Saturday  23/07/2011/2011 Issue 14177

السبت 22 شعبان 1432  العدد  14177

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كان هذا هو عنوان المحاضرة المختصرة التي ألقيتها في مجلس أخينا الكريم فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن حنش الزهراني في قرية الغمد بمحافظة المندق بزهران، يوم الأحد 16-8-1432هـ، ويا له من يوم جميل كانت الغيوم المتراكمة، والرذاذ الخفيف الذي رشت به جبال المنطقة وشعابها هي المستقبل الأول لنا حينما، وصلنا وقت صلاة العشاء إلى مكان المحاضرة، وهو استقبال حافل منسجم مع الاستقبال الأجمل الذي قابلتنا به تلك الوجوه (الأزدية) المبتسمة المرحبة بنا التي ذكرتني بقول الشاعر العربي:

أضحاك ضيفي قبل إنزال رَحْلِه

ويخصب عندي والمحلُّ جديبُ

بدأت المحاضرة بعد الكلمة الترحيبية التي ألقاها الشيخ عبدالعزيز معلناً فيها افتتاح هذا المجلس الثقافي الفكري الذي أراد أن يكون لقاؤه الأول في هذا الصيف في مسقط رأسه تقديراً لقريته، ومحافظته ومنطقته.

بدأت بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .

وأشرت إلى التعليل لوجود هذه الشعوب والقبائل بقوله {لِتَعَارَفُوا} فالعلة هي التعارف، والتعارف -إذا أطلق- أريد به التلاقي على الخير والمودة، والتعاون المثمر، تعارف القوم: عرف بعضهم بعضاً معرفة نافعة لهم جميعاً، لا يتبادر إلى الذهن غير هذا المعنى في هذا السياق، وهذه الإشارة الدقيقة تنفي ما يقع فيه الناس من تفاخر وتكاثر بشعوبهم أوقبائلهم ومن تعالي بعضهم على بعض حتى تنشأ بينهم الصراعات الشعوبية والقبلية، وتنتشر بينهم العداوة والبغضاء.. وأوردت بعض الأدلة التي تؤكد المعنى العميق لقوله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}، كالحديث الذي رواه أبو هريرة الدَّوسي (الزهراني) رضي الله عنه، كما أورده البخاري في صحيحه حيث قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الناس أكرم؟ فقال: أكرمهم عند الله أتقاهم، قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فأكرم الناس يوسف عليه السلام، نبيٌّ ابن نبي ابن نبي ابن خليل الله إبراهيم عليه السلام، قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال عليه الصلاة والسلام، فعن معادن الناس تسألوني؟ قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فَقِهوا.

وكالحديث الذي أورده الإمام أحمد في مسنده عن دُرَّه بنت أبي لهب -رضي الله عنها- حيث قالت: قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر، فقال: يا رسول الله، أيّ الناس خير؟، فقال: أقرؤهم وأتقاهم لله، وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر، وأوصلهم للرَّحِم.

وإنما بدأت المحاضرة بهذا ليتحدد الهدف الأسمى منها ألا وهو التذكير بعمق الجانب التاريخي الثقافي لهذه المنطقة المرتبط بالإسلام الذي زكى النفوس، وطهر القلوب، وأبعد العرب عن عنصرياتهم القبلية، وتفاخرهم بالآباء والأجداد، ورسم لهم هدفاً واحداً يرفعهم إلى مقام عبادة الله وحده دون سواه، ويذكرهم بأن التفاضل بينهم إنما هو بالتقوى إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ .

وفي هذه إشارة إلى أن الأمة الإسلامية أمة ذات اهداف سامية تتمثل في عبادة الله وحده، ونشر دينه الحق في العالمين، ونبذ مظاهر التعصب، والتفاخر المادي أو العرقي أو القبلي نَبْذاً واضحاً.

من هنا كان اختيار هذا الموضوع محدد الهدف، واضح المعالم، ومن هنا كان اختياري لأبرز ما ورد في تاريخ منطقة الباحة من المواقف والأحداث قبل الإسلام وبَعْدَه، وهو تاريخ حافلٌ بمواقف جليلة تستحق التأمُّل والتدبُّر، لما فيها من دلالةٍ على علاقة هذا الجزء من جزيرة العرب بالقيم والمبادئ السامية التي زكاها الإسلام، وهذَّبها وشذَّبها، وأزال عنها شوائب النعرات القبلية، والمنافسات العنصرية التي كانت تفضي إلى حروب وصراعات لا تخبو نارُها.

إنَّ مواطن الشرف الحقيقية في تاريخ المنطقة وثقافتها هي ارتباطها بالإسلام العظيم، وإلا فإن أعظم الناس شرفاً في الجاهلية ومكانة في قومه كان يلجأ إلى صنم من حجرٍ أو خشب أو تمر معجون يعبده ويتذلل له ويدعوه في انكسار وخشوع؛ وضربت مثلاً لهذا بحكيم العرب، ذي الشرف الرفيع والمكانة العظيمة فيهم (عمرو بن حُمَمة الدوسي) الذي كان مقصد العرب في الجاهلية، يحكم بينهم، ويصلح بين المتصارعين المختلفين منهم، فيقبلون بحكمه ويرضون به، ومع هذا فقد كان شديد الخضوع والتذلل أمام صنم قومه (ذي الكفين) الذي هدمه بعد الإسلام الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه وأرضاه.

أوردت في المحاضرة عدداً من المواقف والأحداث والأشخاص تؤكد هذا البعد التاريخي والثقافي لعلي أورد -بإذن الله- بعضها لما فيه من الطرافة في مقالة قادمة.

إشارة

يقول حسان رضي الله عنه:

إن كنتِ سائلةً، والحقُّ مَغْضَبَةٌ

فالأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ

 

دفق قلم
البعد التاريخي والثقافي لمنطقة الباحة
عبد الرحمن العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة