Sunday  07/08/2011/2011 Issue 14192

الأحد 07 رمضان 1432  العدد  14192

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الطب يؤكد فوائده
بسطات السواك تشهد إقبالاً في رمضان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة – خالد الصبياني

بيع المساويك في شهر رمضان تلقي رواجا كبيرا بين القاصدين للمساجد والأسواق حيث تشهد بسطات بيع السواك أمام المساجد في مدينة جدة وبعض الاسواق الشعبية إقبالًا ملحوظًا.

وتختلف المساويك في نوعيتها فهناك الجيد والأقل جودة الرديء، ولكل منها زبائنه، وفي السنوات الأخيرة احتل السواك المغلف مكانته سريعا، حيث ظهرت شركات خاصة لبيع المساويك، بدلا من البائع المعتاد الذي يجلس بها أمام أبواب المساجد.

وعرف لدى الكثيرين أن أجود أنواع السواك ما يتم أخذه من ذكور شجر الأراك الذي يتميز باللون الأبيض والذي يطلق عليه مستخدمو السواك «الحنش» حيث يظهر هذا اللون على قشرة السواك، ويكون شبيها بظهر الأفعي أو الحنش إلى حد ما وهذا النوع من أغلى أنواع السواك

ويقول أحد الباعة أن السواك نوعان هما الأراك والبشام، ولكن يعد الأراك من أكثر أنواع السواك إقبالاً فلا مجال للمقارنة بينه وبين البشام..

وأشار الى أن الكثير من المواطنين يقبلون في شهر رمضان المبارك على شراء السواك لتطهير الفم وإعطائه رائحة ذكية موضحاً أنه وزملاءه البائعين يتخذون من بيع السواك مهنة توفر لهم لقمة العيش وتوفير احتياجات أسرهم حيث إن الأسعار تتراوح ما بين 1 - 5 ريالات للسواك الواحد.

وتؤكد الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت على السواك أنه عامل مهم في حماية الفم من السرطان كما أن له تأثيراً مقاوماً للجراثيم ومضاداً للالتهابات التي تحدث في الفم، وله تأثير مسكن لآلام الأسنان، يحتوي على مادة قابضة تعمل على شد اللثة وتقويتها وفيه أكثر من مادة تحافظ على الأسنان من التسوس كمادة السلفادوريا وحامض المنيا ايتسيك الذي يطرد البلغم كما اكتشف علماء أميركيون اثنتين وعشرين مادة طبية في السواك، لا توجد في أي معجون أسنان منها: لسنجرين وهي مادة مطهرة، ألياف سيلولوزية، كلوريد الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، كلوريد البوتاسيوم، أملاح معدنية، بلورات السيليس وهي مواد مزيلة للأوساخ.

وتقول الدكتورة رشا يعقوب إن تركيب هذا النبات المسواك هي ألياف حاوية على بيكربونات الصوديوم وهذه المادة من أفضل المواد التي تستعمل في المعجون السني، وهي تقي من العضويات المجهرية التي تغزو فرشاة الأسنان.

وتقول الصيدلانية إيمان عوض إن عود شجرة الأراك يحتوي على الأملاح المعدنية والكالسيوم والحديد وغيرها، وعلى المواد العطرية الزيتية ومواد سكرية مختلفة من نشاء ومواد صمغية ولعابية ونشادر الحاوية على حموض هيدروكسيلية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة