Sunday  31/07/2011/2011 Issue 14185

الأحد 30 شعبان 1432  العدد  14185

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في اتفاقيتين مع جمعية حرفة ومجموعة الحكير:
السياحة تستعرض وتسوق منتجات الحرفيات أمام زوار مولات بريدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

فتحت الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة القصيم الفرصة أمام الحرفيـــات السعوديات لاستعراض منتجاتهن أمام زوار النخيل مول بمدينة بريدة في خطوة تهدف الى زيادة مبيعات الحرفيات في الاسواق الكبيرة.

ونشطت هيئة السياحية في اتفاقية مع الجمعية التعاونية حرفة (ببريدة) وهي المظلة الرسمية للحرفيات في منطقة القصيم واتفاقية أخرى مع مجموعة الحكير للاستفادة من المول لعرض منتجات الحرفيات.

وتعرض الحرفيات التابعات لجمعية حرفة العديد من المنتجات عبر النافذة التسويقية التي تم فتحها أمامهن في النخيل مول قبيل شهر رمضان المبارك.

كما تقوم بعض الاسر المنتجة باستعراض ما يتم عمله من بعض المنتجات المرتبطة في الشهر الكريم ، وبحسب متواجدات في السوق فإن بعض القناديل التي تم صناعتها يدوياً تعد من أهم مايطلبه المتسوقون.

فيما يتم الطلب على بعض القطع الشعبية والتي تعمد بعض الأسر لعمل ركن في المنزل خلال رمضان يتم تزيينه بالمشغولات اليدوية الشعبية.

وتقول أم سعود وهي حرفية حصلت على موقع في النخيل أن المواقع يتم تدويرها بين الحرفيات خلال فترات العرض والتي غالباً تكون ثلاثة أيام من كل نهاية شهر هجري.

وتشير أم سعود أن الحرفيات يحققن مكاسب مالية من خلال التواجد في تلك الأركان كما يمكن الحرفية أن تسوق منتجاتها وما تصنعه عبر توزيع كتيبات تحوي الإنتاج على المتسوقين.

من جانبه يرى الدكتور جاسر الحربش المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في القصيم أنه تم تفعيل الشراكة بين مجوعة الحكير كجهة مالكة للموقع وجميعة حرفة كمسوقة للحرفيات للاستفادة من المولات في تسويق ما يتم إنتاجه من الحرفيات ويتم تسويقه من قبل الحرفيات أنفسهن.

وأكد الحربش أن الخطوة تأتي لتفعيل البيع للمنتجات الحرفية في المولات ومع الماركات العالمية الراقية لاكتساب الحرفية فنون العرض وكذلك مهارات البيع من خلال تلك المنافذ.

وأضاف أن لكل منطقة ميزة نسبية بالمنتجات اليدوية والتي يتم عملها سواء من الحرفيات أو من الحرفيين ولن يتم المحافظة على تلك المنتجات إلا بتسويقها عبر منافذ بيع. وقال الحربش منطقة القصيم تنشط فيها العاملات الحرفية وهناك مواقع متعددة تعرض مثل هذه المنتجات سواء من خلال الجمعية التعاونية حرفة أو من خلال مركز الحرف. والصناعات اليدوية الواقع في وسط مدينة بريدة وبالقرب من الموقع التجاري التاريخي (الجردة) لعرض المنتجات والصناعات التي تشتهر بها منطقة القصيم وكما في سوق المسوكف بمحافظة عنيزة وسوق المجلس في محافظة المذنب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة