Tuesday  19/07/2011/2011 Issue 14173

الثلاثاء 18 شعبان 1432  العدد  14173

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

البلديات تؤكد على أهمية تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني في المدن الرئيسية

رجوع

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعليمات للأمانات والوكالات والإدارات العامة بالوزارة تؤكد على أهمية تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني في المدن الرئيسية بمناطق المملكة, والمباني الاستثمارية (تجاري، وسكني) وكذلك السكني الخاص, للحد من الاستهلاك الكهربائي.

وتهدف التعليمات إلى تشجيع المواطنين على استخدام العزل الحراري في مبانيهم الخاصة والفوائد التي تعود عليهم في مجال راحتهم وترشيد استهلاك الطاقة. وفي هذا الصدد قد قامت وكالة الوزارة للشؤون الفنية بإعداد نشرة توضيحية في مجال العزل الحراري, تتضمن مزايا استخدام العزل الحراري, وخصائص مواد العزل الحراري, واختيار مواد العزل الحراري المناسبة, وأنواع المواد العازلة واستخداماتها, وطرق تصنيع المواد العازلة, وأهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق العزل الحراري.

وحثت الوزارة فروعها بعدم قبول المخططات الجديدة للمباني الحكومية والاستثمارية متعددة الأدوار وعدم إصدار فسوحات بناء لها ما لم يحدد فيها نوع العزل الحراري, وضرورة مراجعة المخططات المعمارية للمباني, والعمل على الحد من التصاميم المعمارية للمباني التي تساهم في استهلاك الطاقة ولا تتفق مع النمط المعماري الملائم لمناخ المملكة.

يذكر أن مزايا العزل الحراري تتمثل في الترشيد الجيد في الطاقة الكهربائية, واحتفاظ المبنى بدرجة حرارة مناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف مما يؤدي إلى تقليل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة, كما يعمل العزل على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية التي تؤدي إلى إحداث إجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي للمباني تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية مما يتسبب في حدوث التشققات لواجهات المباني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة