح الجدول التالي تطور الأرباح الفصلية للبنوك السعودية المدرجة منذ عام 2009:

ميزانية البنوك المجمعة

وشهدت موجودات البنوك المجمعة ارتفاعاً جيداً خلال النصف الأول 2011 مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي لتنمو بأكثر من 85 مليار ريال (8%) وصولاً إلى أكثر من 1150 مليار ريال. فيما سجلت ودائع العملاء نموا بنسبة 9% لتصل إلى 858 مليار ريال ، بينما سجلت محفظة الإقراض ارتفاعا بـ 7%.

مكررات الربح

وتراوحت مكررات البنوك السعودية بين مكرر 10 مرات و16 مرة بناء على نتائج النصف الأول معدلة لكامل السنة باستثناء بنوك «الجزيرة» و»البلاد» و»الإنماء» والتي لا تزال معدلاتها مرتفعة، لذلك قد لا يكون من الجيد احتساب متوسط مكرر البنوك بناء على نتائج النصف الأول كونه يعطي نتائج غير منطقية.

 


 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة