Wednesday  03/08/2011/2011 Issue 14188

الاربعاء 03 رمضان 1432  العدد  14188

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«موديز» تثبّت التصنيف الائتماني لبنك الخليج الدولي عند A3

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

ثبّتت وكالة تصنيف الائتمان الدولية «موديز أنفسترز سيرفيس» التصنيف الائتماني لودائع بنك الخليج الدولي طويلة الأجل عند «A3» وأعطت منظوراً مستقبلياً سلبياً للتصنيف. ولم يتغير التصنيف قصير الأجل للبنك حيث استقر عند «P-2». وأوضحت «موديز» في بيان أصدرته مؤخراً أن تثبيت التصنيف الائتماني للبنك يأتي نتيجة لنجاحه في تحقيق التقدم وتعزيز مكانته الرائدة في سوق المنطقة وتقليل مستوى المخاطر لديه. وذكرت الوكالة أن قيام البنك بإعادة هيكلة أعماله والتركيز على الأنشطة ذات المردود الأعلى التي تستهدف الشركات الكبيرة والمتوسطة بدلاً من تمويل المشاريع طويلة الأجل والإقراض المشترك سوف يمكن البنك من تحسين مستوى العوائد على المدى المتوسط. وقال الرئيس التنفيذي للبنك الدكتور يحيى عبدالله اليحيى، إن تثبيت التصنيف الائتماني للبنك يعتبر إنجازاً مهماً. فهو يأتي في وقت قامت فيه وكالة موديز بتخفيض التصنيف الائتماني للبنوك المحلية والدولية التي كانت قد وضعتها تحت المراجعة لبحث إمكانية خفض تصنيفها الائتماني. وأضاف: أن هيكل تمويل البنك شهد تحسناً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية في أعقاب تنفيذ عدة مبادرات تهدف إلى تقليص الفجوة بين آجال استحقاق الأصول والخصوم وتقليل الاعتماد على التمويل قصير الأجل. وقد أدى خفض المخاطر ونسبة المديونية في الميزانية العامة للبنك إلى تقوية وضعه المالي وتحسن نسبة الملاءة المالية لديه. وتابع الدكتور اليحيى: نحن مسرورون لقيام وكالة موديز بتثبيت التصنيف الائتماني للبنك، حيث إن هذه الخطوة تأتي في أعقاب قيام وكالتي التصنيف الائتماني «فيتش» و»ستاندرد أند بورز» أيضا بتثبيت تصنيف البنك. وهذه مؤشرات واضحة بأن أعمال البنك ووضعه المالي لم تتأثر على الإطلاق بالأحداث التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط أو بالأزمات التي شهدتها الأسواق العالمية مؤخراً. وقد أثبتت الإجراءات التي اتخذها البنك لتقليل المخاطر خلال السنتين الماضيتين فعاليتها في حماية البنك من الهزات الخارجية.

وأوضح: أن من بين العوامل الأخرى التي ساهمت في تثبيت التصنيف الائتماني للبنك قوة ومساندة مساهميه ورسملته العالية جداً وكفاءته في تنفيذ عملياته وتحسن مستوى السيولة لديه. وكل هذه الأمور تعكس التزام البنك بتعزيز وتوسيع أعماله في دول مجلس التعاون الخليجي.

يعتبر بنك الخليج الدولي، الذي يمتلك غالبية أسهمه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، من أبرز مصارف الشرق الأوسط. ويقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الاحتياجات الخاصة لعملائه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة