Friday  29/07/2011/2011 Issue 14183

الجمعة 28 شعبان 1432  العدد  14183

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

جاءت أغلب التعاقدات الهلالية الأجنبية الجديدة (هجومية).. وهذا هو الصح والمطلوب وعلى اعتبار أن الهلال وبالذات في المباريات الكبيرة أو تلك التي لا تقبل أنصاف الحلول بدا واضحاً أن لديه قصوراً كبيراً في (خط مقدمته) ومن جراء محدودية كفاءة.. وفائدة أغلب عناصره وخصوصاً بعد أن شهد مستوى ياسر القحطاني تراجعاً رهيباً ومخيفاً..

** إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لم تقصّر إطلاقاً في توفير كل ما من شأنه أن يخدم حاجة فريقها في الموسم المقبل.. وبقي الآن دور اللاعبين وحرصهم على تقديم أفضل ما لديهم وقيادة فريقهم إلى تحقيق نجاحات جديدة.. أي بمعنى (أن اللاعبين ما لهم أي عذر).. ويظل الأهم هو التوفيق من عند الله..

** في موسم 1403هـ (طارت) بطولة الدوري من الهلال للاتفاق رغم انه كان أقرب إلى تحقيقها من حبل الوريد لولا - إرادة الله - ومن ثم (تواضع مستوى لاعبيه) في مباراته أمام النصر (آخر مباراة في الدوري).. رغم أن الهلال يومها كان يكفيه التعادل للظفر بالبطولة.. ورغم أن الهلال أيضاً كان يدربه مدرب إسباني عظيم وكبير اسمه (كوبالا)..

** أما في البطولة الآسيوية لأبطال الدوري عام 1412هـ فقد كان يدرب الهلال مدرب برازيلي متواضع اسمه (سيدنهو) ولكن الهلال آنذاك تمكن من الحصول على هذه البطولة ومن جراء (مستويات مبهرة) قدمها نجومه وعلى رأسهم الظاهرة يوسف الثنيان، وعلى حساب أيضاً فريق الاستقلال الذي كان يضم وقتها أغلب نجوم الكرة الإيرانية..

** حتى في موسم 1406هـ كان مدرب الهلال هو البرازيلي (نوقيرا).. وهو مدرب لم يكن يملك أي نجاح تدريبي.. ولكن لأن الهلال يملك كوكبة نجوم وقدموا أفضل ما لديهم تمكن من تحقيق (بطولة الدوري) والحصول أيضاً على بطولة أندية الخليج كأول بطولة خارجية يحققها الهلال عبر تاريخه..

** الذي أريد الوصول إليه من واقع تلك الحقائق التاريخية البسيطة التي تخص جزءًا يسيرًا من مسيرة (فريق القرن الآسيوي) وسردتها في سابق سطوري (وهي على سبيل المثال).. هو التأكيد من خلالها على أن نجاحات الهلال .. أو حالات فشله وعلى مر التاريخ هي مرتبطة (أولاً) بنوعية ما يقدمه لاعبوه من مستويات على أرض الملعب وخلال المباريات.. وليس (بكفاءة) مدربيه (وسيفياتهم) التي يملكونها سواء كانت إيجابية أو سلبية..

كلام في الصميم

** الخلوق سلمان القريني أصبح يتعرّض حتى للمضايقات.. ومحاولات الاستفزاز المباشرة من بعض مشجعي النصر.. والبركة طبعاً في حالات التحريض التي مورست وما زالت تمارس ضده ومن أجل الإساءة له.. الله يعينه..

** هناك من كتب عن منتخبنا الوطني بعد فوزه على هونج كونج بصورة وكأن منتخبنا بات على مشارف الوصول لمونديال البرازيل من أجل تمجيد (محمد نور) وبرغبة الانتقاص من كفاءة نجوم آخرين غابوا عن مشاركة المنتخب لبعض الظروف..

** كل ما قدمه الأمير فيصل بن تركي للنصر كان رائعاً.. باستثناء تأكيده على أنه سيجعل من النصر أفضل فريق في آسيا بعد موسمين من موعد تسلّمه لزمام الرئاسة النصراوية.. والدليل على ذلك أن النصر في الموسم المقبل لن يشارك في دوري أبطال آسيا وهو الموسم الذي كان قد حدده سموه بأن النصر سيكون من خلاله هو أفضل فريق آسيوي..

** الخبر الذي كشف لنا أن الاتحاديين لا يفكرون باستقطاب (خالد عزيز) هو خبر طبيعي ومتوقع.. لأن من كان (يتلذذ) داخل الأروقة الاتحادية بمحاولة إثارة المشاكل فقط في الهلال (اعتزل)..

** الكلام الذي يقولونه (مدحاً) في أجانبهم الجدد هو ذات الكلام الذي قالوه عن (أجانبهم السابقين) عندما تم التعاقد معهم واتضح فيما بعد أنهم (مقالب).. هاذي مشكلتهم (يطيرون) باللاعب قبل أن يبدأ.

** (دكة الاحتياط) في هلال النجوم ليست عيباً، بل هي أنسب مكان لمراجعة النفس والحسابات لدى أي نجم.. لقد جلس فيها الثنيان وسامي والشلهوب ونجوم آخرون وعادوا أكثر إبداعاً وتوهجاً..

** الأمير فيصل بن تركي هو من أصر على استمرار (سلمان القريني) ووقف في وجه التيار المضاد والمحرّض ضد القريني.. إذا كنتم تملكون الشجاعة فلماذا لا توجهون انتقاداتكم مباشرة للأمير فيصل لأنه المسؤول الأول والأخير الذي يقف خلف استمرار سلمان؟

** ما يحدث في النصر هو (عكس) ما يحدث تماماً في الهلال (فكراً.. ثقافة.. ودعماً).. ولهذا كان من الطبيعي (مع تطور الزمن) أن يتسع الفارق من موسم لآخر بين الفريقين وبفارق كبير لمصلحة الهلال.. تطوروا.. وقلدوا الهلاليين من أجل أن يعود التنافس بين الهلال والنصر..

وقفة ساخنة

** قبل سنوات ليست بالبعيدة كانت أخبار الفرق السعودية في معسكراتها الخارجية لا تصلنا في المملكة إلا من خلال ما ينشر وبشكل بسيط في بعض الصحف.. أما الآن (ويا لله لك الحمد) فقد بات الجميع وبصورة يومية يعرفون أدق التفاصيل عن معسكراتها لانفتاح الفضاء وتعدد وسائل الاتصال وارتفاع مستوى التقنية إلى درجة أننا أصبحنا نشاهد حتى بعض تدريباتها على الهواء مباشرة من خلال قناتنا الرياضية السعودية.. وشكراً للأمير تركي بن سلطان المشرف العام على القناة..

** (أخيراً).. الأخ (أبو ميار) أحد المشرفين في شبكة الزعيم قام بجهد خرافي وجبار من خلال كتابته لأكثر من (700) معلومة تاريخية سبق لي أن كتبتها عبر مقالات سابقة.. فله مني جزيل الشكر ولكل أيضاً القائمين على الشبكة الهلالية وعلى رأسهم الأمير بندر بن ثامر عضو شرف الهلال والمسؤول الأول عن هذه الشبكة الرائدة..

salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
بقي دور (اللاعبين) في الهلال
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة