Friday  29/07/2011/2011 Issue 14183

الجمعة 28 شعبان 1432  العدد  14183

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بطاقة 400 ألف برميل يومياً
الصين توافق على خطة سينوبك لبناء مصفاة في المملكة بـ10 مليارات دولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- رويترز

وافقت الحكومة الصينية على خطة مجموعة سينوبك لبناء مصفاة في ينبع بالمملكة بطاقة 400 ألف برميل يوميا وذلك بعد ثلاثة أشهر من توصل سينوبك وأرامكو السعودية لاتفاق مبدئي لبناء المصفاة التي ستقام بتكلفة عشرة مليارات دولار في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وأعلنت المفوضية الوطنية للتنمية والإصلاح المسؤولة عن التخطيط في الصين الموافقة على المشروع في إشعار مقتضب نشرته على موقعها الإلكتروني. وتتخطى الصين ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم الولايات المتحدة كأكبر مشتر للنفط الخام من المملكة بأحجام من المنتظر أن تبلغ مليون برميل يومياً في المتوسط هذا العام أو نحو خمس واردات النفط الصينية. كانت أرامكو قالت في مارس آذار إنها ستمتلك حصة 62.5 بالمائة في شركة البحر الأحمر للتكرير التي تأسست لبناء مصفاة ينبع بينما ستملك سينوبك النسبة الباقية. ومجموعة سينوبك هي الشركة الأم لمؤسسة سينوبك أكبر شركة للتكرير في آسيا. وسيكون هذا أول مشروع تكرير تقوم به سينوبك خارج الصين مما يضعها في سباق مع منافستها بتروتشاينا التي اقتنصت مجموعة صفقات في قطاع المصافي خارج الحدود الصينية. وأظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط السعودي ارتفعت 19 بالمائة في النصف الأول من العام إلى 975 ألف برميل يومياً.

من ناحية أخرى ارتفع سعر مزيج برنت فوق 118 دولاراً أمس الخميس بينما يترقب المستثمرون اتفاقاً بين المشرعين الأمريكيين لرفع سقف الدين الأمريكي قبل حلول الموعد النهائي في الثاني من أغسطس آب وفي حين تهدد عاصفة تقترب من خليج المكسيك بتعطيل الإمدادات. وبحلول الساعة 0833 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت 65 سنتاً إلى 118.08 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 32 سنتاً إلى 97.72 دولاراً للبرميل. وكان العقد بلغ في وقت سابق أدنى مستوى في سبع جلسات عند 96.51 دولاراً مع ارتفاع مخزونات النفط بصورة غير متوقعة. وقالت ناتالي روبرتسون المحللة في (ايه.ان.زد): رغم السياق السلبي للاقتصاد الكلي يبدو أن تأثيرات كفة المعروض تدعم الأسعار. العواصف الأولى لموسم أعاصير الأطلسي تحتل عناوين الأنباء مما يذكر السوق باحتمال تعطل الإمدادات جراء موسم أعاصير من المتوقع أن يكون نشطاً.

من ناحيتها قالت منظمة أوبك أمس الخميس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 113.41 دولاراً للبرميل أول أمس الأربعاء من 113.65 دولاراً في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة