Wednesday  20/07/2011/2011 Issue 14174

الاربعاء 19 شعبان 1432  العدد  14174

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المدعي العام يوثق التهم بتسجيلات صوتية ومرئية لأول مرة
المحكمة تستمع للمتهمين الأول والخامس عشر في قضية التبرعات المشبوهة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - سعود الشيباني

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الثلاثاء جلستها السادسة والعشرين للنظر في القضية المرفوعة ضد 16 متهماً بجمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة مشبوهة توظفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة حيث استغرقت جلسة المحاكمة خمس ساعات متواصلة.

وقد قام المدعي العام بمواجهة المتهم الأول بأدلة تتضمن تسجيلات صوتية ومرئية حول تأييده واعتناقه لفكر ونهج تنظيم القاعدة الإرهابي ودعوته للنفير لإثارة الفوضى بالداخل كما أدلى المتهم الخامس عشر بشهادته أمام المحكمة عن اتصال المتهم الأول والتقائه بعناصر من الجماعات المسلحة بالعراق وجمع التبرعات لتمويل الأعمال الإرهابية وطلب المتهم الأول من المحكمة إحضار عدد من الشهود للاستماع إلى أقوالهم كما طلب تمكينه من توكيل محام للدفاع عنه بديلاً عن المحامي السابق ووعدت المحكمة بالعمل على ذلك.

الاستماع لمتهمين اثنين

في قضية التبرعات المشبوهة

لأول مرة منذ بداية محاكمة المتهمين بقضايا إرهابية شهدت أمس المحكمة النظر في قضية المتهم الأول والخامس عشر للنظر في القضية المرفوعة على 16 متهماً بجمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة مشبوهة توظفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة.

حيث استمعت المحكمة لمتهمين اثنين، وكانت المحكمة طوال الأشهر الأربعة الماضية قد استمعت من المدعي العام لتهم ضد (112) متهماً بثلاث قضايا منها قضية ينبع الإرهابية وخلية تركي الدندني التي فجرت ثلاثة مجمعات سكنية بشرق العاصمة الرياض عام 2004م والـ (16) متهماً بجمع الأموال وإرسالها لجهات مشبوهة.

المدعي العام يوثق بعض التهم الـ 10 بتسجيلات صوتية ومرئية

علمت «الجزيرة» أن المتهم الأول يحمل درجة الدكتوراه وقد تم القبض عليه قبل ثلاثة أعوام تقريباً بمحافظــــة جدة وقد وجهت إليه 10 تهم وهي:

1 - التشكيك في استقلالية القضاء والطعن في أمانة القضاة.

2 - الدعوة والتحريض للخروج إلى مواطن الفتنة والقتال.

3 - التدخل المباشر دون ولاية في شؤون دول أجنبية ومناطق صراع واضطراب، ودخوله إلى بعضها بطرق غير مشروعة، وتعاونه مع أجهزة استخبارات أجنبية في سبيل ذلك، واشتراكه في القتال الدائر فيها.

4 - انضمامه ودعوته لفكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي، وانتماؤه لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل البلاد والترويج له والدعوة إليه وللتنظيمات والأعمال الإرهابية، وتواصله مع قائد تنظيم القاعدة الإرهابي في الداخل الهالك عبدالعزيز المقرن، ودفاعه عن عناصره وقيادييه.

5 - تواصله مع قيادات تنظيم القاعدة في العراق.

6 - تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية بدعم جماعات قتالية مسلحة في العراق والاشتراك في إنشاء إحدى الفصائل القتالية في العراق.

7 - تأسيس تنظيم داخل البلاد وخارجها تحت مسمى (مشروع الجيل) لجمع التبرعات تحت غطاء العمل الخيري ودعمه بإنشاء أوقاف خاصة له، واستغلاله لتحريض الشباب على تمويل الإرهاب.

8 - تأييده للعمليات الإرهابية التي قام بها تنظيم القاعدة الإرهابي داخل البلاد، وخارجها.

9 - استضافة أفراد من تنظيم القاعدة والعديد من منظري الفكر التكفيري المنحرف، وأرباب الدعوات المشبوهة، ومحرضي الخروج للقتال في العراق، وتواصله معهم داخل وخارج البلاد.

10 - تأسيس تنظيم يهدف إلى إشاعة الفوضى للوصول إلى السلطة باستغلال الحوادث الإرهابية والاستعانة بأطراف أجنبية وداخلية للاستفادة من تجاربهم في ذلك.

المتهم الخامس عشر يواجه (4) تهم من أبرزها انتهاجه لفكر الخوارج

سجل المدعي العام ضد المتهم الخامس عشر في قضية الـ(16) متهما بجمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة مشبوهة توظفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة أربع تهم وهي:

1 - انتهاجه منهج الخوارج في الجهاد الذين لا يتشرطون إذن ولي الأمــــر ورايته وبالطعن فيه وفي سياسته الشرعية.

2 - انتماؤه وتبنيه ودعوته لفكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي.

3 - اشتراكه في تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابيــــة بدعم جمـــــاعات قتالية مسلحة بالعراق مادياً ومعنوياً.

4 - المشاركة في تأسيس تنظيم بهدف إشاعة الفوضى للوصول إلى السلطة مستغلين الحوادث الإرهابية ومستعينين بأطراف أجنبية وداخلية للاستفادة من تجاربهم.

لأول مرة بالمحكمة الجزائية

المدعي العام يحضر للمحكمة بوسائل تسجيلية وصوتية ضد متهم

شهدت المحكمة الجزائية المتخصصة لمحاكمة المتهمين والمتورطين بقضايا إرهابية أمس المتهم فيها (16) شخصاً بقيام المدعي العام ولأول مرة بمواجهة المتهم الأول بأدلة تتضمن تسجيلات صوتية ومرئية حول تأييده واعتناقه لفكر ونهج تنظيم القاعدة الإرهابي ودعوته للنفير لإثارة الفوضى بالداخل، كما أدلى المتهم الخامس عشر بشهادته أمام المحكمة عن اتصال المتهم الأول والتقائه بعناصر من الجماعات المسلحة بالعراق وجمع التبرعات لتمويل الأعمال الإرهابية وطلب المتهم الأول من المحكمة إحضار عدد من الشهود للاستماع إلى أقوالهم، كما طلب تمكينه من توكيل محام للدفاع عنه بديلاً عن المحامي السابق ووعدت المحكمة بالعمل على ذلك.

******

مـشــــــــاهــدات

استمرار جلسات محاكمة جامعي التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة مشبوهة توظفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة.

المدعي العام يواجة المتهم الأول بأدلة تتضمن تسجيلات صوتية ومرئية حول تأييده واعتناقه لفكر ونهج تنظيم القاعدة الإرهابي ودعوته لإثارة الفوضى بالداخل

المحكمة الجزائية المتخصصة تواصل الاستماع لأقوال المتهم الأول والخامس عشر.

حضور عدد من الإعلاميين ومندوبين من هيئة حقوق الإنسان لمحاكمة المتهمين في القضية.

خلال أسبوعين المحكمة تستمع للتهم ضد (6) متهمين من أصل (16) شخصاً.

استغرقت جلسة المحاكمة خمس ساعات.

حضر أحد المتهمين المفرج عنهم مؤقتاً للمحكمة برفقه والده في حين حضر المتهم الثاني ومعه ابنه.

جاء عرض التسجيل الخاص بالمتهم الأول عبر شاشة العرض داخل المحكمة وكان العرض من جزئين الأول بالصوت والصورة والثــــاني بالصوت وظهر فيها المتهم وهو يتحدث خلف مكتب داخل منزله على ما يبدو.

واجه القاضي المتهمين بنشاط الديوانية التي يستضيفون فيها بعض الأشخاص للحديث حول جمع التبرعات وحديثهم عن القضاء وعدم استقلاليته كما يزعمون.

طلب المتهم الأول من المحكمة شهادة زوجته وبعض أقاربه وأشخاص آخرين حددهم بالاسم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة