Saturday  06/08/2011/2011 Issue 14191

السبت 06 رمضان 1432  العدد  14191

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

رغم سذاجة الخيال المفرط في إمكانية إفلاس أمريكا في الأوضاع الحالية إلا أنه لم يمنع الإستراتيجيين الأمريكان من تصميم وتنفيذ سيناريو مسرحية إفلاس أمريكا الأخيرة. فسذاجة خيال هذه المسرحية ليس بأبعد من المسرحيات الأمريكية التي سبقتها وخصوصاً مسرحية ارتفاع أسعار البترول في السبعينات.

كنت قد تطرقت إلى هذا الموضوع قبل شهرين تقريباً بمقال «ماذا لو أفلست أمريكا كما أفلست قبل؟» على إثر تصريحات مودي آنذاك بأن درجة الائتمان للحكومة الأمريكية قد تُخفض. وشرحت أن ذلك مستحيل وأنه انهيار للنظام المالي العالمي، وأن أمريكا في تصنيفات مودي نفسها أحسن حالا في درجة ائتمانها من ألمانيا (إمبراطورية الملاءة المالية الأوربية) وفرنسا واليابان، وأنها مجرد لعبة سياسية قذرة ضد الرئيس الأسود. على أنه لا يُؤمن بأن تكون أمريكا تخطط لشيء على المدى البعيد وهي تجهز له الآن إعلاميا وتحرك النقاشات، كما فعلت في الستينات قبل أن تخلع الذهب وتحل الدولار محله في أوائل السبعينات. هذا كان ما قلته آنذاك، ولكنني لم أكن أتصور سرعة تسلل أحداث مسرحية الإفلاس كما حدث مؤخرا. هذه السرعة في أحداث المسرحية مع الجزم - إلا أن يشاء الله - بأنه لن يتغير شيء من هيمنة الدولار خلال العقد القادم - لعدم وجود البديل - جعلني أُغلب أن مسرحية إفلاس أمريكا ليست سياسية من أجل الرئيس الأسود بقدر أنها اقتصادية من أجل الدولار. فمسرحية اليوم أشبه بمسرحية ارتفاع أسعار البترول في السبعينات، هدفهما واحد هو المحافظة على هيمنة الدولار. لم تقبل ألمانيا بإفلاس اليونان وهي بلد أجنبي عنها وذلك من أجل اليورو (الذي لا تستفيد منه ألمانيا خاصة دون غيرها من دول أوربا - لأن ليس لها حق الطبع - كما يستفيد الأمريكان خاصة من الدولار). فكيف يتخيل عاقل أن أمريكا تُقدم على إفلاس نفسها لتخسر هيمنة الدولار وتقفل مناجمه وتقطع عنها شريان التمويلات الرخيصة، وتدخل نفسها والعالم في أعظم أزمة مالية لا يمكن أبدا تصور عواقبها ونتائجها، إلا أن يكون هناك شيء أبعد من ذلك. وأقرب تشبيه لتوضيح المسرحية ونتائجها عندما تخلى الفدرالي الأمريكي عن بنك ليمان برذر فتركه نهبة للإفلاس، فكانت النتيجة مسح ديون بالتريليونات على البنوك والشركات الأمريكية، وجر العالم كله إلى الأزمة المالية، وإنهاء مسلسل النهب الأمريكي للعالم عن طريق المشتقات المرهونة بالديون العقارية الفاسدة. إفلاس أمريكا هو مسرحية تثبيت الدولار اليوم كما أن ارتفاع أسعار البترول في السبعينات كانت مسرحية تثبيت الدولار حينها. مسرحية اليوم سبقتها الأزمة المالية، التي كانت هندسة أمريكية امتصت أمريكا فيها أموال العالم فغطت ضعف اقتصادها - بعد ذهاب طفرة الدوت كم - وحروبها لسبع سنين. ومسرحية السبعيناتبقها نقض أمريكا لمعاهدة برتن وود التي تنكرت فيها لحاملي الدولار، فجحدتهم الذهب المتعهد به. وانتهت مسرحية السبعينات بالهيمنة التامة للدولار على النظام المالي. وأما نهايات مسرحية اليوم فالاحتمالات كثيرة تأتي في حينها. سذاجة مسرحية السبعينات كانت واضحة كسذاجة مسرحية إفلاس أمريكا اليوم ولكن جهل الشعوب المقهورة - على مستوى العالم كله - والحاقدة والحاسدة للهيمنة الأمريكية جعلها تتقبل وتصدق ما تعتبره شفاء لما في صدورها وهزيمة لأمريكا.

فــــي مقال لي قبل سنتين في الاقتصادية بعنوان «خفايـا حـرص أمريــكا علــى ارتفاع أسعار النفط في السبعينيات» وضحت كيف أن العقلاء والحكماء وعلى رأسهم الشهيد الفيصل ارتابوا في استمرار ارتفاع أسعار البترول من غير زيادة مستمرة في الطلب أو نقصان مستمر في العرض (فقد كان قطع البترول مؤقتا لا يذكر) بينما قصرت أنظار البسطاء على الظواهر المرئية والمسموعة. فقد روى د. اليماني (وزير البترول السابق) أن شاه إيران المخلوع كان مستغربا من ارتياب الملك المحنك - الفيصل - من ارتفاع أسعار البترول، مشددا على أن كسينجر قد أكد له أن أمريكا غير قلقة مطلقا من ارتفاع أسعار البترول، هذا التأكيد الذي تلقاه اليماني نفسه من كسينجر - على حد روايته -.

الهندسة الأمريكية المالية في المحافظة على زخم ارتفاع أسعار البترول عشرة أضعاف لثمان سنوات (من 4$ - 40$) من غير زيادة في الطلب أو نقص في العرض، لم تكن ضد أحد معين بل كانت موجهة لإكساب الدولار شرعية الذهب ليتفرد في الجلوس على عرش عملة الاحتياط العالمية من غير تبعية للذهب.

استغلت أمريكا فرصة قطع البترول فهندست - وبدعم من أزمة الرهائن الإيرانية - مسرحية ارتفاع أسعار البترول التي استمرت ثمان سنوات وكان أبطالها الإعلام الأمريكي والفدرالي الأمريكي. فالإعلام الأمريكي ولول وملأ الدنيا صياحاً وزعيقاً وتمثيلاً وشكاية، وأما الفدرالي الأمريكي فقد قام بطبع أضعاف مضاعفة من الدولار فوفر المال للمستهلك للإنفاق ليشتري سلع المنتج، فلم تحدث في تلك الفترة الكماشات اقتصادية ضخمة بسبب ارتفاع كلفة الانتاج الناتج عن ارتفاع أسعار البترول، بل كان الاقتصاد الأمريكي على الحفة كحال اليوم. فحقق الفدرالي بذلك الهدف المحلي الرامي إلى تخفيف آثار هذه اللعبة الاقتصادية على أمريكا وتحييد آثار التضخم (الذي وصل إلى 83 في المائة في تلك الفترة ) على الاقتصاد الأمريكي، مع تنفيس للقيم الشرائية للثروات الاحتياطية لدول النفط. كما حقق الفدرالي هدف المحافظة على استمرار زخم ارتفاع أسعار البترول وذلك بانعكاس كثرة كمية الدولارات على أسعار البترول مما يحافظ - مع المضاربات - على استمرار الزيادة في أسعار النفط (كما يحدث الآن في زيادة أسعار الذهب). وأصبح من يملك الدولار يملك شراء النفط. فعُوض غطاء الذهب بغطاء البترول حتى استقر النظام العالمي على التبعية للدولار، فأُسدلت الستائر على مسرحية ارتفاع أسعار النفط. واليوم فهم العالم الاقتصاد المالي الحديث، فتذمر من استغلال أمريكا للدولار خلال الأزمة المالية الحالية فكانت مسرحية الإفلاس نكشف عن المسكوت فيها في الأسابيع القادمة إن شاء الله.

hamzaalsalem@gmail.com
 

المسكوت عنه
المسرحيات الأمريكية في سبيل الدولار
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة