Monday  01/08/2011/2011 Issue 14186

الأثنين 01 رمضان 1432  العدد  14186

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

كشف سكر الحمل مبكراً يجنب الأم والجنين مضاعفات خطيرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سكر الحمل هو ارتفاع سكر الدم خلال فترة الحمل وتطابق أعراض السكري الحملي أعراض النمط الثاني من السكر. والسكري الحملي يمثّل نحو 90% من حالات مرض السكر أثناء الحمل والنوع الثاني يمثّل نحو 8% من الحالات أثناء الحمل. ومرض السكر الموجود قبل الحمل يمثّل نحو 2% من حالات السكر بين الحوامل.

التشخيص المبكر والعلاج الفعَّال

ويتم تشخيص السكري الحملي عن طريق إجراء فحص تحمل السكر حسب الطرق المتبعة عند تشخيص الحمل لمن تحمل عوامل الخطورة للإصابة بمرض سكر الحمل مثل السمنة والتاريخ المرضي للإصابة بالسكر وسكر حمل سابق وولادة طفل كبير الحجم في حمل سابق ومرض تكيّس المبايض. أو إجراء فحص السكر في الأسبوع 24 من الحمل لمن لا تحمل عوامل خطورة.

ارتفاع ضغط الدم ووفاة المولود

المضاعفات التي يمكن التعرض لها خلال سكر الحمل تتمثَّل في ارتفاع ضغط الدم عند الأم الحامل وارتفاع نسبة الولادة المبكرة وازدياد نسبة حدوث الولادات القيصرية لأول مرة 16% و7.7% ولادة قيصرية متكررة. وهناك مخاطر حدوث زيادة في حجم الوليد وزيادة التعرّض لولادة أجنة متوفاة وازدياد نسبة يرقان المواليد وتسمم الحمل ونقص السكر في الدم عند المواليد الجدد بنسبة عالية 20%. وسبب حدوث نقص سكر الدم عند المواليد الجدد هو تقلبات نسبة السكر التي ترى خلال سكر الحمل مما يؤدي إلى زيادة سكر الدم عند الجنين وبالتالي يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين.

الحفاظ على معدل السكر بالدم

ولهذا فإنه يجب الحفاظ على نسبة معدل سكر الدم عند السيدات الحوامل المصابات بالسكري الحملي بحيث لا يتجاوز 95 في حالات الصيام وقبل وجبات الطعام ولا يتجاوز 130 مللغم بعد مرور ساعتين على وجبات الطعام.

علاج سكري الحمل

علاج مرض السكري الحملي يتم بمتابعة الطبيب لتحقيق الأهداف المرجوة وهي المحافظة على النتاتج الطبيعية للحمل للأم والجنين على السواء.

د. عبد الرحمن ردايدة

طبيب الأمراض الباطنية والغدد الصماء مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة