Monday  25/07/2011/2011 Issue 14179

الأثنين 24 شعبان 1432  العدد  14179

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بتقنية (HAL-RAR-DOPPLER II)
نجاح كبير لعمليات البواسير لدى د.سليمان الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرصاً من مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية على تأمين أحدث المستجدات التكنولوجية في كل التخصصات لتوفر لمراجعيها خدمات ذات جودة ودقة عالية خاصة في مجال العمليات الجراحية بدأ المجمع الطبي بالعليا في إجراء عمليات البواسير باستخدام جهاز HAL-RARD-PPLER II لمعالجة البواسير الشرجية بدون ألم او نزف وتوفير نسب أمان ونجاح عالية دون الحاجة للإقامة السريرية وذلك لتخفيف الآلام عن المرضى هذا ما ذكره الدكتور حيان بسمار طبيب الجراحة العامة بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب.

من الحالات الشائعة

وأضاف الدكتور بسمار قائلاً : البواسير من الحالات المرضية الشائعة التي تؤدي الى الإصابة بتضخم في أوردة المستقيم، وغالبًا ما تظهر في شكل تورمات بفتحة الشرج ونزف مع البراز وقد تتطوَّر ويحدث لها هبوط والتهابات وتخثرات.

درجات مختلفة

وأشار إلى تتعدد درجات ومراحل البواسير الداخلية إلى الدرجات الأولى وهى عبارة عن نزول دم فقط والثانية يصاحبها نزول الدم وكتلة لحمية تختفي بعد الانتهاء من التبرز، أما الدرجة الثالثة فإن تلك الكتلة لا تعود إلا بيد المريض ، في حين أن الدرجة الرابعة تبقى الكتلة خارج فتحة الشرج ولو حاول المريض إدخالها فإنها تخرج ثانية. والبواسير الخارجية سببها في العادة بروز وتدلي الأوردة التي في أسفل قناة الشرج وهي تنقسم إلى عدة مراحل تختلف باختلاف طبيعة تلك المرحلة.

التشخيص

وأوضح الدكتور بسمار أن التشخيص يتم بتحليل شكوى المريض وأعراض المرض والفحص السريري، ومنظار الشرج والمستقيم. ويتم بعد ذلك تحديد المضاعفات التي يعاني منها المريض كفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر، والتهاب الشرج نتيجة للإفرازات المستمرة من البواسير المتضخمة، وكذلك تجلط الدم في البواسير.

العلاج حسب الحالة

وتابع الدكتور بسمار بقوله : العلاج يختلف وفقًا لنوع البواسير ودرجة الإصابة والأعراض المصاحبة حيث إن البواسير الداخلية من الدرجة الأولى تعالج باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية. أما البواسير من الدرجة الثانية فتعالج مثل الدرجة الأولى وقد تلجأ إلى وسائل أخرى مثل الحقن بمواد مجلطة أو استعمال الرباط المطاطي أو الأشعة تحت الحمراء وكلَّها تسبب ضمور البواسير في كثير من الحالات، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عند عدم الاستجابة أو حدوث مضاعفات.

بدون نزيف أو جروح

مشيراً إلى أن المجمع الطبي بالعليا قام بتأمين أحدث تقنية جراحية في هذا الإطار هي HAL-RAR-DOPPLER II)) لمعالجة البواسير الشرجية بدون ألم والتي تمكن الطبيب من إجراء جراحات البواسير بكافة درجاتها بدون أي نزف أو جرح أثناء وبعد العملية وبدون أي ألم يذكر وبنسب نجاح عالية. وتعتمد على الموجات فوق الصوتية كما أن المريض لا يحتاج الى مسكنات قوية بعد الجراحة ويمكنه الخروج بعد 6 ساعات من إجراء العملية دون الحاجة للإقامة السريرية.

مقدار أقل من الألم

موضحاً أن تلك التقنية تقوم بتحديد الشرايين والأنسجة لمتدلية لربطها بدقة عن طريق هذا الجهاز وتجرى عملية ربط للشرايين المغذية للبواسير بدون جرح كما هو المعتاد وليس له أية آثار جانبية تذكر.

دقة في التدخل الجراحي

وأضاف قائلاً : تتضمن تلك التقنية شاشتين لرؤية الشرايين المطلوب علاجها وتحديدها بدقة مكاناً وعمقاً بالاضافة الى تسجيل الأماكن التي يتم فيها عمليات الربط وطباعتها عن طريق طابعة موصلة بالجهاز لحفظها بملف المريض حتى يمكن العودة اليها في أي وقت كما انها تتميز بقدرتها على منع دخول الدم الزائد للقناة الشرجية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة