Tuesday  19/07/2011/2011 Issue 14173

الثلاثاء 18 شعبان 1432  العدد  14173

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تأثير الكريمات المضادة للتجاعيد يعد قليلا إلى متوسط في علاج التجاعيد
المواد المضادة للتجاعيد أو المواد المضادة للأكسدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المواد المضادة للأكسدة هي مواد تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تضر بخلايا الجلد وتسبب التجاعيد، وكثير من الناس من ينفق أموالاً طـائلة لشراء الكريمات الـمضادة للأكسدة (مضادة للتجاعيد) التي تعطي الجلد مـنظراً أكـثر حـيوية وشبابا.

والسؤال هو: هل هذه

المستحضرات فعالة حقا؟

في الحقيقة.. تعتمد مدى فعالية المستحضرات المضادة للتجاعيد لحد ما على المواد الفعالة الموجودة فيها وعلى تركيزها، وقبل الحديث عن المواد الفعاله المضادة للأكسدة سوف نذكر

ما هي أسباب تجاعيد الجلد:

1) التجاعيد الفيزيولوجية التي تظهر مع تقدم العمر.

2) التعرض للشمس المزمن يسبب تجاعيد الوجه وبقعاً مصطنعة (نمش) والوقاية من ذلك يكون بتطبيق الواقيات الشمسية.

3) التدخين وهو سبب هام لتجاعيد حول الفم.

4) الشدة النفسية التي تسبب التجاعيد التعبيرية.

أهم المواد الفعاله

والمضادة للأكسدة

1 - فيتامين C: وهو فيتامين موجود في الفواكه والطماطم وتناوله عن طريق الفم لا يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد، بعكس استخدامه بشكل كريمات فهو يساعد في تحسين التجاعيد وعلاج البقع الـمـصطبغة بتراكيز تتراوح 5 -20%.

2 - الريتنول (RETINoL): وهو أقل تخريشاً من (RETIN A) الذي يستخدم لعلاج حب الشباب ومادة الريتنول تساعد في علاج التجاعيد البسيطة، وهناك دراسات أثبتت فائدة تطبيق الرتينول لعلاج الجلد المتأذي بالشمس وهذه المركبات لا تطبق أثناء الحمل.

3 - أحماض الفواكه (حمض التارتريك -(العنب) - حمض الستريك (الليمون) - حمض اللاكتيك (الحليب) - حـمض الغليكوليك (السطر) - حمض الخاليك(التفاح) وهذه الأحماض ليس لها تأثيرات خطيرة حيث يمكن استعمالها أثناء الحمل، وتعطي الجلد مظهراً ناعماً ونضراً وتطبق بتراكيز حتى 10% وبتراكيز أعلى للتتقشير الكيميائي في عيادات الجلدية.

4- الكوا أنزيم 10

( coenzyme 10)

5- الببيتيدات مثل Argielin-copper peptides وهي جزيئات صغيرة من البروتين ويفيد-copper peptides في إنذال الجروح والتقرحات.

6- مستخلصات من الشاي الأخضر.

7- فيتامين E إي - ويقلل من خشونة الجلد ويطبق مع فيتامين سي C.

فكر - فكري.. قبل شراء أي

مستحضر مضاد للتجاعيد

1- الثمن: لا توجد علاقة بين ثمن المنتج وفعاليته.

2- الاستخدام اليومي: ينبغي استخدام المستحضر يوميا ولفترات طويلة.

3- ضرورة الحماية من الشمس.

4- الامتناع عن التدخين.

5- تناول الغذاء الصحي: حيث إن الكثير من الأغذية (الفواكه والخضروات) تحتوي على مضادات للأكسدة.

6- ممارسة الرياضة: التي تحسن من جريان الدم في الجلد.

7- وصفة طبية: حيث إن الكريمات الطبية المضادة للتجاعيد والموصوفة من قبل طبيب جلدية تكون ذات فوائد أكبر بسبب احتوائها على مواد فعالة ذات تراكيز فعالة.

8- الكريمات المرطبة تعالج جفاف الجلد فقط وليس لها تأثير مضاد للتجاعيد إلا إذا احتوت على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C أو E أو أحماض الفواكه.

و أخيراً.. فإن تأثير الكريمات المضادة للتجاعيد يعد قليلا إلى متوسط في علاج التجاعيد، وفي كثير من الأحيان تشارك بالفعالية إذا دعت الحاجة لإجراءات طبية مثل حقن البوتكس أو الهالورونيك أسيد أو حقن الدهون الذاتية أو حقن الميزوثيرابي أو حقن البلازما الطازجة (PRP) أو التقشير الكيميائي و حتى الليزر.

***

لمحة عن علاج التجاعيد

1 - حقن البوتكس: وهو مستخلص من بكتيريا clostridicum botulinum bacterium وتعمل على تعطيل عمل العضلات المسببة للتجاعيد لفترة تتراوح من 4 - 6 أشهر.

2- حقن التعبئة (Filler Injection): و هي مواد تحقن تحت الجلد لملء المناطق الضامرة من الوجه و إعطائه الحجم الطبيعي، وتحقن أيضاً لملء الفراغات المحدثة من التجاعيد كالثنيات حول الفم مثلاً.

3- الليزرات: التي تحفز عمل كولاجين جديد يعطي مظهراً أكثر شباباً للبشرة، ومن هذه الليزرات الفراكسيل ليزر والـ Erbium laser و Co2 وحالياً Fractional Resurfacing Laser

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة