Tuesday  19/07/2011/2011 Issue 14173

الثلاثاء 18 شعبان 1432  العدد  14173

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الكرم من أحسن الصفات التي يمكن أن يتصف بها المرء، وهي صفة حث عليها الإسلام كثيراً، فمن كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ذلك هو قوله في حديثٍ صحيح (السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار، ولَجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل، وأكبر الداء البخل). ويلتمع تاريخ الإسلام بأخبار الكرماء، فمما يروى من قصصهم أنه خرج عبدالله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه هو والحسنان وأبو دحية الأنصارى رضي الله تعالى عنهم من مكة إلى المدينة فأصابتهم السماء بمطر، فلجأوا إلى خباء أعرابي فأقاموا عنده ثلاثة أيام حتى سكنت السماء، فذبح لهم الأعرابي شاة، فلما ارتحلوا قال عبدالله للأعرابي: إن قدمت المدينة فسل عنا. فاحتاج الأعرابي بعد سنين فقالت له امرأته: لو أتيت المدينة فلقيت أولئك الفتيان!! فقال: قد نسيت أسماءهم. فقالت: سل عن ابن الطيار. فأتى المدينة فلقي الحسن فأمر له بمائة ناقة بفحولها ورعاتها، ثم أتى الحسين فقال: كفانا أبو محمد مؤونة الإبل. فأمر له بألف شاة، ثم أتى عبدالله بن جعفر عنه فقال: كفانى إخواني الإبل والشياة. فأمر له بمائة ألف درهم، ثم أتى أبا دحية رضي الله تعالى عنه فقال: والله ما عندى مثل ما أعطوك ولكن ائتني بإبلك فأوقرها لك تمراً (أوقَر الدابة أيّ حمل عليها حملاً ثقيلاً). فلم يزل الغنى واليسار في ذرية الأعرابي من ذلك اليوم.

وعبدالله بن جعفر من أعلام الكرم والجود، ولسخائه قصة، فكان قد خرج يوماً إلى ضيعة له فنزل على بستان به نخيل لقوم وفيه غلام أسود يقوم عليه، فأتى بقوته ثلاثة أقراص خبز، فدخل كلب فدنا من الغلام فرمى إليه بقرص فأكله ثم رمى إليه بالثاني والثالث فأكلهما وعبدالله ينظر إليه، فقال: يا غلام كم قُوتك كل يوم؟ قال: ما رأيت. قال: فلِمَ آثرت هذا الكلب؟ قال: أرضنا ما هي بأرض كلاب وإنه جاء من مسافة بعيدة جائعاً فكرهت أن أرده. قال: فما أنت صانع اليوم؟ قال: أطوي يومي هذا (أي أظل جائعاً). فقال عبدالله بن جعفر: أُلام على السخاء وإن هذا لأسخى مني. فاشترى الحائط وما فيه من النخيل والآلات واشترى الغلام ثم أعتقه ووهبه الحائط بما فيه من النخيل والالات، فقال الغلام: إن كان ذلك لي فهو في سبيل الله تعالى. فاستعظم عبدالله ذلك منه فقال: يجود هذا وأبخل أنا؟ لا كان ذلك أبداً.

أما عكس الكرم والوفاء فقد تولاه صاحبنا التالي، فذكروا أن رجلاً من أهل مرو كان لا يزال يحج ويتجر، وينزل على رجل من أهل العراق، فيكرمه ويكفيه مؤنته، ثم كان كثيراً ما يقول لذلك العراقي: ليت أني رأيتك بمرو حتى أكافئك لقديم إحسانك، وما تجدد لي من البر في كل قدمة، فأما هاهنا فقد أغناك الله عني. قال: فعرضت لذلك العراقي بعد دهر طويل حاجة في تلك الناحية، فكان مما هوّن عليه مكابدة السفر ووحشة الاغتراب مكان المروزي هناك، فلما قدم مضى نحوه في ثياب سفره وفي عمامته وقلنسوته وكسائه ليحط رحله عنده كما يصنع الرجل بثقته وموضع أنسه، فلما وجده قاعداً في أصحابه أكب عليه وعانقه، فلم يره أثبته وسأل به سؤال من رآه، قال العراقي في نفسه: لعل إنكاره إياي لمكان القناع. فرمى بلثامه وابتدأ مسألته فكان له أنكر، فقال: لعله أن يكون إنما أُتي من قبل العمامة، فنزعها. ثم انتسب وجدد مسألته، فوجده أشد ما كان إنكاراً. قال: فلعله إنما أتي من قبل القلنسوة. فخلعها، فقال المروزي: يا هذا والله لو خرجت من جلدك لم أعرفك.

 

الحديقة
من مكارم العرب: السخاء
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة