Wednesday  03/08/2011/2011 Issue 14188

الاربعاء 03 رمضان 1432  العدد  14188

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

البرلمان التايلاندي يبدأ عمله وينتخب رئيسا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بانكوك- ا ف ب

عقدت الجمعية الوطنية التايلاندية التي يهيمن عليها حلفاء رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا امس الثلاثاء أول اجتماعاتها وانتخبت خلاله

رئيسا لها مما يمهد لانتخاب رئيس للوزراء الأسبوع المقبل. وفي جلسة أمس الثلاثاء، انتخب سومساك كياتسورانونت العضو في حزب بويا تاي الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية في الثالث من تموز/يوليو، رئيسا للبرلمان الذي افتتح دورته الاثنين. ويفترض أن ينتخب البرلمان ينغلوك شيناواترا شقيقة تاكسين التي قادت الحزب الى النصر بعدما كان في المعارضة، رئيسة للحكومة بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وقال سومساك إن موعد انتخابها الخميس أو الجمعة مرتبط بموافقة الملك على انتخاب رئيس البرلمان. وصرحت ينغلوك سيدة الأعمال الحديثة العهد على الساحة السياسية إنها اختارت نصف حكومتها المقبلة. وأكدت «أريد أن ينتهي كل شيء بأسرع وقت ممكن لأتمكن من بدء العمل».

ويتمتع حزب بويا تاي الذي يقوده فعليا تاكسين شيناواترا من منفاه بأغلبية مطلقة في البرلمان لكنه شكل مع ذلك مع خمسة أحزاب أخرى ائتلافا يضم ثلاثة أخماس نواب البرلمان. وتشهد تايلاند تظاهرات كبيرة منذ الإنقلاب الذي أطاح تاكسين في 2006.

وبعد انتخابات حاسمة جرت في تموز/يوليو تعد الاشهر المقبلة حاسمة لمستقبل بلد يشهد انقساما عميقا بين الطبقات الشعبية المحرومة المؤيدة لتاكسين ونخب العاصمة التي تدور في فلك القصر الملكي وتكن له الكره.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة