Sunday  24/07/2011/2011 Issue 14178

الأحد 23 شعبان 1432  العدد  14178

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

لتطوير مهارات الطالبات
دورات تدريبية في نادي جامعة الإمام الصيفي للبنات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

شاركت أمانة منطقة الرياض (القسم النسوي) في فعاليات النادي الصيفي الثامن للطالبات والتابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمركز دراسة الطالبات بحي النفل، حيث أقامت الأمانة عدة أنشطة بعنوان (إعادة التدوير)، وذلك ضمن برنامج عين النظافة، حيث تم تعريف الطالبات المشاركات بأهمية المحافظة على البيئة وكيفية تدوير الخامات المستهلكة للاستفادة منها في استخدامات أخرى.

واحتوى البرنامج على خمسة أركان متنوعة، تتمحور جميعها في التدوير وأنواعه، حيث جاء الركن الأول عن إعادة تدوير القماش، وذلك بإعادة استخدام الأقمشة لتنظيف البراويز وترتيب الأقرطة، وكان الركن الثاني عن إعادة تدوير الورق من خلال استخدام المجلات القديمة لتزيين المرايا وبراويز الصور، وجاء الركن الثالث عن إعادة تدوير الزجاج، بينما كان الرابع عن تدوير البلاستيك، والركن الخامس عن إعادة تدوير علب المشروبات الغازية.

وقد شارك في الأنشطة ما يزيد عن 70 طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة، وفي الختام قامت موظفات الإدارة العامة بتوزيع الهدايا للطالبات.

وأوضحت مديرة النادي الصيفي الثامن للطالبات الدكتورة حصة الخاطر أن البرنامج يهدف إلى تدريب الطالبات على الأساليب المبتكرة للحفاظ على البيئة، التي يجري استخدامها في المجتمعات المتقدمة حضارياً، وأن ذلك يعد منهجاً للوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى كونه رمزاً للحضارة والجمال والذوق الرفيع، فكيف إذا كان ذلك في مجتمع إسلامي يحثه دينه على ذلك.

وأضافت أنه من خلال برنامج عين النظافة تم تعريف الطالبات على أهمية المحافظة على البيئة وكيفية تدوير الخامات المستخدمة للاستفادة منها في استخدامات أخرى.

من جهة أخرى أقام نادي الطالبات الصيفي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمقام بمركز دراسة الطالبات بالنفل عددا من النشاطات والدورات والمحاضرات التربوية والإرشادية حيثُ نظم النادي محاضرة إرشادية بعنوان أثر الإيمان على الأخلاق للدكتورة شريفة السنيدي تحدثت من خلالها عن عدد من المحاور الهامة كان أبرزها الإيمان وأركانه مستدلة بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، كما تحدثت أيضا عن طرق السعادة، وعلاقتها بالإيمان بالله وعبادته وفق ما أمر سبحانه، وشهدت المحاضرة تفاعلا مميزا من المشاركات.

كما ألقت الدكتورة شريفة السنيدي محاضرة عن العقيدة وأهميتها والفرق بين من يعتقد ومن لا يعتقد، وتحدثت عن توحيد الله وصرف العبادة له سبحانه وتعالى، والسعادة التي يجدها المؤمن في ارتباطه بخالقه.

وعلى الصعيد ذاته نظم النادي دورة في مهارات الحوار للمحاضرة الأستاذة عبير الشلهوب مدرب معتمد لنشر ثقافة الحوار وعضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية حيث تحدثت عن الحياة المملوءة بالحوار المستمر مع النفس ومع الآخرين, وأهمية التفاؤل والتركيز على الجوانب الإيجابية عند التحاور مع الآخر.

كما استعرضت أهم شروط الحوار الناجح التي في مقدمتها كفاءة أطراف الحوار واحترام كل طرف للطرف المقابل , وقدرتهم على الاستفادة من نتائج الحوار.

ونظم النادي الصيفي للطالبات محاضرة بعنوان قواعد أخلاقية للأستاذة أمل الحميضي، حيث أستهل اللقاء بذكر أهمية حضور المحاضرات ومجالس الذكر وأهميتها للشخص في جميع مراحله العمرية كما نوهت المحاضِرة بأهمية الأخلاق وذكرت أهم شروط تحقيقها. كما تحدثت عن الأدب والأخلاق كمقدمة للتعلم.

وألقت الأستاذة مريم الثمالي المحاضرة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وضمن برنامج الدورات التدريبية في النادي الصيفي للطالبات دورة بعنوان (جدد حياتك) تناولت محاور عديدة منها: لماذا تجدد حياتك؟ وكذلك مراتب التجديد (جوانب التجديد) حيث أكدت المحاضرة بان جوانب التجديد ثلاثة هي، تجديد روحي يخص علاقة الإنسان بربه. ويعطي الإنسان طاقة معنوية عالية.والثاني هو تجديد نفسي تجديد مع النفس والعقل والمشاعر والسلوك، والجانب الثالث من جوانب التجديد هو التجديد المادي المحسوس وهو التغيير فيما نلمسه ونعيش معه من الأشياء التي ليست من طبيعتها التغيير إلا إذا قام بتغييرها أحد. وشهدت الدورة تفاعلاً كبيرا ومميزا من قبل الطالبات المشاركات فيها.

يذكر أن النادي أتاح الفرصة لقبول الطالبات من مرحلة التمهيدي إلى ما فوق الجامعي، وتحفل برامجه بالعديد من الفعاليات مثل حفظ سور من القرآن الكريم وتفسيره ودراسة بعض الأحاديث بشروحها بالإضافة لدورات متعددة في تطوير الذات ومحاضرات متنوعة وأيام مفتوحة تقام فيها عدة برامج وأنشطة ترفيهية مختلفة. وينظم النادي عددا من الدورات التدريبية في كل المجالات إضافة للدورات المتخصصة في الحاسب واللغة الإنجليزية كما ينظم النادي برامج خاصة ترفيهية وتعليمية تجمع بين التعلم والمرح للمرحلة الابتدائية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة