Monday  01/08/2011/2011 Issue 14186

الأثنين 01 رمضان 1432  العدد  14186

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

شفط الدهون يتم بأمان ويعطي تناسقاً للجسم وبأحدث التقنيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شفط الدهون أكثر أنواع الجراحات التجميلية شيوعاً خاصة للبطن والفخذين والأرداف والرقبة والذقن وأعلى وخلف الذراعين. وتتم إزالة الدهون باستخدام أداة مجوفة تسمى (قنية) تدخل تحت الجلد عن طريق فتحات صغيرة ومن ثم يطبق فيها ضغط سالب مرتفع.

الشفط من خلال فتحات صغيرة

وعن فكرة هذه العملية والفحوص المجراة قبل الشفط للاطمئنان على صحة المريض والطرق الحديثة لإزالة الدهون التقينا الدكتور منير عالم استشاري جراحة التجميل بالمجمع الطبي بالعليا والحاصل على الزمالة البريطانية والإيرلندية ليطلعنا على النجاح الكبير الذي وصلت إليه مثل هذه العمليات.

إزالة الدهون العميقة

عمليات شفط الدهون هل هي لإنقاص الوزن أم لنحت الجسم وتجميله؟

- عملية شفط الدهون ليست لإنقاص الوزن كما يفهم خطأ عند بعض الناس وإنما هي عملية لنحت الجسم وتحسين شكله من خلال إزالة تراكمات الدهون التي لم تنجح الحمية والرياضة في التخلص منها، وتقوم فكرة العملية على إزالة الدهون عن طريق فتحات صغيرة جداً، وعن طريق هذه الفتحات يتم حقن سوائل معينة الهدف منها تذويب وتفتيت الدهون ثم يتم إدخال أنبوب يقوم بسحب الدهون من المناطق المختارة.

فحص الأعضاء الحيوية قبل العملية

هناك تفنيد للمرضى الراغبين في إجراء عمليات شفط الدهون حفاظاً على سلامتهم، فكيف يمكن اختيار المرضى المناسبين؟

- هذه الخطوة من أهم الخطوات، حيث إن الجراح يقرّر مدى الصحة العامة للمريض وهل إجراء مثل هذه العملية يعتبر آمن بالنسبة له أم لا. كما يحدّد الطبيب كمية الدهون الموجودة ومقدار ترهل الجلد إن وجد، حيث إن عملية شفط الدهون قد لا تناسب من لديهم ترهل شديد.

تحسين قوام المرأة

عند اختيار المريض المناسب فإن نتائج شفط الدهون تكون ممتازة، والمريض المناسب هو من يكون وزنه أقرب إلى الوزن المثالي، حيث إن النتيجة هنا لن تكون التخلص من الدهون في منطقة معينة وإنما هي نحت متكامل للجسم تكون نتيجته قواماً متناسقاً. وهو ما تهدف إليه المرأة حتى لا تفقد جاذبيتها وأنوثتها. أما الرجال الذين يعانون من تضخم الثدي أو تجمع الدهون أسفل البطن فإن شفط الدهون يعتبر الوسيلة المثالية لمساعدتهم وللتخلص من الدهون الزائدة.

كمية الدم المفقودة قليلة

وكيف تتم عملية شفط الدهون؟

- يقوم الجراح بعمل فتحات صغيرة جداً تبلغ 5 مليمتر في المناطق المُراد شفطها ثم يقوم بشفط الدهون من خلال أنابيب معدنية متصلة بجهاز شفط وذات رؤوس مثقوبة وعمل قنوات فارغة في طبقة الدهن لإخراج الشحوم باللون الأصفر وعادة يُصاحبه سائل التخدير وهذا دليل على أن كمية الدم المفقودة قليلة جداً وتتجمع تلك السوائل والشحوم في حاوية جهاز الشفط الكهربائي.

بدون آلام

وقد تستغرق العملية ساعة إلى أربع ساعات حسب المناطق التي يتم علاجها. من الممكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي إذا كانت المناطق صغيرة ومحدودة مثل منطقة الذقن أو الذراعين، ولكن في المناطق الكبيرة يفضَّل إجراؤها تحت التخدير العام.

الـ Vaser لإزالة الدهون

تقنيات شفط الدهون في تطور دائم، فما الجديد بمجموعة د. سليمان الحبيب؟

- استخدام الموجات فوق الصوتية، ويعتبر جهاز الـ Vaser مجسداً لهذه التقنية، حيث يتم بواسطته عمل تفريغ للدهون في الطبقات السطحية والعميقة، مما يساعد في إزالة الدهون بدون المخاطرة بحدوث تعرجات في سطح الجلد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة