Monday  01/08/2011/2011 Issue 14186

الأثنين 01 رمضان 1432  العدد  14186

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

اعتقال شيخ قبيلة البكارة ..وأوباما يصف أعمال العنف بالمروعة.. ويتوعد بعزل الأسد
القوات السورية تشن معركة ضد الشعب.. وتقتل 136 وتعتقل المئات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق-وكالات

اقتحمت القوات السورية عدة مدن وقرى سورية وقتلت أكثر من 136 شخصا بينهم100في مدينة حماة (وسط) وحدها وأصابت العشرات وأغلبهم بجروح خطرة فيما اعتقل اكثر من 300 شخص في ريف دمشق. وسارعت دول غربية الى الاعراب عن استنكارها للحملة العسكرية على حماة التي تأتي عشية بداية شهر رمضان داعية الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف قمع المحتجين. وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان100 مدني قتلوا أمس الاحد في حماة برصاص قوات الامن التي رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماة. وأضاف ريحاوي ان خمسة اشخاص قتلوا برصاص الامن في عدة احياء من حمص خرج اهلها للتظاهر نصرة لمدينة حماة.

كما اشار ريحاوي الى مقتل ثلاثة اشخاص في ريف ادلب بينهم شخص من بنش وشخص من سرمين وآخر في سراقب عندما خرج اهلها للتظاهر احتجاجا على ما يجري في حماة. واكد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي مقتل19شخصاً في دير الزور(شرق) وستة في الحراك (جنوب) وشخص في البوكمال (شرق). كما انتشر القناصة فوق الاسطح في مدينة دير الزور، بحسب قربي الذي أوضح ان اغلب الاصابات كانت في الرأس والعنق. كما اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان شخصين قتلا في بلدة صوران(ريف حماة)وجرح العشرات عندما اطلق رجال الامن النارعلى الاهالي الذين خرجواللتظاهر اثر سماعهم الانباء عن حماة.

وقال عبد الرحمن من جهة ثانية في تصريح لفرانس برس ان الاهالي قاموا مساء أمس الاحد بإحراق 24 ناقلة جند تابعة للجيش السوري في منطقة المسرب (35كلم غرب دير الزور)على الطريق الممتدة من الرستن الى دير الزور. وأوضح عبد الرحمن ان قوات من الجيش ترافقها عناصر امنية اقتحمت مدينة حماة من عدة محاور.

كما شنت الأجهزة الامنية حملة اعتقالات واسعة في مدينة الكسوة مع سماع صوت اطلاق رصاص بحسب الناشط الذي اشار الى «معلومات عن سقوط جررحى. وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان قوات الامن اعتقلت اكثر من300شخص في هذه المدينة التي شهدت انقطاعاً تاما للكهرباء والاتصالات. كما اعلن رئيس الرابطة ان السلطات الامنية قامت باعتقال المعارض وشيخ قبائل البكارة نواف راغب البشير مشيرا الى ان البشير هوعضو الامانة العامة لاعلان دمشق.

ووصف الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الاحد اعمال العنف في سوريا بأنها مروعة متوعداً بتصعيد الضغوط على نظام الاسد.

ووصف اوباما في بيان المتظاهرين الذين خرجوا الى الشوارع بأنهم شجعان وقال: ان سوريا ستكون افضل عندما يحدث انتقال ديموقراطي.

واضاف ان استخدام الحكومة السورية للعنف والوحشية ضد شعبها مروع.

وقال اوباما انه في الايام المقبلة ستواصل الولايات المتحدة زيادة ضغوطها على النظام السوري والعمل مع آخرين في انحاء العالم لعزل حكومة الاسد والوقوف مع الشعب السوري.

واضاف ( مرة اخرى اظهر الرئيس الاسد انه غير قادر وغير مستعد بتاتاً للاستجابة لتظلمات الشعب السوري. ان استخدامه للتعذيب والفساد والترويع يضعه في مواجهة مع التاريخ ومع شعبه. واضاف ان بشار الاسد من خلال اعماله يؤكد بأنه سيصبح هو ونظامه جزءا من الماضي وان الشعب السوري الشجاع الذي تظاهر في الشوارع هو الذي سيقرر مستقبله. ان سوريا ستصبح مكانا افضل عندما يحدث انتقال ديموقراطي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة