Monday  25/07/2011/2011 Issue 14179

الأثنين 24 شعبان 1432  العدد  14179

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في جلستي المؤتمر العالمي «العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول» الثانية والثالثة أمس:
المؤتمرون يناقشون واقع الأمة والمشكلات التي جدّت في حياة بعض الشعوب المسلمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - الجزيرة

واصل المؤتمر العالمي «العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول» الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم جلساته في مقر الرابطة بمكة المكرمة برئاسة سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وبحضور معالي الأمين العام للرابطة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي.

حيث عقد المؤتمر جلستيه الثانية والثالثة، وناقشت الجلسة الثانية محور (الواقع ومشكلاته) برئاسة معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى في المملكة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الذي لخص الظروف التي أدت لبروز أزمة في بعض بلدان المسلمين، مشيراً إلى أن الأمة في الوقت الراهن تمر بمنعطفات جديدة جعلت الشعوب تبتعد عن قضايا الأمة الكبرى وفي مقدمتها قضية فلسطين.

وبين معاليه أن المنعطفات الحادة تحتم على العلماء القيام بدورهم في الإصلاح والإرشاد والتوجيه والتواصل مع القادة والشعوب حيث إن دور العلماء يتصف بصفات ومهمات خاصة ومتميزة يمكنهم من تحقيق الإصلاح والتنسيق بين مكونات المجتمع المسلم.

وعرض الباحثون بحوثهم للمناقشة، حيث استعرضوا في مضامينها واقع الأمة والمشكلات التي جدت في حياة بعض الشعوب المسلمة، كما ناقش الباحثون أثر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتأثيرات الدخيلة على ثورة الشعب التونسي لعضو المجلس الأعلى العالمي للمساجد في رابطة العالم الإسلامي الدكتور أبو لبابة الطاهر صالح، وموضوع الخلل في البنية الثقافية المعاصرة للدكتور محمد السيد الجليند الأستاذ في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة، والتأثيرات الدخيلة على المجتمع المسلم للمفكر التونسي الشيخ عبد الفتاح مورو.

كما عرض الباحثون مرئياتهم لحل مشكلات الأمة انطلاقاً من المقاصد الإسلامية التي تنظم حياة المسلمين، مؤكدين أن كل جديد في حياة الأمة يمكن علاجه بالرجوع لشريعة دين الإسلام العظيم.

وفي الجلسة الثالثة من جلسات المؤتمر ناقش المشاركون محور (الحقوق والواجبات) وقد ترأس الجلسة مفتي عام القدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد أحمد حسين الذي نوه بأهمية هذا المحور الذي يبحث في الحقوق والواجبات المتعلقة بكل من الحاكم والمحكوم. وناقش المشاركون في المؤتمر خلال الجلسة البحوث الخاصة بالمحور الذي تناول حقوق ولي الأمر وواجباته لعضو المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد تقي العثماني أحد علماء باكستان، وحقوق الرعية وواجباتها وأثرها في درء الفتن للأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية للدكتور صالح بن حسين العايد، وحقوق ولي الأمر وواجباته رئيس الجامعة السلفية في باكستان للدكتور الشيخ الطاهر محمود.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة